يبحث الكثيرون من المهتمين في مجال التسويق عن ما هو التسويق الداخلي وما أهميته. ولكن هناك الكثير من الأسئلة المتعلقة بالتسويق الداخلي، ولماذا يعتبر أكثر أهميةً الآن من أيٍّ وقت مضى؟ وأيضا ما هي استراتيجية التسويق الداخلي وفوائده ومن هم مستخدموه الحاليون؟ وبما يتميز عن التسويق الخارجي التقليدي؟ للإجابة على كل هذه الأسئلة تابع معنا المقال التالي من تجارتنا.

يشترك جميع محترفي التسويق في هدف واحد مشابه وهو جذب المزيد من العملاء. وعلى الرغم من أن هذا الهدف النهائي يبدو بسيطًا. لكن الاستراتيجيات والقنوات المستخدمة من قبل المسوقين لتحقيقه متنوعة. بالإضافة إلى ذلك أصبحت الاتجاهات في التسويق الرقمي آخذةً في التحول والتطور. هذا إلى حدٍّ كبير استجابةً للتطور الدائم لبحث Google وتحسين محركات البحث، وهو ما يدفع الشركات إلى التركيز على نموذج أكثر تفاعليةً تقوده الفيديوهات لتسويقٍ ناجحٍ ذو فعالية في تحقيق زيادة المبيعات.

ما هو التسويق الداخلي

ظهر مفهوم التسويق الداخلي في عام 2005 كطريقة تسويق جديدة استجابةً لفشل فعالية الحلول الخارجية. بالإضافة إلى ذلك فهو منهجية عمل تسويقية تركز على جذب العملاء والزائرين المحتملين بدلًا من مقاطعتهم بالعروض الترويجية والمحتوى غير المرغوب به، أو من دفع المنتج إلى وجوه العملاء بطريقةٍ غير محببة وبالتالي عندما يحين موعد الشراء يأتون إليك كعملاء. كما ويسلط التسويق الداخلي الضوء على أهمية إنشاء محتوى قيم وتجارب مصممة خصيصًا لهم. وأيضا يتضمن التسويق الداخلي بناء علاقات مع العملاء من خلال منشورات الوسائط الاجتماعية ذات الصلة، أو حملات البريد الإلكتروني أو الإعلانات المتوافقة مع الجوّال. كما ويعدُّ الحفاظ على موقع الويب الخاص بك قويًا عنصرًا مهمًا أيضًا. نظرًا لأن العديد من أساليب التسويق الداخلي مصممة لجذب العملاء المحتملين إلى موقعك.

أهمية التسويق الداخلي

يؤكد الكثير من المسوقين على أهمية التسويق الداخلي ولأسبابٍ هي:

  • يؤكد 41 ٪ من المسوقين أن التسويق الداخلي يؤدي إلى عائد استثمار قابل للقياس.
  • يلاحظ 82٪ من المسوقين أن التسويق الداخلي يسبب عائد استثمار إيجابي لجهودهم التسويقية.
  • في حال أجري التسويق الداخلي بشكلٍّ صحيح فهو أكثر فاعليةً بمقدار 10 مرات في تحويل العملاء المحتملين مقارنةً بالصادرات.
  • يولد التسويق الداخلي 3 أضعاف العملاء المتوقعين مقابل كل دولار مقارنةً بالتسويق التقليدي.
  • 91٪ من المستهلكين يفضلون العلامات التجارية الأصيلة في منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق الداخلي هو أسلوب فعال من حيث التكلفة يمكن أن يعزز الأرباح ويضمن في الوقت نفسه إنفاق ميزانيتك الإعلانية بشكل جيد.

أمثلة على التسويق الداخلي

نظرًا لأهمية التسويق الداخلي سنقدم لكم قائمةً تتضمن أمثلةً عليه وأهمها:

  • كتب إلكترونية.
  • مدونات موضوعية.
  • أشرطة الفيديو.
  • ندواتٍ على شبكة الإنترنت.
  • نص موقع ويب محسن لمحركات البحث SEO.
  • حملات وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال فيسبوك وانستغرام وتويتر وبنتيريست.

