الدخل السلبي passive income المعروف بأنه أموال سهلة الكسب، إلا أن معظم أفكار الدخل السلبي الناجحة هي نتيجة العمل الجاد. على سبيل المثال، بناء جمهور، وتحسين الإعلانات المدفوعة، وتقديم تجربة رائعة ومنتج متميز. ومع ذلك، بصفتك مالكًا تجاريًا حاليًا أو شخصًا طموحًا، فأنت لن تخشى تخصيص بعض من الوقت للقيام بكل هذه الأشياء، وقد تكون قد قمت بالفعل بإلغاء تحديد ثلاثة أمور منهم من قائمتك. حيث يمكن أن تمنحك إضافة بعض من تدفقات الدخل السلبية إلى حياتك الكثير من الحرية والمرونة والمال. ونحن من منصة تجارتنا الإلكترونية سنقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن الدْخل السْلبي، بدءً من استفسارك ما هو الدخل السلبي، وانتهاءً بأهم مشاريع الدخل السلبي، تابع معنا.

إقرأ أيضًا: ما هو الدخل السلبي أو Passive income.

ما هو الدخل السلبي

الدخل السلبي هو الأرباح المتأتية من عقار مؤجر أو شراكة محدودة أو مشروع آخر لا يشارك فيه الشخص بنشاط. كما هو الحال مع الدخل النشط، عادة ما يكون الدخل السلبي خاضعًا للضريبة. لكن غالبًا ما يتم التعامل معه بشكل مختلف من قبل دائرة الإيرادات الداخلية (IRS) التي تعتمد على قواعد محددة لما تسميه المشاركة المادية. كما وتحدد ما إذا كان دافع الضرائب قد شارك بنشاط في الأعمال التجارية أو الإيجار أو أي نشاط آخر مدر للدخل. بالإضافة إلى ذلك يمكن لدافع الضرائب المطالبة بخسارة سلبية مقابل الدخل الناتج عن الأنشطة السلبية.

ما هو الدخل السلبي

مفهوم الدخل السلبي

يوجد 3 فئات رئيسية للدخل السلبي وهي الدخل النشط والدخل السلبي ودخل المحفظة. حيث تشمل المداخيل السلبية الأرباح من عقار مؤجر، أو شراكة محدودة، أو أعمال أخرى لا يشارك فيها الشخص بنشاط. على سبيل المثال، مستثمر صامت.

كما يميل أنصار كسب الدخل السلبي إلى أن يكونوا معززين لأسلوب العمل من المنزل وأن تكون رئيسك في الحياة المهنية. حيث كان الدخل السلبي مصطلحًا مستخدَمًا بشكل فضفاض نسبيًا في السنوات الأخيرة. بالعامية، تم استخدامه لتحديد الأموال التي يتم ربحها بانتظام بجهد ضئيل أو دون جهد من جانب الشخص الذي يستلمها.

ويتم تعريف الدخْل السلبي، عند استخدامه كمصطلح تقني، من قبل مصلحة الضرائب الأمريكية على أنه إما “صافي دخل الإيجار” أو “الدخل من الأعمال التي لا يشارك فيها دافع الضرائب بشكل جوهري”. وفي بعض الحالات يمكن أن يشمل الفوائد ذاتية الدفع.

أنواع الدخل السلبي

من أنواع الدخل السلبي ما يلي:

