التسويق المؤثر influencer marketing أحد أسرع اتجاهات التسويق عبر الإنترنت نموًا، وهو النوع الذي يركز على الوصول إلى الجمهور المستهدف بمساعدة التطور التكنولوجي والشخصيات ذات التأثير في الجمهور بهدف التسويق للعلامات التجارية ومنتجاتها. في الواقع، إن مفهوم التسويق المؤثر ليس مفهومًا جديدًا، لكنه لم يحظَ بشعبية واسعة إلا في الآونة الأخيرة، والسبب هو نمو وسائل التواصل الاجتماعي التي خلقت بيئة ممتازة لانتشار وتفعيل دور المؤثرين.

بشكل عام، تمتلك الشخصية المؤثرة قدرًا عاليًا من الثقة لدى متابعيها، مما يجعلها قادرة على التأثير في قراراتهم وتصرفاتهم. بالتالي، فإن التوصيات المقدمة من المؤثرين هي محط ثقة لدى المتابعين، وهذا ما دفع العلامات التجارية إلى التفكير في التعاون مع الشخصيات المؤثرة من أجل الترويج للمنتجات عبر ما يعرف باسم التسويق المؤثر.

ما هو التسويق المؤثر

التسويق المؤثر influencer marketing هو أحد أشكال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إنه نوع قائم بشكل أساسي على استخدام التوصيات والإشارة إلى العلامات التجارية والمنتجات من قبل الشخصيات المؤثرة التي تمتلك خبرة في مجال معين وقدرة في التأثير على الأفراد. بالتالي، فهو يتضمن تعاون العلامات التجارية مع المؤثرين عبر الإنترنت من أجل الترويج للمنتجات.

مفهوم التسويق المؤثر

في الواقع، يشير مفهوم التسوق المؤثر إلى التعاون بين العلامة التجارية والشخصيات المؤثرة. بمعنى آخر، يركز هذا المفهوم على استخدام قدرة الشخصية المؤثرة في التأثير على قرارات متابعيها بهدف الترويج لعلامة تجارية أو منتج معين. لذلك، فهو مناسب لتحقيق أهداف تسويقية متنوعة مثل توليد عملاء محتملين وزيادة المبيعات.

من هم المؤثرون

بشكل عام، يعرف المؤثر كشخصية تمتلك تأثيرًا على قرارات وتصرفات مجموعة من الأشخاص. كما يمتلك المؤثرون عددًا كبيرًا من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، ويصنفون تبعًا لحجم الجمهور المتابع إلى ثلاث فئات:

  • الصغار: بعدد متابعين لا يتجاوز 10000 وهم الفئة الأنسب للتعامل مع العلامات التجارية بسبب تخصصهم في مجال معين.
  • المتوسطون أو المؤثرون ذوو القيمة المتوسطة: يتراوح عدد متابعيهم بين 10000 و250000 متابع.
  • الكليون: يتجاوز عدد جمهورهم 250 ألف متابع. بالتالي، فهم الفئة التي تتمتع بأكبر مدى للوصول إلى الجمهور، لكن ليس بالضرورة أن يمتلكوا المصداقية والثقة الكافية لدى المتابعين بالشكل الذي يساعد في التسويق للعلامات التجارية.

الشخصيات المؤثرة

أهمية الترويج والإعلان عبر المؤثرين

في الواقع، يكتسب مفهوم التسويق المؤثر أهميته من قدرة المؤثرين على التأثير بقرارات مجموعة من الأشخاص ضمن مجال محدد يمتلكون خبرة ومصداقية فيه. بالتالي، فإن تحديد المؤثر المناسب للعلامة التجارية يساعد في الوصول إلى عملاء محتملين بسرعة كونه أقدر الأشخاص على تقديم الإجابة لمتابعيه ضمن مجاله.

بالمقابل، تشير الدراسات إلى أن التسويق المؤثر يوفر عائدًا استثمارًا عاليًا يتجاوز 11 ضعفًا من عائد الأشكال التقليدية للتسويق. لذلك فقد أصبح اتجاهًا شائعًا في الترويج للعلامات التجارية، ومن المتوقع أن يزداد استخدامه في الفترة القادمة، حيث تزداد أهميته مع نمو منصات التواصل الاجتماعي التي توفر فرصًا للعديد من الأشخاص ليصبحوا مؤثرين.

معلومات حول التسويق المؤثر

في الواقع، لا يعد مفهوم التسويق المؤثر مفهومًا جديدًا، لكنه لم يشهد انتشارًا واسعًا كأحد أهم طرق التسويق إلا في السنوات الخمس الأخيرة، وتحديدًا منذ عام 2016، حيث ازداد البحث عن عبارة التسويق المؤثر عبر محرك البحث Google بنسبة 465%. أما أهم الإحصائيات المتعلقة بهذا المفهوم فهي:

  • تحقق الشركات عائدًا استثماريًا بقيمة 5.78 دولار لكل دولار واحد ينفق على هذا النوع من التسويق.
  • استطاع أن ينمو خلال عام 2023 إلى 13.8 مليار دولار.
  • تستخدم 67% من العلامات التجارية هذا النوع من التسويق عبر الإنستغرام.
  • بلغ عدد المنصات والوكالات التي تركز على هذا المفهوم 1360 خلال 5 سنوات فقط.
  • يعتبر 90% من الأشخاص أنه أحد أشكال التسويق الفعال.

