ما مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date ضمن المعاملات التجارية في السوق وبين الشركات. حيث يسعى الكثير من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال لإيجاد حلول تضمن استقرار معاملاتهم التجارية وغيرها، بحيث تحقيق الالتزامات الواردة في عقود العمل، وغالبًا ما تكون بين شركات، وذلك لحماية أهداف العمل والمحافظة على ميزانية المشروع وضمان سير المعاملات بشكل مشروع بين المستثمرين والشركات، فكثيرًا ما تحدث مخاطر تهدد البنية العامة لتلك المعاملات، نتيجة عدم الالتزام بوفاء الوعود المقررة بالعقد. ويندرج ضمن تلك الوعود بين أصحاب المعاملات، ما يسمى بتاريخ الاستحقاق أو نضج المعاملة بعد مدة من الزمن. وفي مقالنا التالي سنتحدث عن مفهوم الاستحقاق وتاريخه وأهمية هذا الإجراء في سجل المعاملات للشركات والمستثمرين.

ما هو مفهوم الاستحقاق

الاستحقاق أو ما يسمى بمفهوم النضج وهو التاريخ الذي تنتهي فيه مدة المعاملة أو الأداة المالية، وبعد ذلك يجب إما تجديدها أو زوالها عن الوجود. حيث يستخدم المصطلح بشكل شائع للودائع وتداولات العملات الأجنبية الفورية والمعاملات الآجلة، ومعدلات الفائدة وأدوات الدخل الثابت مثل السندات. كما تغير المؤسسات المالية أحيانًا تواريخ الاستحقاق مؤقتًا كجزء من الترويج، لجذب المستثمرين الجدد. وبالنسبة لشهادات الإيداع الترويجية، قد يقدم البنك معدل عائد أعلى للقرض المضغوط القصير الأجل، وعند الاستحقاق، سيتم تجديد القرص المضغوط الترويجي بشكل عام، بالسعر والاطار الزمني للقرص المضغوط القياسي.

مثال على الاستحقاق وقيمة الاستحقاق

يمكن التعبير عن قيمة الاستحقاق على النحو التالي:

  • المبلغ الرئيسي × سعر الفائدة × سنوات الاستحقاق.

وعلى سبيل المثال، إذا أصدرت شركة سندًا بقيمة 10000 دولار يدفع قسيمةً سنويةً بنسبة 3٪ ويستحق السند في غضون خمس سنوات ، فسيحصل حامل السند على 300 دولار كل عام، أو 1500 دولار على مدى عمر السند. سيتم إرجاع المبلغ الأساسي وقدره 10000 دولار في نهاية خمس سنوات. قيمة الاستحقاق = 10،000 دولار أمريكي + (10،000 دولار أمريكي × 0.03 × 5) أو 11،500 دولار أمريكي، والسند له قيمة استحقاق 11500 دولار. يُعرف الأصل الأصلي البالغ 10000 دولار بالقيمة الاسمية.

شاهد أيضًا: تعلم انشاء مشروع تجارة العملات.

ما مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

ما مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

سنجيب عن سؤال ما مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date بالشكل التالي. فمفهوم تاريخ الاستحقاق هو التاريخ الذي يصبح فيه المبلغ الأصلي للسند أو الكمبيالة أو سند القبول أو أداة دين أخرى مستحقًا. وفي هذا التاريخ، الذي يُطبع عمومًا على شهادة الأداة المعنية، يتم سداد الاستثمار الرئيسي إلى المستثمر، بينما تتوقف مدفوعات الفائدة التي كانت تُدفع بانتظام خلال فترة السند عن السداد. تاريخ الاستحقاق يشير أيضًا إلى تاريخ الإنهاء (تاريخ الاستحقاق) الذي يجب فيه سداد قرض التقسيط بالكامل كما ويشير تاريخ الاستحقاق إلى اللحظة الزمنية التي يجب فيها سداد أصل أداة الدخل الثابت إلى المستثمر. بالإضافة إلى ذلك يشير تاريخ الاستحقاق بالمثل إلى تاريخ الاستحقاق الذي يجب على المقترض أن يسدد فيه قرض التقسيط بالكامل.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ مشروع تجارة إلكترونية.

تصنيفات تاريخ الاستحقاق Maturity Date

يتم استخدام مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date لتصنيف السندات إلى ثلاث فئات رئيسية وهي:

  • سندات قصيرة الأجل من عام إلى ثلاث سنوات.
  • سندات متوسطة الأجل 10 سنوات أو أكثر.
  • ثم سندات طويلة الأجل عادةً 30 عامًا سندات الخزانة.

وبمجرد الوصول إلى مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date، تتوقف مدفوعات الفائدة المدفوعة بأدوات الدين طويلة الأجل، ثم تأتي تواريخ استحقاقها بعد 10 سنوات من تاريخ إصدارها، وقد تصل تواريخ الاستحقاق في بعض أنواع الأدوات المالية إلى 30 عامًا مثل سندات الخزينة  أو الرهون العقارية.

