العمل الحر؛ خلال السنوات الماضية، أصبح العمل الحر من الخيارات الشائعة داخل سوق العمل، وبدأ يتنافس مع الوظائف العادية، التي تجبر الموظفين على قضاء عدد كبير من الساعات، التي قد تصل لأربعين ساعة في الأسبوع، ويتيح العمل الحر للعاملين به الحرية والمرونة في القيام بأعمالهم، وفي أمريكا يشتغل حوالي 41.18 مليون فرد في الأعمال الحرة، أو (الفريلانس)، وذلك وفقاً لإحصائيات عام 2018. ومن أجل توضيح مفهوم العمل الحر جاء مقالنا التالي.

فرص عمل حرة

العمل الحر؛ قامت منصة العمل الحر بتغيير الطريقة التي من خلالها ينجز المهنيون أعمالهم، وكذلك الأسلوب الذي تشتغل به الشركات، فمع الانتشار الكبير لمواقع الأعمال الحرة، تمكنت أصحاب الأعمال من إيجاد الأفراد المناسبة للقيام بالمهام التي لا تحتاج إلى إلتزام دائم، وكذلك تمكنت المهنيين من البحث عن الفرص المناسبة لهم في العمل، دون أن يلتزموا بالعمل في شركة معينة.

مفهوم العمل الحر

العمل الحر هو الخدمة، المهنة، والعمل الذي يقدمه الفرد بذاته إلى الطرف الثاني، او العميل الذي يحتاج هذا العمل، وتتم هذه العملية بشكل مباشر بدون وسيط، والشخص الذي يعمل في العمل الحر، يعمل لصالح نفسه، وغير مرتبط بشركة معينة، أو مؤسسة، أو جهة تجارية.

عندما يبدأ الفرد في العمل الحر، فعليه أن يعرف أنه المسؤول الوحيد عما يخص عمله، من البداية عند تسعير الخدمة المقدمة، إلى النهاية عند تسليم العمل المطلوب للعميل، والأعمال الحرة تعتمد على مهاراتك، وجهدك، وإتقان للعمل الذي تنجزه، ومستوى النجاح الذي يمكنك تحقيقه، فيمكن للذي يعمل في العمل الحر أن يحقق خمسة أضعاف راتب الموظف العادي في الشهر الواحد.

أفضل فرص عمل حرة

يوفر العمل الحر مجموعةً من الوظائف ذات المردود المادي الجيد. وهي كما يلي:

التسويق

المسمى الوظيفي لهذا المجال هو (منسق تسويق، مدير تسويق، مدير مشاريع)، وفيه يتم خلق استراتيجيات تسويقية في العمليات التجارية، وإنشاء قاعدة كبيرة من العملاء، وإدارة عمليات الإنتاج وتحمل مسئوليتها، وتتبع المنتجات، وكذلك تحديد الميزانيات، وأيضاً الإشراف على الإعلانات عن بعد، ومعدل أجر هذا العمل في الساعة يتراوح بين 46-52 دولار.

إدارة المشروعات التجارية من فرص العمل الحر

 المسمى الوظيفي هو (محلل عمليات، مدير مشروع) وفيه يتم الإشراف على كافة العمليات التي تتم بين الشركات والعملاء، ووضع خطط استراتيجية لازمة لإدارة المؤسسة، والقيام برصد خطوات تطوير المشاريع، وإعطاء المهمات للموظفين كل موظف حسب تخصصه، وأجر هذه الوظيفة في الساعة يتراوح بين 34-46 دولار.

تطوير البرمجيات

المسمى الوظيفي لها هو (مطور تطبيقات، مطور برمجيات) وبه يتم تنفيذ وإنشاء برمجيات الأنظمة، وأجر هذه الوظيفة في الساعة هو 36-43 دولار.

الكتابة من فرص العمل الحر

المسمى الوظيفي لها هو (كاتب تقني، محرر، مؤلف إعلانات) وبه يتم كتابة المقالات المختلفة في العديد من الموضوعات. ويتم التحقق من الأخطاء الإملائية والقواعد، وإنشاء الكتيبات المرجعية، وتحرير الاقتراحات والوثائق، وأجر هذا العمل يتراوح بين 25-30 دولار.

المحاسبة

 المسمى الوظيفي هو (محاسب ضرائب، محاسب)، وبه يتم مراجعة الحسابات. وكذلك تقديم القوائم المالية أواخر كل عام، ومسك الدفاتر، ودفع الفواتير، وتوفير المخزون، وأجر هذه الوظيفة في الساعة هو 16-30 دولار.

أعمال التأمين

لمسمى الوظيفي لها هو (مثمنون، مفتشو تأمين). وبه يتم جمع القياسات والمعلومات، وتحديد المخاطر، وكتابة التقارير، والأجر المتوقع لهذه الوظيفة في الساعة هو 28 دولار.

التعليم والتدريب

المسمى الوظيفي (استشاري، مدرس، مدرب)، وبه يتم تدريس العديد من المواد للطلبة في مراحل عمرية مختلفة.وكذلك تطوير الخطط التربوية، والأجر المتوقع هو 20-25 دولار.

أفضل مواقع مقدمة للعمل الحر

هناك العديد من المواقع التي تقدم الكثير من الأعمال الحرة، فهي مواقع مضمونة، ويتم الكسب منها بشكل حقيقي. وهذه المواقع كالتالي:

  • موقع سوق فن Fann Soqu
  • موقع Fiverr
  • موقع Work Up
  • موقع Freelancer.com
  • موقع PeoplePerHour
  • موقع Guru.com
  • موقع مستقل Mostaql.com
  • كذلك موقع أريد Ureed
  • موقع تصميمي TasmeemMe
  • موقع خمسات KHamsat

في النهاية وضحنا نبذة عن العمل الحر. ووضحنا مفهوم العمل الحر. وأفضل المواقع التي من الممكن أن تجد عليها الأعمال الحرة المختلفة. كما نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.