شاهد أيضا: ماهو التسويق الداخلي Inbound marketing.

التسويق الداخلي عبر Google

يتمتع التسويق الداخلي عبر Google بأهمية كبيرة. كما وينفذ محرك البحث الأمثل والأكثر استخدامًا في العالم Google خوارزميةً معقدةً لتحديد مكان ظهور صفحات الويب في قائمة مرتبة. بالإضافة إلى ذلك تحصل مواد التسويق الواردة التي تستخدم نصًا فريدًا غنيًا بالكلمات الرئيسية على تصنيفات عالية. كما أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يزورون الصفحة يرتفع ترتيبها.

شاهد أيضا: مفهوم التسويق الداخلي.

من يستخدم التسويق الداخلي

يعتبر التسويق الداخلي ذا أهمية كبيرة لمستخدميه وهو مناسبٌ بشكلٍّ خاصٍ لأيِّ نشاطٍ تجاريٍ يعمل على الإنترنت. ولكن الحقيقة أنه استراتيجيةٌ فعالةٌ ذو أهمية كبيرة لمجموعةٍ متنوعةٍ من المؤسسات في مجالاتٍ متعددةٍ. كما أنّ أهم مستخدميه هم:

  • المنظمات غير الربحية التي حققت نجاحًا كبيرًا مع مواد التسويق الداخلي مثل حملات وسائل التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو الفيروسية.
  • الحملات السياسية وهي من المستخدمين الرئيسيين للتسويق الداخلي، على سبيل المثال مرشحي مجالس المدن وصولًا إلى الانتخابات الوطنية.

فوائد التسويق الداخلي

ربما تكون فوائد التسويق الداخلي أقل من تقنيات الإعلان الأخرى. لكن فوائد التسويق الداخلي هي أكثر أهمية وقيمة لعملك على المدى الطويل. وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للتسويق الداخلي:

  1. مصاريف مخفضة من خلال توفير المال، وتحقيق عائد استثمار ROI أعلى على المدى الطويل.
  2. ثقة ومصداقية أعلى إذ يجري حوالي 85٪ من المستهلكين بحثًا عبر الإنترنت قبل اتخاذ قرار الشراء.
  3. خلق وعي بالعلامة التجارية وحركة المرور.
  4. جذب العملاء المحتملين الذين يرجح اهتمامهم بالحلول التي تقدمها.
  5. فرصة للتعلم والتطور من خلال التفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك الاستماع إلى محادثاتهم وأسئلتهم وتعليقاتهم لمعرفة كيفية تحسين منتجاتك وخدماتك.

استراتيجية التسويق الداخلي

هناك العديد من الطرق المختلفة لتنفيذ التسويق الداخلي والاستفادة من أهميته في زيادة المبيعات. ولكن إذا كنت ترغب في القيام بذلك بشكلِّ صحيحٍ فأنت بحاجةٍ إلى وضع استراتيجية. بالإضافة إلى ذلك يتضمن إنشاء استراتيجية تسويق داخلي معرفة ما يريده عميلك في مرحلةٍ معينةٍ من رحلته. وذلك حتى تتمكن من إنشاء محتوى يتماشى مع احتياجاته وأخذهم إلى المستوى التالي.

شاهد أيضا: ماهو التسويق Marketing.

مراحل استراتيجية التسويق الداخلي

تتضمن استراتيجية التسويق الداخلي بأهميته الكبيرة أربع مراحل هي:

  1. جذب الزوار إلى المحتوى الخاص بك من خلال: إنشاء محتوى، وتحسين محركات البحث SEO، ووسائل التواصل الاجتماعي.
  2. تحويل الزوار إلى عملاء متوقعين من خلال: تحسين صفحتك الخاصة لتشجيع العميل على التسجيل والاشتراك. بالإضافة إلى ذلك استخدم نماذج التقيد لجمع المعلومات من الزوار. وأيضا الدعوات إلى العمل لاتخاذ إجراء CTA وتشجيع الزوار على إدارة المشاريع مجانًا.
  3. الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال: التسويق عبر البريد الالكتروني، واستخدم برنامج إدارة علاقات العملاء CRM وأتمتة التسويق.
  4. إسعاد العملاء من خلال التفاعل معهم بإجراء ندوات عبر الانترنت، ودعم العملاء مستخدمًا روبوتات المحادثة. بالإضافة إلى ذلك الدراسات الاستقصائية والاستماع الاجتماعي للعملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

