مقومات مشروع تربية الأرانب؛ إن مشروع تربية الأرانب يعتبر من أبسط المشروعات التي يمكن أن ينفذها الفرد لرفع مستوى معيشته، كما أنه لا يحتاج إلى لجهد أو لمبلغ كبيرة بل يحتاج لعمل ميزانية شاملة ووضع خطة تساعد في وضع خطوات واحتماليات للمكاسب الناتجة عنها.

مقومات مشروع تربية الأرانب

إن ذلك المشروع من المشروعات البسيطة والتي تعود عليك بالكثير من المكاسب. كما أنه من المشروعات الهامة نظرًا لأنه يحتاج لخبرات ومعلومات يتم اكتسابها عن أصحاب الخبرات والبيطريين. ومن مميزات مشروعات تسمين الأرانب ما يلي:

  • أهم ما يتميز به المشروع أنه ليس من المشروعات المكلفة.
  • يمكنك استخدام مساحات مقننة وصغيرة فذلك لا يؤثر على المشروع بأي شكل.
  • تتميز الأرانب بقدرتها على الإنجاب والاعتناء بصغارها بدون أن تحتاج لتدخل من المربي فقد تصل عدد مرات ولادتها بالسنة لحوالي خمسة. فقد يصل عدد صغارها بالمرة الواحدة ثمانية.
  • لا يحتاج المشروع مبالغ ضخمة بل يمكنك تربيتهم بميزانية محدودة.

كيفية شراء نوع ملائم لمشروع الأرانب

مقومات مشروع تربية الأرانب؛ تتواجد الكثير من الأنواع التي يمكنك شراؤها لأغراض لتجني من ورائها أرباح هائلة؛ فمنها:

  • يوجد أنواع من الأرانب تمتاز بفرائها الرائع ومدهش ومن أشهر تلك الأنواع هما: (الاسكا وهافانا).
  • تتوافر أصناف أخرى تعرف بالوب وهولندي فهي تتميز بجمالها وندرة أشكالها وملمسها الرائع.
  • البعض يفضلون الاستمتاع بلحوم الأرانب وتسمينها ومن أكثر الأصناف المستخدمة لذلك الغرض هم: أرانب مصرية ونيوزلندية.
  • التأكد من أنها سليمة وذات صحة ممتازة، الحرص على أن تكون خصوبتها مناسبة. حيث أنها يمكن أن تهتم بصغارها وتغذيتهم أثناء فترة الحمل.

فترات تكاثر الأرانب

تصبح الأرانب جاهز للقيام بالتكاثر في شهرها الرابع؛ حيث تكون كافة أجهزتها التناسلية مكتملة وقادرة على الحمل والولادة فهي تستغرق شهر تقريبا حتى تلد. كما أنها تستمر في الاعتناء بصغارها حتى أربعة أسابيع كامل.

طريقة تسمين الأرانب

في مقومات مشروع تربية الأرانب حيث يعتبر من الضروري أن يتم الاهتمام بتغذية الأرانب واستبدال الأعشاب الرطبة والتي تتسبب اضطرابات المعدة وإصابته بالتسمم. لذا فيمكن استبدالها بأطعمة أخرى الأعلاف المغذية. والتأكد من كونهم محصنون ضد أي فيروس، أما بالنسبة للصغار فهم يعتمدون على الام في إطعامهم وتغذيتهم.

كيفية التسويق وبيع الإنتاج

مقومات مشروع تربية الأرانب؛ إليك خطوات كيفية التسويق وبيع الإنتاج. كما يلي:

  • بعد تطبيق كافة خطوات انشاء مشروع تربية الأرانب ومع زيادة الإنتاج ستقوم بالبدء. فيعرض الإنتاج على العائلة والمعارف ومع توسيع دائرة البيع.
  • عليك بالتعامل مع عملاء جدد كالمطاعم والشركات والمحلات. بجانب أن هناك فرصة ذهبية أن تعرض منتجك عبر صفحة تخصصها لذلك عبر الإنترنت. مما يزيد ذلك من نسب الأرباح وقيامك بإثبات منتجك بالسوق.

بذلك فقد توصلنا لأهم تفاصيل مشروع تربية الأرانب. وقد تناولنا الكثير من الجوانب الهامة كأولى خطوات بدء المشروع وطريقة العناية بالأرانب والاهتمام بهم.