الفرق بين المدين والدائن في البنوك؛ قبل أن نتحدث عن المدين والدّائن، ونحدد الفرق فيما بينهما يجب أن نتحدث نتطرق عن الدّين، فالدّين هو الّذي يحدد المدين والدّائن، وتعريف الدّين: هو استلاف شخصٌ أو شركةٌ أو بنكٌ لمبلغٍ أو مجوهراتٍ أو وديعةٍ ضمن اتفاق محدد وبالتّراضي بين الطّرفين وغالباً ضمن عقدٍ وشروطٍ محددةٍ، ولفترةٍ زمنيةٍ متفقة بين الطّرفين.

مصطلح المدين والدائن

الفرق بين المدين والدائن في البنوك؛ مصطلح المدين والدّائن يستخدمان في البنوك للحساب، حيث أنَّ مصطلح المدين يعبّر عن الشّخص أو الجهة المستلفة للمال، والدّائن يعبّر عن الجهة الّتي تقدم هذا المال، ضمن عقدٍ يحدد بفترةٍ زمنيةٍ وشروطٍ محددةٍ بين الطّرفين متفقٍ عليها، حيث لكلِّ حسابٍ طبيعةٍ خاصةٍ به، فلكلِّ بنك قواعد محدّدة، ويقوم المدين بإرجاع المال إمّا بنفس القدر أو بمبلغٍ أكبر، أي بفائدةٍ أو من أجل خدمة متفقٌ عليها.

الدائن في البنوك

في البنوك الدّائن هو صاحب المال ومن يدفع المال للطّرف أو للشّركة أو للحكومة الأخرى، ويتمّ الاتفاق ضمن عقدٍ قصيرٍ أو متوسطٍ أو طويل الأمد، وبين البنك أو الشّخص أو المؤسسة، والدّائن في البنك صنفنان:

  • إمّا وديعةٌ يضعها الشّخص أو المؤسسة ضمن فترة محددة بين الطّرفين. ولا يستطيع استخدام المبلغ أو أخذه إلّا بعد الانتهاء. ويكون العقد ضمن شروطٍ محددةٍ وعقدٍ غالباً ما يكون بفائدةٍ،
  • أمّا النّوع الثّاني فيكون البنك هو المعطي عن طريق قرضٍ أو تمويلٍ أو ضمانٍ لشخصٍ أو شركةٍ. ويكون أيضاً ضمن عقدٍ وكفالةٍ وفترةٍ محددةٍ أو نسبةٍ أو فائدةٍ متفقٍ عليها بين الطّرفين.

المدين في البنوك

المدين بشكلٍ عامٍ هو المستلف وصاحب الدّين، وقد يكون شخصاً أو مؤسسةً حكوميةً أو خاصةً أو بنكاً ، ويكون إمّا طويل الأمد وهنا يطلق عليه سند ، أو لفترةٍ قصيرةٍ وهنا يسمى سلفةً، وأيضاً في البنك له نوعان: إمّا وديعةٌ من شخصٍ أو مؤسسةٍ أو دولةٍ. ويعتبر هنا البنك هو المدين. حيث يمنع الجهة الأخرى من سحب أو أخذ أموالهم إلّا بعد انقضاء الفترة المحدّدة. وهذا الشّرط  يكتب بعقدٍ فيما بينهم، ويقوم البنك باستثمار هذه الأموال. ضمن عقدٍغالباً يكون مع فائدةٍ، بواسطة قرضٍ أو تمويلٍ أو لضمانٍ. ويعتبر الشّخص أو المؤسسة أو الجهة الأخرى هي المدين هنا، ويكون ضمن عقدٍ حسب شروط البنك. فلكلّ بنكٍ شروطٍ خاصةٍ به وعقودٍ تخصه وتقنية تعبّر عنه ،ويستخدمها للدّيون والقروض.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الفرق بين المدين والدائن في البنوك.