أهمية تاريخ الاستحقاق

"ما

يساعد مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date على ضمان الالتزامات بين البائع والمشتري، بحيث  يحافظ على سير المعاملات القانوني وتنفيذها في الوقت المحدد، أي يمكن البائع من معرفة الموعد الذي سيستلم فيه الفائدة أو المبلغ من المشتري، وبذلك يساعد المشتري على العلم بموعد سداد المبلغ للبائع. كما يمكن أن يكون تحديد المواعيد النهائية والوفاء بها طريقة فعالة للتأكد من تحقيق أهدافك طويلة وقصيرة المدى. بغض النظر عن طبيعتها، يمكن أن يكون للمواعيد النهائية تأثير مباشر على خططك المستقبلية. حيث تعد القدرة على الوفاء بالموعد النهائي سمة مهمة، ولكنها تتطلب الانضباط والتصميم.

كيف يساعد تاريخ الاستحقاق على تحديد الأولويات

عادةً ما يكون تحديد المواعيد النهائية طريقة فعالة لمساعدتك على إكمال المهام وفقًا لأهميتها. ذلك نظرًا لأن الوقت محدود وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها إنفاقه، فإن تحديد ما هو أهم بالنسبة لك للقيام به وتحديد المواعيد النهائية لتلك المهام، حيث يمكن أن يساعدك على الاستفادة بشكل أفضل من وقتك. كما يمكن أن يساعدك تحديد الأولويات في التركيز على المهام التي من المحتمل أن تؤدي إلى أفضل النتائج.

كيف يساعد مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date على تحقيق الأهداف 

عندما تنشأ موعدًا نهائيًا، عليك أن تقرر الوقت الذي تمنحه لنفسك لإكمال مهمة معينة. حيث يجبرك هذا بشكل أساسي على التفكير بدقة في جميع الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لإكمال المهمة والوقت الذي تستغرقه لإكمالها. وبعد إجراء عملية التفكير هذه، من المحتمل أن يكون لديك رؤية أوضح لأهدافك وما يلزم لتحقيقها. كما يمكن أن يؤدي تحديد تاريخ محدد لإكمال مهمة ما إلى تحفيزك على إنجازها في الوقت المحدد. فإذا لم يتم تحديد موعد نهائي، فقد لا يكون هناك حافز مباشر لك لإكمال مهمة حتى لحظة معينة من الوقت، مما يعني عادةً أنها تستغرق وقتًا أطول مما ينبغي. كما يمكن أن يدفعك الموعد النهائي للانتهاء في الوقت المحدد، حتى لو تطلب الأمر التخلي عن الوقت الذي تقضيه في أنشطة أقل أهمية.

شاهد أيضًا: شرح أداة grid trading على بينانس binance

كيف يساعد مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date على تعزز إبداعك 

غالبًا ما يتطلب الموعد النهائي الضيق حلولًا إبداعية لإكمال المهام المطلوبة. وعادة ما يكون الناس أكثر إبداعًا عندما تجبرهم الظروف على ذلك، مما يعني أن تحديد موعد نهائي جيدًا يمكن أن يساعد فردًا أو فريقًا في الوصول إلى إمكاناتهم الإبداعية الكاملة. كما يمكن أن يساعدك تحديد المواعيد النهائية والالتزام بها على تجنب تقديم وعود لا يمكنك الوفاء بها. وعندما يكون لجميع مهامك موعد نهائي واضح، فمن الأسهل عادةً تحديد الأنشطة التي لديك متسع من الوقت لها والأنشطة التي ليس لديك وقت للقيام بها. وهذه معلومة مهمة يجب أن تكون لديك عند اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب عليك تولي مهمة إضافية، حيث إن تحديد مواعيد نهائية لجميع مهامك الحالية يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كان لديك وقت لتولي مهمة جديدة.

كيفية تحديد مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

عند تحديد موعد نهائي، يجب أن يكون الإطار الزمني المحدد إطارًا واقعيًا. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تحديد مواعيد نهائية قابلة للتحقيق، ذلك يعني أن أهدافك يجب أن تكون:

  • محددة: من المرجح أن تتحقق أهدافك إذا كانت ضيقة ومحددة.
  • قابلة للقياس: يجب أن تحتوي أهدافك على مقاييس واضحة تخبرك ما إذا كنت تقوم بعمل جيد أم لا.
  • ذات صلة: يجب أن ترتبط أهدافك بقيمك وأهدافك طويلة المدى.
  • على أساس الوقت: أخيرًا، بمجرد تحديد الأهداف بوضوح وقابلة للقياس وذات الصلة ، تحتاج إلى تحديد موعد نهائي واقعي وطموح لها.

مفهوم السند في تاريخ الاستحقاق

السند هو أداة ذات دخل ثابت تمثل قرضًا يقدمه المستثمر لمقترض وعادةً ما تكون شركة. ويمكن اعتبار السند بمثابة وثيقة أو وسيط بين المُقرض والمقترض الذي يتضمن تفاصيل القرض. حيث تستخدم السندات من قبل الشركات والبلديات والولايات والحكومات السيادية لتمويل المشاريع والعمليات. فإن مالكي السندات هم أصحاب الديون أو دائنون للمصدر. كما وتتضمن تفاصيل السندات تاريخ الانتهاء عندما يكون أصل القرض مستحق الدفع لمالك السند وعادة ما تتضمن شروط مدفوعات الفائدة المتغيرة أو الثابتة التي يقوم بها المقترض.

