إيجابيات وسلبيات الشحن الجوي؛ هذا ما سنتناوله في سطورنا القادمة. لذا تابع معنا لتتعرف على الشحن الجوي من إيجابياتٍ وسلبيات.

ما هو الشحن الجوي

إيجابيات وسلبيات الشحن الجوي؛ وقبل الحديث عنها ينبغي القول تسليم طرود الشحن الجوي هو نقل وشحن البضائع عبر شركة طيران ، والتي قد تكون مستأجرة أو تجارية. تنتقل مثل هذه الشحنات من بوابات الطيران التجاري والركاب إلى أي مكان يمكن أن تطير فيه الطائرات وتهبط. وقد استخدم على نطاق واسع كواحد من خيارات التسليم المركزية  في الاستيراد والتصدير في بداية القرن العشرين.

إيجابيات وسلبيات الشحن الجوي

يتألق الشحن الجوي بين أنواع الشحن عندما يتعلق الأمر بضرورة السرعة ودقة موعد التسليم وسهولة الإجراءات القانونية وتخليص الإجراءات الجمركية. بالإضافة للأمان الكبير نسبياً للبضائع فهي لن تتعرض للقرصنة او السرقة أو التلف. ولكن من أكبر سلبياته هي عدم القدرة على نقل الأوزان الثقيلة. بالإضافة للتكلفة المرتفعة مقارنة بالشحن البحري أو عن طريق السكك الحديدية.

تاريخ الشحن الجوي

يعود تاريخ الشحن الجوي لبداية القرن التاسع عشر بعد محاولة الأخوة رايت الطيران في عام 1903.

تم إجراء أول عرض عملي للشحن الجوي في 7 نوفمبر 1910 حيث قام فيليب بارميلي بقيادة طائرة رايت موديل B على بعد 65 ميلاً من دايتون إلى كولومبوس ، أوهايو وتسليم عبوة تحتوي على 200 رطل من الحرير لافتتاح متجر البيع بالتجزئة .

بالإضافة إلى أن أول رحلة رسمية في العالم تحمل “بريدًا جويًا” حدثت في 18 فبراير 1911 ، في مقاطعتي أغرة وعود المتحدتين في الهند الخاضعة للحكم البريطاني .

لقد حول الشحن الجوي المجتمع على الأرض بمقاييس تتراوح بين المحلي والعالمي. و جعل الطيران الحياة اليومية في أجزاء كثيرة من العالم أسرع وأكثر ترابطًا وأكثر تنوعًا وأكثر ثراءً. ومع ذلك ، جاءت هذه المكاسب على حساب التحديات البيئية الكبيرة.

تطور الشحن الجوي

بدأ قطاع النقل الجوي يتطور بسرعة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وخاصة فيما يتعلق بالطيران التجاري والنقل المدني, حيث اهتمت حكومات الدول المتقدمة  بتطوير صناعة الطيران والشحن الجوي

واليوم الشحن الجوي مهيمن عبر القارات من حيث نقل الركاب المدنيين أو نقل البريد التجاري و البضائع التي لا تحتمل التأخير و الشحنات الحساسة للوقت أو القيمة أو القابلة للتلف والتي يتم نقلها لمسافات طويلة. ولكن من المثير للاهتمام ، منذ بدء العمل بها في أواخر الخمسينيات. لم تتحسن الطائرات التجارية كثيرًا من حيث السرعة  باستثناء بعض الشركات التي طورت طائرات أسرع من الصوت ولكنها فشلت عندما يتعلق الموضوع  بخلق مساحة لوضع كمية كافية من البضائع و هذا تسبب بارتفاع تكلفة النقل الجوي التجاري,  تبلغ حصة الشحن الجوي من التجارة العالمية في البضائع أقل من 1٪ مقاسة بالوزن ولكن أكثر من 35٪

من حيث القيمة ,باعتباره أسرع وسيلة بين أنواع الشحن. ارتبط الشحن الجوي بتسريع الحياة اليومية , حيث يظهر هذا التأثير بشكل أوضح مع أوقات التسليم السريعة  للبضائع المطلوبة عبر الإنترنت من مواقع مثل Amazon.com..

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن إيجابيات وسلبيات الشحن الجوي. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.