في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وتداعيات أزمة كورونا التي أثرت على الجانب المادي لكل شخص منا. يأتي سؤال ما هو الدخل السلبي أو Passive income ليكون إجابةً مفيدةً تساعد في النهوض من الالتزامات التي لا تنتهي. وخصوصًا مع تغير نمط الحياة والاتجاه للاستهلاك الكبير والحاجات اللامتناهية لك، ولأطفالك، وللتسلية، وللتعليم، وللصحة، والكثير من الالتزامات المالية التي ترهق كاهل رب الأسرة. فهو بالتالي يحتاج بكل تأكيد لمصادر دخل إضافية تسد الحاجات.

ويمكن أن يكون الدخل السلبي أو Passive income أحد أفضل الطرق لكسب المال الإضافي. ويأتي الدخل السلبي من خلال شقة مؤجرة مثلًا، أو شراكة في عمل ما بمبلغ نقدي دون أداء نشاط ما. وعادةً ما يكون الدخل السلبي خاضعًا للضريبة. وبالتالي يعرف بأنه المال الذي يتدفق على فترات منتظمة دون الحاجة إلى بذل قدر كبير من الجهد لإنشائه. وهذا ما يشار إليه غالبًا بجعل أموالك تعمل من أجلك. ويمكنك من خلال الدخل السلبي الحصول على المال حتى وأنت تتابع وظيفتك الأساسية، أو قد يعطيك الدخل السلبي أمانًا ماديًا كبيرًا يجعلك قادرًا على التخلي عن وظيفتك الأساسية.

ما هو الدخل السلبي أو Passive income

الدخل السلبي هو كسب المال أثناء نومك، وجعل أصولك تعمل من أجلك. أي أنك تبذل وقتًا محددًا في بناء شيء مثل تطبيق إلكتروني وهو سيدخل لك أموالًا في المستقبل بدون جهد إضافي بعد مرحلة البناء. بالإضافة إلى ذلك تطوير مدونة، أو تأجير عقار، هي أمثلة على الدخل السلبي. وكما يقول وارن بافيت: “إذا لم تجد طريقةً لكسب المال أثناء نومك، فستعمل حتى تموت”.
كما توجد أصناف رئيسية للدخل وهي: الدخل النشط، والسلبي، ودخل المحفظة. وتشمل المداخيل السلبية الأرباح من تأجير الممتلكات، أو الشراكة المحدودة. ويميل أنصار الدخل السلبي إلى فكرة العمل من المنزل وأن تكون رئيسك الخاص.

أسباب بناء الدخل السلبي أو Passive income

الدخل الشخصي هو أكبر أداة لتحقيق الحرية المالية وتوليد الثروة وهو أمر يتطلب مشاركة الفرد النشطة. وبالتالي حتى لو كان الفرد لديه وظيفة بدوام كامل، فإنه سيرحب بدخل إضافي دون أن يضطر بالضرورة إلى بذل جهد للحصول عليه. ويقدم الدخل السلبي العديد من الفوائد بالتعاون مع الدخل الأساسي الشخصي. حيث يكون الفرد قادرًا على توسيع قاعدة الثروة ويسهل التقاعد المبكر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الدخل السلبي خطةً احتياطيةً في حالة فقد الشخص لوظيفته اليومية ويقدم بديلًا في حالة تجاوز المتقاعد لخطة التقاعد. ومن المهم في أيامنا هذه الحفاظ على عدة مصادر دخل في نفس الوقت.

مقدار المال الذي يحققه الدخل السلبي أو Passive income

الدخل السلبي لا يضمن الثروة الهائلة بين عشية وضحاها، ولن تصبح ثريًا قريبًا. ومع ذلك يمكن أن تؤدي فرص الدخل السلبي الثابت والمربح إلى تكديس الشخص للدخل على مدى فترة طويلة. هذا يعني بضعة آلاف من الدولارات إلى مئات أخرى بناءً على تدفق الدخل في متناول اليد.

