ماهو التسويق marketing تعريف التسويق وأنواعه؟ وهل تتعدد أنواع وأساليب التسويق التي بالإمكان اتباعها عند التسويق لمنتجات وخدمات مشروع ما، أو شركة محددة؟ ولأي درجة يعتبر التسويق marketing هامًا في عملية البيع، وأساسيًا للتمكن من إيصال المنتجات لأكبر فئة من الناس؟

في الواقع، وإذا كنت قد بدأت بعرض منتجات مشروعك وخدماته، فأنت بحاجةٍ إلى التسويق له بالطريقة التي ترغب بها. فالتسويق يضمن لك تحقيق نجاح مشروعك بشكلٍ أسرع، ويتيح إيصاله لفئةٍ كبيرة من الجمهور، عدا عن أنه سيضاعف أرباحك خلال فترة قصيرة. والآن سنتعرف في مقالنا إلى ماهية التسويق marketing، وتعريفه، وأنواعه، فتابعوا معنا.

ما هو التسويق marketing

ما هو التسويق marketing تعريف التسويق وأنواعه

يمكن تبيان التسويق marketing بأنه تلك العمليات والأنشطة التي تعرض به عملك لتروّج له على أوسع نطاق ممكن، وتحاول أن تقنع الجمهور المحيط به، وبالتالي تحقق أرباحًا بشكلٍ أسرع. لا يعتبر التسويق marketing مرحلةً من مراحل البيع، إنما هو فن البيع، بل وفنٌّ راكزٌ بطريقة عرض عملك والترويج له لتحفّز رغبات المستهلك على تجربته، أو شرائه.

والتسويق marketing هو عملية مركبة ترتكز على محاور عديدة تبدأ من عرض المنتج بطريقةٍ ما، واختيار نوع من أنواع التسويق الذي يناسب الجمهور المحيط، وتحديد الفترة المناسبة للتسويق للمنتج أو العمل أو الخدمة. وعليه، يتطلب الأمر دراسةً شاملةً للوضع العام للتسويق قبل البدء به.

تعريف التسويق وأهدافه

من أدقّ التعاريف التي توضح تعريف التسويق، وتشرح مفهومه بأنّه الاستراتيجية التي تهدف إلى اكتشاف حاجة العملاء، ومتطلباتهم ورغباتهم، والتركيز على إنتاج وتكوين ما يلبي رغباتهم، من ثمّ اتباع طرق وفنون التسويق في عرض احتياجاتهم بطريقةٍ ما.

ومن ناحيةٍ أخرى، يُعرَف التسويق marketing بأنه نظامٌ متكامل يجمع ما بين دراسة السوق، وعرض المنتجات، وما بين الفنون الإدارية، والأنشطة القادرة على استهداف الجمهور، والترويج للمنتج على أوسع نطاق ممكن. وتحقيق ذلك النظام سيرضي حاجات العملاء، وسيزيد المبيعات لأكبر معدل من الأرباح.

أما أهداف التسويق فهي ترتكز على إشباع رغبات المستهلكين وحاجاتهم، وتضخيم كمية الأرباح المحصّلة من خلال رفع إنتاجية العمل وترشيد القرارات التسويقية. إضافةً إلى الأهداف الاجتماعية التي تنمّي المصلحة العامة بالعمل، وتوجه الاستثمارات نحو أهمية الربط بين التسويق الفعال، والربح الفعلي، والمخاطرة بالعمل لتحقيق ذلك.

أنواع التسويق

نظرًا لانفتاح السوق المنافسة، والتوسع السكاني الرهيب الذي وصلت إليه مجتمعاتنا، والتطور التكنولوجي الضخم. بات اليوم هناك العديد من أنواع التسويق التي يمكن اتباعها واستخدامها في التسويق والترويج للمنتجات. وكل نوع من أنواع التسويق يرتكز على آلية معينة ومحددة في الترويج، ويستهدف المستهلكين بنطاقٍ معين. وفيما يلي سنقدم أهم أنواع التسويق:

  • التسويق التقليدي والمباشر من أقدم أنواع التسويق.
  • التسويق عن طريق مندوب المبيعات من أنواع التسويق.
  • من أنواع التسويق هو التسويق من خلال الإعلانات.
  • الإعلانات التلفزيونية والإذاعية من أنواع التسويق.
  • التسويق الإلكتروني من أشهر أنواع التسويق.

التسويق التقليدي والمباشر من أنواع التسويق

ويعتبر التسويق التقليدي والمباشر من أنواع التسويق المتبعة منذ قديم الزمان، والتي ترتكز بشكلٍ أساسي على عرض المنتجات في محالٍّ تجاريةٍ كبيرة ومعروفة ومناسبة. مثلًا كعرضها في محلات الألبسة الضخمة، أو المفروشات، أو الأدوات الكهربائية، وغيرها.

ليس سيئًا اعتماد هذا النوع من التسويق للترويج للمنتجات، لكنّه يتطلب البحث عن الأمكنة المناسبة، ويحتاج لتكاليف إضافيةٍ للمنتجات، عدا عن أنّه يستهدف المستهلكين بنطاقٍ محدود. وتلك تعتبر من سلبيات هذا النوع من أنواع التسويق الذي بات غير محبذ في عالم التكنولوجيا اليوم.

التسويق عن طريق المبيعات

ما هو التسويق marketing تعريف التسويق وأنواعه

في هذا النوع من أنواع التسويق يستعين الشخص المُنتِج بمندوب مبيعات ليعرض منتجاته، ويسوق لها بأسلوبٍ ما. ويشترط على مندوب المبيعات أن يزور المنازل والمحلات ومختلف الأماكن الحاوية على فئات يستهدفها المُنتَج المطلوب.