مميزات وفوائد التسويق المؤثر

إن كنت تتساءل حول المميزات التي جعلت من المؤثرين جزءًا أساسيًا في الحملات الإعلانية وخلقت اتجاهًا جديدًا في عالم التسويق، فإليك أهم مميزات هذا النوع:

  • إمكانية نشر العلامات التجارية عبر وسائل مختلفة.
  • استخدام الثقة التي يحظى بها المؤثر للتعريف بالعلامة التجارية.
  • الانتشار الواسع وسهولة الوصول إلى الجمهور، إذ تظهر العلامة التجارية أمام آلاف الأشخاص الذين ربما لم يسمعوا بها من قبل.
  • تنوع أساليب وطرق الإعلان.
  • إمكانية تحديد نوعية الجمهور المستهدف بناءً على مجال المؤثر.
  • القدرة على تحديد ميزانية الإعلان والترويج تبعًا للشخصية المؤثرة المختارة.

كيفية قياس التسويق المؤثر

بشكل عام، تعتمد مجالات القياس على الهدف من التسويق، وأكثر مجالات القياس انتشارًا:

  • مدى الوصول إلى الجمهور.
  • انطباعات الجمهور.
  • التفاعل والذي يشمل التعليقات، الإعجاب، والمشاركة.
  • جودة المحتوى.
  • التحويلات مثل زيادة المبيعات، زيادة ذكر العلامة التجارية وارتفاع عدد الزوار إلى الموقع.

قياس التسويق المؤثر

خطوات إدارة برنامج التسويق المؤثر

تتلخص خطوات إدارة برنامج التسويق المؤثر بشكل عام فيما يلي:

  1. تحديد الأهداف ومعرفة سبب القيام بالحملة المؤثرة.
  2. تحديد الجمهور المستهدف للحملة.
  3. تحديد نوع المؤثر.
  4. البحث عن الشخصيات المناسبة لهدف التسويق والعلامة التجارية التي ترغب بالتسويق لها.
  5. التواصل مع المؤثر.
  6. إبرام العقد بين العلامة التجارية والشخصية المؤثرة.

كيفية بناء استراتيجية التسويق المؤثر

في الواقع، لا يقتصر هذا الاتجاه من التسويق على إيجاد شخصية مع جمهور متابع، بل تتطلب الكثير من العمل لبناء استراتيجية تضمن نجاح عملية التسويق. بشكل عام، تتلخص خطوات بناء هذه الخطة التسويقية ضمن خمسة نقاط أساسية، وهي: 

  1. العثور على المؤثر: من خلال اختيار النظام الأساسي الذي تريد التركيز عليه وتحديد مجال العمل، فعلى سبيل المثال يوتيوب وانستغرام مناسبين للتسويق لماركات الموضة بينما Twitch مناسبة لألعاب الفيديو. كما تتضمن اختيار كل من نوع المؤثر ومجالات القياس لمساهمة المؤثرين في تحقيق الأهداف التسويقية. 
  2. إنشاء الميزانية واستراتيجية الإدارة مع مراعاة الوقت اللازم للتخطيط والتنفيذ.
  3. تحديد الأهداف: تتركز هذه الخطوة بشكل أساسي في الإجابة على السؤال التالي: هل تسعى إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، جذب عملاء محتملين، زيادة المبيعات، أم غير ذلك؟ كما يجب الاهتمام بالرسالة الموجهة للجمهور مع الحفاظ على تفرد المؤثر بالطريقة المتبعة للإعلان.
  4. التواصل مع المؤثرين: بعد اختيار المؤثر المناسب لخدمة الأهداف التسويقية، لا بد من تحديد طريقة التواصل معه، فعلى سبيل المثال يمكن التواصل مع المؤثرين الصغار بطريقة مباشرة عن طريق إرسال الرسائل له على المنصة.
  5. مراجعة وتحسين الاستراتيجية بشكل مستمر.

دور المؤثرين في التسويق

بشكل عام، يتلخص دور الشخصيات المؤثرة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضمن توفير اتصال فعال بالعلامة التجارية، حيث يتلخص دورهم في إنشاء محتوى أصيل ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات المشابهة وذلك بهدف تحقيق أهداف قابلة للقياس مثل:

  • التعريف بالعلامة التجارية أو زيادة الوعي حولها.
  • توليد حركة مرور لموقع الشركة.
  • زيادة المبيعات

طرق العثور على المؤثرين

على اعتبار أن إيجاد الشخصية المؤثرة هي أهم خطوات نجاح التسويق المؤثر، لا بد من العثور على أفضل شخصية مؤثرة ضمن مجال الحملة التسويقية. بشكل عام، تعد المصادر التالية مناسبة جدًا للعثور على المؤثرين:

  • المدونات
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • محركات البحث.
  • شركات التسويق المؤثر.
  • برامج العثور على المؤثرين عبر الإنترنت، فقد ظهرت الكثير من المواقع التي تركز عملها في العثور على الشخصية المناسبة لك.

هل يختلف التسويق المؤثر عن تسويق المشاهير

بشكل عام، يختلف مفهوم التسويق عبر المؤثرين عن التسويق عبر المشاهير، إذ ليس من الضروري أن تكون الشخصية المؤثرة مشهورة لإن ما يجعلهم مؤثرين هو عدد المتابعين الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي. بالتالي، يمكن أن يكون المؤثر مدونًا، مديرًا، مصورًا، كاتب محتوى… الخ.

في الختام، كانت هذه أهم المعلومات حول مفهوم التسويق المؤثر. لكن تذكر دائمًا أن نجاح هذا النوع من الترويج للمنتجات لا يأتي من اختيار شخصية مؤثرة تمتلك أكبر جمهور، بل يجب البحث عن المؤثرين المناسبين للعلامة التجارية مع جمهور متفاعل.