أنواع الدخل السلبي أو Passive income

  • التدفقات النقدية من خلال دخل الممتلكات، أي تأجير العقارات التي تملكها.
  • الأنشطة المتعلقة بالتجارة والأعمال التي لا يشارك فيها الفرد في عمليات نشاط تجاري بخلاف الاستثمار العام. كمثال على ذلك: إذا وضعت 500,000 دولار في متجر للحلوى مع الاتفاق على أن المالكين سيدفعون لك نسبةً مئويةً من الأرباح، يعتبر ذلك دخلًا سلبيًا طالما أنك لا تشارك في إدارة الشركة بأي طريقة. أما إذا ساعدت في إدارة الشركة مع المالكين، فقد يُنظر إلى دخلك على أنه نشط، لأنك قدمت مشاركةً فعليةً.
  • الإتاوات وهي المدفوعات التي تبدأها شركة لشركة أخرى من أجل حق الانتفاع بالملكية الفكرية لهذا الأخير. مثل: موسيقا، أو فيديو، أو كتاب.

أفكار للدخل السلبي أو Passive income

  • بيع المنتجات الإعلامية: أي إنشاء منتج معلوماتي مثل كتاب إلكتروني، أو دورة صوتية. ومن ثم الحصول على المال من بيع منتجك على مواقع مثل Udemy، وSkillShare، وCoursera. ويمكن أيضًا إنشاء متابعين بمحتوى مجاني ثم فرض رسوم للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا. حيث يعبر المحتوى المجاني عن خبرتك، ويجذب المهتمين بمزيد من المعلومات.
  • تأجير الممتلكات.
  • التسويق بالعمولة: حيث يروج مالكو مواقع الويب أو المؤثرون في وسائل التواصل الاجتماعي لمنتج تابع لجهة خارجية. وذلك من خلال تضمين رابط للمنتج على موقعهم أو حسابهم على وسائل التواصل الاجتماعي. كمثال على ذلك: المنتجات على Amazon، وeBay، وAwin، وShareASale.
  • الإقراض: هو قرض شخصي بينك وبين المقترض، يسهّل من خلال وسيط تابع لجهة خارجية مثل Prosper أو LendingClub. ستكسب بصفتك مُقرضًا دخلًا من خلال الفائدة المدفوعة على القروض. ولكنك قد تواجه خطر التخلف عن السداد، لذلك ينبغي أخذ احتياطات الأمان قبل الإقراض.
  • الاستثمار في سوق الأوراق المالية: هناك المزيد من المخاطر في الاستثمار في سوق الأوراق المالية حيث لا توجد ضمانات، ولكن الفكرة هي شراء الأسهم مقابل زيادة قيمة تلك الأسهم. وستقدم الأسهم الجيدة أرباح أيضًا.
  • أنشئ تطبيقًا: قد يكون التطبيق لعبةً. وستتمكن من تحقيق الدخل بمجرد نشر تطبيقك على المتاجر وتنزيله من قبل المستخدمين.
  • أجّر منزلك لفترة محددة: تستفيد هذه الإستراتيجية المباشرة من المساحة التي لا تستخدمها وتحولها إلى فرصة لكسب المال. فإذا كنت ستذهب في عطلة صيفية، أو كنت مضطرًا لأن تكون خارج المدينة لفترة من الوقت. فيمكنك تأجير شقتك لهذه الفترة وكسب دخل إضافي.
  • بيع المنتجات الرقمية الخاصة بك: يعد إنشاء منتج تعليمي لبيعه للآخرين وإنشاء مواقع عضوية لبيعها للآخرين طريقة رائعة لتحقيق دخل سلبي. يبدأ العمل بإنشاء المنتج، ولكن بمجرد إنشاء هذا المنتج، لا يوجد الكثير لفعله.
  • مساحة إعلانية رقمية: يمكن لقناة أو مدونة على YouTube توليد الكثير من الزيارات عبر الإنترنت، وبالتالي تحقق الدخل المادي من مشاهدة الإعلانات من قبل الزوار.

وفي الختام نقول إن معرفة ما هو الدخل السلبي والعمل به يمكننا من تحقيق مكاسب مادية لم تكن بالحسبان. وكل ذلك بخطوات ذكية لا تتطلب مجهودًا كبيرًا ولكنها تحدث فرقًا واضحًا في الحياة.