  • الفوائد المشحونة ذاتيًا: عندما يتم إقراض الأموال إلى شراكة أو شركة تعمل ككيان تمريري (بشكل أساسي، نشاط تجاري مصمم لتقليل آثار الازدواج الضريبي) من قبل مالك هذا الكيان. يمكن أن يتأهل دخل الفوائد على هذا القرض إلى دخل المحفظة على أنه الدخل الْسلبي.
  • استئجار العقارات: يتم تعريف العقارات المؤجرة على أنها دخل سْلبي مع استثناءات قليلة. لذلك إذا كنت محترفًا في مجال العقارات، فإن أي دخل إيجار تجنيه يعتبر دخلًا نشطًا. لكن الدخل من تأجير الأرض لا يعتبر دخلًا سلبيًا أيضًا. ومع ذلك، يمكن لمالك الأرض الاستفادة من قواعد خسارة الدخل السلبية إذا تكبد العقار خسارة خلال السنة الضريبية.
  • اعتبارات خاصة: عندما تسجل خسارة في نشاط سلبي، فإن أرباح النشاط السلبي فقط هي التي يمكن أن تعوض خصوماتها مقابل الدخل ككل. لذا سيكون من الحكمة التأكد من تصنيف جميع أنشطتك السلبية بهذه الطريقة لتحقيق أقصى استفادة من الخصم الضريبي. حيث يتم تخصيص هذه الخصومات للسنة الضريبية التالية ويتم تطبيقها بطريقة معقولة تأخذ في الاعتبار أرباح أو أرباح العام المقبل. ولتوفير الوقت والجهد، يمكنك تجميع نشاطين أو أكثر من الأنشطة السلبية في نشاط واحد أكبر، بشرط أن تشكل “وحدةً اقتصاديةً مناسبةً”. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك متجرًا للأحذية الجاهزة ومتجرًا للأحذية الرياضية يقعان في مراكز التسوق في كل من مونتيري بولاية كاليفورنيا وأماريلو بولاية تكساس. فسيكون لديك أربعة خيارات لكيفية تجميع دخلهم السلبي:
    • مجمعة في نشاط واحد (كلا النشاطين كانا في مراكز التسوق).
    • مجمعة حسب الجغرافيا (مونتيري وأماريلو).
    • مجمعة حسب نوع النشاط التجاري (مبيعات التجزئة من المعجنات والأحذية).
    • أو يمكن أن يظلوا غير مجمعين.

هل الدخل السلبي خاضع للضريبة

نعم، تحصل مصلحة الضرائب الأمريكية الضرائب على الدخل السلبي. في كثير من الأحيان، يتم فرض ضريبة على هذا النوع من الدخل بنفس معدل الرواتب المتلقاة من الوظيفة.

إقرأ أيضًا: طرق لبناء وتحصيل الدخل السلبي.

ما هو الدخل السلبي

أهم مشاريع الدخل السلبي

إذا كنت تفكر في إنشاء تدفق دخل سلبي، فراجع هذه الاستراتيجيات وتعلم ما يلزم لتحقيق النجاح معها، مع فهم المخاطر المرتبطة بكل فكرة أيضًا.

إنشاء دورة من أهم مشاريع الدخل السلبي

تتمثل إحدى الاستراتيجيات الشائعة للدخل السلبي في إنشاء دورة تدريبية بالصوت أو الفيديو، ثم العودة إلى الوراء بينما تتدفق الأموال من بيع منتجك. حيث يمكن توزيع الدورات وبيعها من خلال مواقع مثل Udemy وSkillShare وCoursera.

بدلًا من ذلك، يمكنك التفكير في “نموذج فريميوم” إنشاء متابعة بمحتوى مجاني ثم فرض رسوم للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا أو لأولئك الذين يريدون معرفة المزيد.

  • الفرصة: يمكن للدورة التدريبية أن تقدم دخلًا ممتازًا، لأنك تجني المال بسهولة بعد الإنفاق الأولي للوقت.
  • المخاطر: يتطلب الأمر قدرًا هائلًا من الجهد لإنشاء المنتج، ولجني أموال جيدة منها يجب أن تكون الدورة رائعة.

إقرأ أيضًا: أفضل طرق لكسب الدخل السلبي.

كتابة كتاب إلكتروني من اهم مشاريع الدخل السلبي

يمكن أن تكون كتابة كتاب إلكتروني فرصةً جيدةً للاستفادة من التكلفة المنخفضة للنشر وحتى الاستفادة من التوزيع العالمي لموقع Amazon لعرض كتابك على ملايين المشترين المحتملين، ويمكن أن تكون الكتب الإلكترونية قصيرة نسبيًا، ربما من 30 إلى 50 صفحة، ويمكن أن تكون رخيصةً نسبيًا في الإنشاء، لأنها تعتمد على خبرتك الخاصة.

إضافة إلى أنك ستحتاج إلى أن تكون خبيرًا في موضوع معين، ولكن قد يكون الموضوع مناسبًا ويستخدم بعض المهارات أو القدرات الخاصة التي يقدمها عدد قليل جدًا ولكن يحتاجها العديد من القراء. لذلك يمكنك تصميم الكتاب بسرعة على منصة عبر الإنترنت ثم اختبار تسويق عناوين مختلفة ونقاط أسعار.