مصادر السندات في مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

عادة ما تستخدم الحكومات (على جميع المستويات) والشركات السندات من أجل اقتراض الأموال. تحتاج الحكومات إلى تمويل الطرق والمدارس والسدود أو البنية التحتية الأخرى. قد تتطلب التكلفة المفاجئة للحرب أيضًا الحاجة إلى جمع الأموال.

وبالمثل، غالبًا ما تقترض الشركات لتنمية أعمالها، أو لشراء ممتلكات ومعدات ، أو للقيام بمشاريع مربحة، أو للبحث والتطوير، أو لتوظيف موظفين. فالمشكلة التي تواجهها المؤسسات الكبيرة هي أنها عادة ما تحتاج إلى أموال أكثر بكثير مما يستطيع البنك العادي توفيره. حيث توفر السندات حلًا من خلال السماح للعديد من المستثمرين الأفراد بتولي دور المُقرض. وفي الواقع، تسمح أسواق الدين العام لآلاف المستثمرين بإقراض جزء من رأس المال المطلوب. علاوة على ذلك، تسمح الأسواق للمقرضين ببيع سنداتهم إلى مستثمرين آخرين أو شراء السندات من أفراد آخرين و بعد فترة طويلة من قيام منظمة الإصدار الأصلية بجمع رأس المال.

كيفية عمل السندات في مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

عندما تحتاج الشركات أو الكيانات الأخرى إلى جمع الأموال لتمويل مشاريع جديدة، أو الحفاظ على العمليات الجارية، أو إعادة تمويل الديون الحالية، فإنها تصدر سندات مباشرة إلى المستثمرين. بحيث يصدر المقترض (المُصدر) بإصدار سند يتضمن شروط القرض، ودفعات الفائدة التي سيتم سدادها، والوقت الذي يجب فيه سداد الأموال المقترضة (أصل السند) (تاريخ الاستحقاق). كما وأن دفع الفائدة (القسيمة) هو جزء من العائد الذي يكسبه حاملو السندات لإقراض أموالهم للمصدر. بالإضافة إلى ذلك يسمى سعر الفائدة الذي يحدد الدفع بسعر الكوبون وعادةً ما يتم تحديد السعر الأولي لمعظم السندات على قدم المساواة، أو بقيمة اسمية قدرها 1000 دولار لكل سند فردي. علاوة على ذلكيعتمد سعر السوق الفعلي للسند على عدد من العوامل التالية:

  • جودة الائتمان للمصدر.
  • وطول الوقت حتى انتهاء الصلاحية.
  • ومعدل القسيمة مقارنة ببيئة سعر الفائدة العامة في ذلك الوقت.

القيمة الاسمية للسند في مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

هي ما سيتم سداده للمقترض بمجرد استحقاق السند، حيث يمكن بيع معظم السندات من قبل حامل السندات الأولي إلى مستثمرين آخرين بعد إصدارها.  بمعنى آخر، لا يتعين على مستثمر السندات الاحتفاظ بالسند حتى تاريخ استحقاقه. ومن الشائع أيضًا أن يقوم المقترض بإعادة شراء السندات إذا انخفضت أسعار الفائدة ، أو إذا تحسن ائتمان المقترض، ويمكنه إعادة إصدار سندات جديدة بتكلفة أقل.

شاهد أيضًا: مفهوم التجارة وأقسامها.

العلاقات بين تاريخ الاستحقاق ومعدل القسيمة والعائد

بعد أن أجبنا على سؤال ما مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date. سننتقل إلى العلاقة بين تاريخ الاستحقاق ومعدل القسيمة والعائد. حيث يميل السند ذو تاريخ الاستحقاق الأطول إلى تقديم معدل قسيمة أعلى من السند المماثل في القيمة. لكن مع تاريخ استحقاق أقص، وهذا لسببين:

  1. تزيد مخاطر عدم قدرة الشركة أو الحكومة على السداد من الزيادة في المستقبل الذي تتوقعه.
  2. يكون معدل التضخم المتوقع أعلى أيضًا كلما تقدمت في المستقبل، والذي يجب إدراجه في معدل العائد الذي يستلمه المستثمر.

ومثال ذلك، اشترى مستثمر في عام 1986 سندات الخزانة لمدة 30 عامًا في تاريخ الاستحقاق 26 مايو 2016. باستخدام مؤشر أسعار المستهلك (CPI) كمقياس. حيث شهد المستثمر الافتراضي زيادة في الأسعار، أو معدل التضخم، أكثر من 218 ٪ خلال فترة توليه للأوراق المالية. وهذا مثال صارخ على كيفية زيادة التضخم بمرور الوقت.

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا حول مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date. حيث تحدثنا عن مفهوم الاستحقاق وتاريخه، وأهميته في مجال المعاملات التجارية والمالية.