الستوب لوز stop loss أو وقف الخسارة مصطلح يتعلق بعالم المال والأسواق، ويشير إلى أوامر معينة.

وضعت هذه الأوامر في سوق الفوركس لأنه ليس فقط تحقيق الربح هو من أهداف المتاجرة، بل لعل الأهم من ذلك هو المحافظة على رأس المال وعلى الأرباح المحققة في وقت سابق. فالأفضل هو الإبقاء على الحساب والمحافظة عليه للمتاجرة في يوم آخر وفي ظروف أفضل للسوق.

لذلك كانت الـ stop loss للخروج من السوق عند تحقيق خسارة معينة للحفاظ على المكاسب المحققة سابقًا وعلى رأس المال. وربما لتخليص المضاربين من التوتر والضغوط الناجمة عن تقلبات السوق والخسائر غير المتوقعة والخروج منها بأقل الأضرار.

كما ستكون سببًا لمحاولة البحث عن أسباب الخسارة والاستفادة من ذلك في كسب مهارات جديدة في السوق.

أنواع أوامر الستوب لوز stop loss

يمكن اختصار أنواع أوامر الستوب لوز إلى ما يلي:

أوامر وقف البيع sell stop

هو أمر بيع ولكن بسعر أقل من سعر السوق الحالي. وهنا يعتقد المتداول بأن السعر سيستمر في الهبوط خصوصًا بعد اختراقه مناطق دعم محددة هبوطًا.

أوامر وقف الشراء buy stop

هو أمر شراء بسعر أعلى من السعر المتداول في السوق. وفيه يعتقد المتداول بأن السعر سيستمر في الصعود متجاوزًا مناطق مقاومة محددة وهو عكس أوامر sell stop تمامًا.

اقرأ أيضا: ما هي مواعيد زراعة الأشجار في لبنان

طرق وضع الـ stop loss

لا يمكن استخدام الستوب لوز بشكل عشوائي، بل يحتاج الأمر إلى خطوات مدروسة وطرق معروفة النتائج.

تحديد الستوب لوز stop loss حسب الرسم البياني

هي الطريقة الأكثر منطقية والأكثر استخدامًا من قبل المضاربين في الفوركس، ولكن أين نضع الستوب لوز على الشارت (الرسم البياني)؟

يتم وضعه وفق عدة معطيات مثل: جهة الترند وطبيعة الصفقة المراد دخولها وتبعًا لمناطق الدعم والمقاومة الموجودة على الشارت. مثلا: إذا كنا نريد دخول صفقة طويلة الأجل وكان الترند هابطًا فمن الأفضل وضع الستوب لوز تحت مناطق الدعم مباشرة.

الستوب لوز stop loss بحسب الرسم البياني المتذبذب (المتقلب)

في بعض حالات الأزواج يسير فيها السعر بشكل متذبذب ويتحرك فيه السعر صعودًا وهبوطًا. والأفضل في هذه الحالات حساب متوسط النقاط التي يتحرك بها السعر. ويمكن الاستعانة بعدة مؤشرات لتحديد ذلك، ورغم أن هذه الطريقة تحمل نسبة مخاطر أعلى من غيرها إلا أنها قد تحقق أرباح أعلى.

الستوب لوز stop loss حسب النسبة المئوية

تعتمد هذه الطريقة على مقدار النسبة المئوية التي يقبل فيها المضارب أن يخاطر بها من رأس ماله. فمثلًا تعتبر الطريقة الصحيحة في المتاجرة بالقبول بالمخاطرة بهامش خسارة 2% من رأس المال والدخول والخروج على الدعوم والمقاومات.

الستوب لوز stop loss الزمني

يعتبرها معظم المضاربين من أسوء وأخطر طرق وضع الستوب لوز لأنها تعتمد على التوقع والتنبؤ بالمستقبل وما سيقع به من أحداث فيتخذ الشخص قراراته بناءً على ذلك.

الأخطاء الشائعة في وضع الستوب لوز stop loss

في كثير من الأحيان يتم استخدام الستوب لوز بشكل غير صحيح يؤدي إلى نتائج عكسية.

وضع الستوب لوز stop loss بعيدًا جدًا

من الأخطاء الشائعة التي قد تتسبب بخسائر كبيرة كان من الممكن تفادي الوقوع بها. فما الفائدة من التمسك بصفقة خاسرة على أمل أن ترتد السوق بعد خسارة 200نقطة مثلًا.

وضع الستوب لوز قريب جدًا

كما أن وضعه في موقع بعيد جدًا يعتبر خطأ فتقريبه بشكل كبير أيضًا من الأخطاء الكبيرة التي يتم الوقوع بها. على سبيل المثال وضع الستوب لوز stop loss قريب من 10 حتى 20 نقطة سيؤدي إلى ضربه عند أي تحرك للسعر في السوق؛ وبالتالي الحد من إمكانية تحقيق المكاسب والخروج من السوق.

وضع الستوب لوز stop loss عند مستويات الدعم أو المقاومة تمامًا

إن هذا الخطأ قد يكون سببًا في الحرمان من تحقيق مكاسب ناتجة عن ارتداد السعر وبقوة بعد وصوله لمناطق الدعم أو المقاومة

استخدام اللوت المحدد كأساس لدخول الصفقة

وفي هذه الحالة يتم تحديد اللوت بما لا يتناسب مع نسبة المخاطرة والستوب لوز stop loss فيتم ضربه بمنتهى السهولة والخروج من السوق.

اقرأ أيضا: تعرف على أكبر الدول المنتجة للوز في العالم

نصائح هامة للتعامل مع ستوب لوز

مما سبق من تعريف الستوب لوز stop loss يمكن أن أقدم بعد النصائح في استخدامه

  • لا يجب السماح للعواطف في التأثير على القرارات في إغلاق الصفقة أو الخوف من دخول الصفقات الجديدة. كما لا يجب السماح للأحداث السابقة بالتأثير عليها أيضا.
  • عدم المبالغة في تحريك الستوب لوز لكي لا يكون سببًا في الحرمان من الأرباح في بعض الأحيان.
  • النصيحة الأهم التي يمكن تقديمها هي أن توسيع نطاق الستوب لوز  أملًا في عودة الصفقة باتجاهك، قد لا ينتج عنه سوى مزيد من الخسائر فلا تقم بذلك.

اقرأ أيضا في تجارتنا: مواسم زراعة اللوز وطريقة زراعة اللوز.