  • الفرصة: يمكن أن يعمل الكتاب الإلكتروني ليس فقط لتقديم معلومات وقيمة جيدة للقراء. لكن أيضًا كوسيلة لجذب حركة المرور إلى عروضك الأخرى، بما في ذلك الدورات الصوتية أو المرئية أو الكتب الإلكترونية الأخرى أو موقع الويب أو يحتمل أن يكون ذا قيمة أعلى ندوات.
  • المخاطرة: يجب أن يكون كتابك الإلكتروني قويًا جدًا لبناء ما يلي ثم يساعدك إذا كان لديك طريقةً ما لتسويقه أيضًا. مثلًا، موقع ويب حالي أو ترويج على مواقع ويب أخرى ذات صلة أو ظهوره في وسائل الإعلام أو البودكاست أو أي شيء آخر.

التسويق بالعمولة من مشاريع الدخل السلبي

يعد التسويق بالعمولة إحدى أفضل الطرق لتحقيق الدخل السلبي، ومع التسويق بالعمولة، فإنك توصي بأشخاص آخرين أو منتجات وخدمات الشركة لجمهورك، مرتبطة عبر محتوى على مدونتك أو قنوات التواصل الاجتماعي. وعندما يشتري شخص ما من توصيتك، ستتلقى عمولة من البيع.

حاليًا يعد برنامج Amazon Affiliate Program من أكثر الطرق شيوعًا ويمكن الوصول إليها للبدء. حيث يعرف الناس بالفعل التسوق من أمازون ويثقون به، وسيكون لديك مجموعة كبيرة من المنتجات للاختيار من بينها. لكن تأكد فقط من اختيار المنتجات التي يمكنك الوقوف خلفها والتي ستخدم جمهورك بشكل جيد.

إقرأ أيضًا: أنواع الدخل السلبي او Passive Income.

بدء قناة يوتيوب من أفضل مشاريع الدخل السلبي

يعد إنشاء قناة على YouTube خيارًا رائعًا لتحقيق دخل سلبي عبر الإنترنت، من السهل والمجاني البدء بها. وإذا قمت بتشغيل الخوارزمية الخاصة بهم بشكل صحيح، فيمكنك عرض مقاطع الفيديو الخاصة بك أمام جمهورها الهائل الذي يبلغ 2 مليار شخص. لكن يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا استراتيجيًا وإيصال قيمة متسقة لبناء عدد المشتركين لديك. كما ستحتاج إلى 4000 ساعة على الأقل من وقت المشاهدة و1000 مشترك. إضافة إلى 10 ملايين مشاهدة صالحة على shorts في آخر 90 يومًا قبل أن تتمكن من البدء في جني الأرباح من خلال برنامج شركاء YouTube. ومع ذلك، بمجرد تأسيسك لقناتك على YouTube، ستتمكن أيضًا من تحقيق دخل سلبي ليس فقط من خلال عائدات الإعلانات، ولكن أيضًا من خلال الروابط التابعة وبيع المنتجات الرقمية، مثل الكتاب الإلكتروني أو الفن أو البضائع.

وكمكافأة، يعد امتلاك قناة على YouTube طريقةً رائعةً لمساعدتك في تعزيز وتنمية مدونتك والبودكاست وجمهور العلامة التجارية بشكل عام.

تصاميم الطباعة عند الطلب من مشاريع الدخل السلبي

إذا كنت مهتمًا بالتصميم والاتجاهات الحالية وتعرف كيفية استخدام برامج التصميم، فقد يكون بيع تصميمات الطباعة عند الطلب خيارًا رائعًا لإنشاء دخل سلبي، ومع الطباعة عند الطلب لن تضطر إلى شراء أي مخزون في وقت مبكر. لذلك فهو نموذج أعمال منخفض المخاطر. حيث إنك ستعمل مع موفر طباعة، مثلًا Printful أو Teespring، لبيع سلع (قمصان وأكواب وحقائب وما إلى ذلك) مخصصة مع تصميماتك وبيعها على أساس كل طلب. وعندما يشتري شخص ما أحد تصميماتك، ينفذ موفر الطباعة الطلب ويطبعه ويشحنه نيابةً عنك. يمكن القول إن طريقة الدخل السْلبي سهلة الإعداد، ولا تتطلب سوى القليل من الصيانة بمجرد إنشاء التصميمات الخاصة بك. لكن يتمثل الجزء الأصعب هنا في صنع تصميمات فريدة وعالية الجودة تلهم شعبك لشرائها.