لا شكّ أن هذه الطريقة تعتبر مناسبةً وجيدة وتساهم في رفع نسبة المبيعات. لكنها تتطلب تكاليف إضافيةٍ تتمثل بأجور المندوب، وبنفقات التنقل. كما وتتطلب مندوبين محترفين قادرين على عرض المنتج بأسلوبٍ ذكي، وإقناع المستهلكين فيه.

التسويق من خلال الإعلانات

ويتمثل التسويق marketing من خلال الإعلانات بنشر الإعلانات المطلوبة من قبل المؤسسات في الصحف والمجلات والجرائد. والتركيز على عرض المزايا، والمواصفات التي تغري المستهلك بشراء المنتج، وتقنعه به. في الواقع، يعتبر نوع التسويق هذا من الأنواع الفعالة، والتي تتطلب بالمقابل ميزانيةً خاصة للإعلان التسويقي.

التسويق من خلال الإعلانات التلفزيونية والإذاعية

والتي نراها ونلحظها كثيرًا على شاشات التلفزيون، وأخبار الراديو. حيث تعتبر إعلانات التلفزيون والإذاعات من أنواع التسويق الأعلى تكلفةً في مجال الإعلانات، والتي تحتاج إلى الاطلاع على السوق باستمرار. لكنها مجديةً بشكلٍ فعال، وتحقق زيادة بالمبيعات بطريقةٍ حقيقية.

التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق marketing تعريف التسويق وأنواعه

ويعتبر التسويق الإلكتروني من أحدث وأهم أنواع التسويق الذي انتشر وبرز بكثرةٍ في ظلّ تطور التكنولوجيا وعالم الإنترنت والاتصالات. وبالفعل أثبت التسويق الإلكتروني فعاليته في زيادة المبيعات، وتوسيع نطاق المستهلكين الذين يستهدفهم المنتج أو الخدمة.

يرتكز التسويق الإلكتروني على عرض المنتجات والخدمات على وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك أو إنستغرام أو لينكدإن وغيرها. ويتميز بأنّه غير مكلف بشكلٍ كبير، ولا يحتاج لمجهودٍ مكثف، ولا يتعلق بالزمان والمكان في عرض المنتج، فضلًا عن أنه يتغلب على حدود المسافة أيضًا.

هذا وتتعدد أشكال التسويق الإلكتروني التي يمكن اعتمادها، فهناك التسويق عبر مجموعات الفيسبوك، والتسويق عبر الحسابات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافةً إلى التسويق الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني، وعبر الإعلانات المدفوعة، وكذلك من خلال تهيئة محركات البحث لزيادة فرص ظهور المنتجات ضمن نتائج البحث الأولى.

عناصر التسويق

وتتمثل عناصر التسويق marketing بأربعة عناصر يستوجب الدمج وتحقيق التوافق بينهم من أجل السير في تفعيل استراتيجية التسويق. حيث تتمثل عناصر التسويق بما يلي:

  • المنتج: وهو العنصر الأساسي في عملية التسويق، والذي ينتج بحيث يلبي رغبات المستهلكين. من الممكن أن يكون المنتج كبضائع، أو خدمات. ويتطلب المنتج تصميمه بطريقة جيدة، وتكوين علامة تجارية مناسبة له، عدا عن خدمات التعبئة والتغليف والضمانات والعائدات وغيره.
  • السعر: والذي يتطلب دراسةً دقيقةً لتحديد سعر المنتجات بما يتناسب مع هامش الربح للمنتِج، ومع القدرة الشرائية للعملاء.
  • الترويج: أحد أساسيات عناصر التسويق الذي يتمّ سواء من خلال الإعلان، أو البيع الشخصي، أو شهرة السوق. والترويج هو العنصر الفعال الذي سيؤدي إلى زيادة المبيعات، وتقديم الحوافز للشراء.
  • المكان: وذلك يتمثل بإمكانية توفير المنتجات بالمكان والزمان المناسبين. وهذا يحتاج إلى دراسة التركز الجغرافي للعملاء لمعرفة كيفية إيصال المنتجات.

خصائص التسويق

لمفهوم التسويق marketing العديد من الخصائص التي تتمثل فيما يلي:

  • التسويق علم متطور ومتجدد في كل يوم، وهذا ما يدلّ عليه اختلاف أنواع التسويق ما بين قديم الزمان والآن.
  • تلبية رغبات المستهلكين هو الخاصية الأساسية في عملية التسويق، لأن المستهلك هو العامل الأهم والأساسي.
  • التخطيط للتسويق بشكلٍ يتناسب مع السوق المنافسة، ودراسة واقع السوق الاقتصادي باستمرار.
  • البحث التسويقي بين كل فترةٍ وأخرى لمعرفة المستجدات، ودراسة المشاكل التي واجهت عملية التسويق، والسعي إلى حلها.
  • متابعة توجه العملاء من أجل تحقيق رضاهم، والمحافظة على آرائهم الإيجابية وقبولهم للمنتجات والخدمات التسويقية.

في الختام، وبعد التعرف إلى ما هو التسويق marketing تعريف التسويق وأنواعه. نكون قد تعرفنا في فحو مقالنا على أنواع التسويق التي يمكن اتباعها في سبيل الترويج للمنتجات، واختيار ما يناسب الفئة المستهدفة من عملية التسويق.