 هل يجلب التسويق الداخلي مزيدًا من المبيعات للشركات

تحصل الشركات التي تستخدم برامج التسويق الداخلي على ما يصل إلى ثلاثة أضعاف عدد زيارات مواقع الويب. وأيضا ما يقارب من أربعة أضعاف عدد العملاء المحتملين. كما أنّ ما يقارب من نصف جميع المشترين يشاهدون ما يصل إلى خمسة أجزاء من المحتوى قبل التعامل مع ممثل المبيعات. بالإضافة إلى ذلك تتضح أهمية برامج التسويق الداخلي في مساعدة الشركات في زيادة المبيعات. وذلك من خلال جمع معلومات حول كيفية تفاعل كل عميل متوقع مع موقع الويب الخاص بالشركة أو الممتلكات عبر الإنترنت. على سبيل المثال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

 أسباب نجاح التسويق الداخلي

توجد عدة أسباب وراء نجاح التسويق الداخلي، ونظرًا لأهميته الكبيرة سنعرض أسباب نجاحه وأهمها:

  • تحسين محركات البحث وتسويق المحتوى يولد حركة مرور وزيارات في موقع الويب الخاص بك.
  • إنشاء محتوى جيد مع وضع العميل المستهدف في الاعتبار.
  • نشر مدونات ومقالات عالية الجودة على موقعك ما يقوي من سمعة شركتك.
  • استمرار توليد نتائج إيجابية لسنواتٍ قادمةٍ من نشر المحتوى وتحسينه باستمرار على موقعك.
  • إتاحتك للعملاء الوصول إليك بشروطهم والعثور عليك بسهولةٍ في محركات البحث مثل Google.
  • تزويد العملاء بمعلومات مفيدة تتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها. وأيضا تحديد نوع المعلومات للحصول على عملاء جدد وزيادة المبيعات.
  • استخدام برنامج أتمتة التسويق لتحديد موقع كل زائر للموقع. وبالتالي تخصيص رسائل تسويقية لزوار وعملاء محددين.

الفرق بين التسويق الداخلي والتسويق الخارجي

يعدُّ التسويق الخارجي نوعًا تقليديًا من التسويق، ويعتمد على وسائل الإعلان التقليدية، والعامة، والشخصية للوصول إلى الشريحة المستهدفة. كما ويتضمن نشر الرسائل للعملاء على أمل أن تلقى صدى لديهم. ولكنه كوسيلة تسويق أصعب من وسائل التسويق الحديثة والفعالة، وهو أقل فاعلية. بالإضافة إلى ذلك يتضمن الاعلانات عبر الصحف والتلفزيون أو عن طريق البريد الالكتروني والويب. ولكن يختلف نهح التسويق الداخلي عنه فهو يركز على فهم ما يحتاجه العملاء المثاليون، ومن ثم توصيله إليهم بالطريقة التي يسهل عليهم العثور عليه. وأيضا يتعلق التسويق الداخلي بمساعدة الأشخاص في العثور على الإجابات التي يحتاجون إليها. كما ويعتبر التسويق الداخلي ذو أهمية كبيرة لما يحققه من فوائد كبيرة.

في الختام أعزائي أوجزنا لكم ما هو التسويق الداخلي وما أهميته. بالإضافة إلى ذلك أجبنا على كل الأسئلة المتعلقة عن استراتيجية التسويق الداخلي وأسباب نجاحه كوسيلة تسويق ناحجة. وهو ما يؤكد أن التسويق الداخلي هو مستقبل عالم التكنولوجيا.