إقرأ أيضًا: الدخل السلبي والحرية المالية.

البرمجيات كخدمة (SaaS) من مشاريع الدخل السلبي

من الخيارات الأخرى المربحة للدخل السلبي إنشاء تطبيق أو برنامج يمكنك تقديمه كخدمة اشتراك يُسمى أيضًا البرنامج كخدمة (SaaS). للقيام بذلك، يتطلب الأمر معرفة الترميز أو الأموال لتوظيف شخص يعرف كيفية البرمجة. لذلك ضع في اعتبارك أن هذا يعد أحد أكثر الخيارات التي تستغرق وقتًا طويلًا للتخطيط وتشغيل الأمور. أيضًا، سيتعين عليك إنشاء وتقديم حل قيم حقًا وتسويق الحل الخاص بك بشكل فعال. لذا فإن تحقيق دخل سْلبي من خلال هذا ليس بالأمر السهل تمامًا.

إنشاء دورة عبر الإنترنت من أهم مشاريع الدخل السلبي

لا يعد إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت أمرًا صعبًا للغاية. لكن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت والجهد للتأكد من أنها مفيدة. وبمجرد إنشاء المحتوى وإعداد كل شيء، يمكن أن يكون مصدر مربح بشكل لا يصدق للدخل السلبي. كما أن هناك العديد من المنصات، مثل Udemy أو Skillshare، التي يمكنك الاختيار من بينها لاستضافة دورتك التدريبية وتسهيل الحصول على مشاهدين مدفوعين. ومع ذلك، أوصي دائمًا باستخدام موقع الويب الخاص بك لمنحك قدرًا أكبر من التحكم والملكية الحقيقية للدورة التدريبية الخاصة بك.

نشر كتاب إلكتروني من مشاريع الدخل السلبي

يعد بيع الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت طريقة سهلة الوصول للغاية لتحقيق الدخل السلبي. قد تبدو فكرة إنشاء “كتاب” رقمي بالكامل مخيفةً لك، لكنني أعدك بأنه من السهل فعل ذلك. حيث يمكن أن يكون محتوى كتابك إعلاميًا أو ترفيهيًا، ويمكن أن يكون قصيرًا وبسيطًا مثل ملف PDF مكون من 5 صفحات. بالإضافة إلى ذلك، ليس عليك أن تكون كاتبًا محترفًا أو حتى خبيرًا في موضوع كتابك الإلكتروني. فقط تأكد من تقديم محتوى عالي الجودة ومصمم جيدًا سيكون له صدى لدى جمهورك. كما يمكنك حتى استئجار كاتب شبح ومصمم جرافيك مستقل لمساعدتك. بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو نشره بنفسك على Amazon أو Apple Books والترويج له لجمهورك.

إقرأ أيضًا: تنويع مصادر الدخل أنواع الدخل وأفضل المصادر لتنويع الدخل.

تأجير غرفة احتياطية من مشاريع تحقيق الدخل السلبي

إذا كنت تمتلك شقة أو منزلًا، ففكر في استئجار غرفة إضافية لكسب دخل سلبي. حيث يمكن أن تكون تكلفة الغرفة باهظة الثمن، لا سيما اعتماد على المدينة التي تعيش فيها، لذا فهذه طريقة سهلة نسبيًا لكسب عدة مئات من الدولارات (وأكثر) كل شهر دون بذل الكثير من الوقت أو الجهد. كما أنك قد تقرر تأجيرها من الباطن بمفردك أو استخدام خدمة مثل Airbnb لتأجير الغرفة على أساس قصير إلى طويل الأجل، وإذا كانت فكرة وجود رفيق في الغرفة لا تروق لك، فيمكنك أيضًا تأجير غرفتك الاحتياطية كمكتب أو مساحة تخزين بمنصة مثل Peerspace.

إقرأ أيضًا: كيفية جني المال بدون عمل.

في نهاية المطاف، لكي تنجح بتحقيق الدخل السلبي. ستحتاج إلى تخصيص الوقت لبناء جمهور يثق في أنك ستوجههم دائمًا في الاتجاه الصحيح ثم تتبع ذلك. ولتحسين جهود الدْخل السلبي من خلال مشاريع الدْخل السلبي، تأكد من الاستفادة من أفضل الأدوات المتاحة لك.