ما مفهوم الرافعة المالية Leverage يعتبر من أكثر التساؤلات التي تطرح من قبل العاملين بالاستثمارات. حيث تعد من  الاستراتيجيات المتبعة لدى المستثمرين الراغبين بكسب الأرباح والعوائد الكبيرة من الأسواق المالية. حيث تعتبر عملية تحرير لرأس المال والسعي للحصول على أفضل استفادة عبر عدة أصول متعددة كالسلع والفوركس والأسهم وغيرها الكثير. ففي هذه الاستراتيجية يتم استخدام رأس المال الذي تم افتراضه من قبل المؤسسات المصرفية بقصد التمويل لكافة المشاريع والسعي لزيادة العوائد. لذا سنقدم لكم قراءنا الأعزاء مقالًا هامًا يسلط الضوء على الرافعة المالية Leverage. كذلك سنعرض لكم أهم إيجابيات وسلبيات هذه الرافعة مع آلية عملها وأهم الأمثلة عنها. أيضًا طريقة حساب الرافعة المالية للتمكن من معرفة نسبتها بسهولة تامة لكم من يتداول بها ليحقق أفضل الأرباح والعوائد.

مفهوم الرافعة المالية Leverage

ما مفهوم الرافعة المالية Leverage وهي تعني نسبة الأموال الخاصة بالعميل إلى كافة الأموال اللازمة للتمكن من فتح صفقة. حيث أنه عادةً ما يتم تأمين الرافعة المالية من قبل الشركة الخاصة بالوسيط، فتتيح للعميل القيام والدخول بصفقات أكبر من الأموال التي يملكها العميل. كما أنه لا تنقل الأموال لحساب العميل بل تستخدم بشكلٍ مباشرٍ عند فتح الصفقة بالسوق الأجنبية للصرف. وذلك تبعًا لحجم هذه الرافعة المالية التي يتم تحديدها للأداة أو قام العميل باختيارها. علاوةً على ذلك فإن الرافعة المالية تعطي تأثيرًا على الحد الأدنى الذي يلزم لفتح الصفقة أو كما يسمى بالحجم الهامش. كذلك فكلما ازدادت الرافعة المالية كلما قل وانخفض حجم هذه الأموال الخاصة اللازمة للقيام بالصفقة. كما أنه من الممكن أن نرى اختلافًا بحجم الرافعة من 1 :1 إلى 1000:1.

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في ماليزيا أفضل طرق الاستثمار في ماليزيا

آلية عمل الرافعة المالية Leverage

الكثير من المستثمرين يلجؤون إلى معرفة ما مفهوم الرافعة المالية Leverage للتمكن من الدخول بكافة المجالات الخاصة بالاستثمارات لزيادة العوائد المستفادة من الاستثمارات. حيث أنه بإمكان المستثمرين اللجوء لاستخدام الأدوات المالية المختلفة كحسابات الهامش والعقود الآجلة. كذلك تسعى الرافعة المالية للعمل كأحد أشكال الديون والتي يتم عبرها باقتراض الشركة للمال من المؤسسات المالية المختلفة، ومن ثم التعهد بتسديدها مثل اللجوء لاستخدام القروض الشخصية وبطاقات الائتمان. كما أنه في حال استخدمت الشركة الرافعة المالية بطريقةٍ صحيحةٍ فهذا سيجعلها قادرة على أخذ أرباح ممتازة، أما غير ذلك سيجعلها تخسر وتفلس بشكلٍ كاملٍ.

أمثلة عن الرافعة المالية Leverage

تعد الرافعة المالية Leverage واحدة من الخاصيات الأساسية في تداول العقود مقابل الفروق، فإنه من الممكن أن تكون أداةً فعالةً ومفيدة في عمليات التداول. فبالإمكان استخدامها للحصول على الفوائد من التحركات الكثيرة للأسعار الطفيفة، وبالتالي التمكن من رفع المحفظة الاستثمارية لأخذ تعرض أكبر. لذا سنذكر لكم عدة أمثلة هامة عن الرافعة بعد أن شرحنا لكم ما مفهوم الرافعة المالية Leverage:

  • مثلًا في حال تحركت السوق باتجاه ثاني آخر وتم انخفاض في أسهم الشركة ب20p وبالتالي ستخسر £200 أو الخمس مما قد تم دفعه مقابل الأسهم.
  • أيضًا في حال قررت أن تشتري 1000 سهم لشركة معينة بسعر 100p هنا يجب عليك أن تدفع 10% فقط من تعرض £1000 الخاصة بك أو £100 للتمكن من فتح مركز.
  • كما أنه لتتمكن من فتح تداول مع وسيط بالبورصة لا بد من دفع 100p×1000P لتعرض وذلك بقيمة £1000. ففي حال شهدنا ارتفاع بسعر السهم في الشركة بمقدار 20p ستكون قيمة كل سهم من ال £1000 سهم 120p وإذا أغلقت تكون بهذه الحالة قد حققت أرباحًا وقدرها £200 من أصل £1000. وفي حال انخفض السهم بنسبة 20p هنا ستخسر حوالي £200 أي ضعف المبلغ المودع.

شاهد أيضًا: الاستثمار في بنوك كندا أفضل البنوك الكندية للاستثمار 

كيفية حساب الرافعة المالية Leverage

عادةً ما تكون الرافعة المالية Leverage على شكل نسبة 1 إلى س أو قد تكون س:1. ففي حال كانت نسبة الرافعة مثلًا 1:500 مما يعني أن كل واحد بحسابك سيمكنك من الحصول على قوة شرائية بمقدار 500 دولار. أما في حال كانت النسبة 1:100 فمما يعني بأن كل واحد دولار في حسابك يمكنك من الحصول على قوة شرائية بمقدار 100 دولار. فمن خلال هذه العملية الحسابية بإمكانك حساب أي رافعة مالية تقدم لك من قبل وسيطك. كما أنه من الجدير بالذكر بأنه من الممكن أن تخسر هذه الأموال بنفس السرعة التي كسبتها فيها. فلا بد من معرفة وفهم ما مفهوم الرافعة المالية Leverage  بالشكل الصحيح للتمكن من الدخول بسوق الاستثمارات.

أنواع الرافعة المالية Leverage

بعد أن ذكرنا ما مفهموم الرافعة المالية Leverage وآلية عملها سنذكر لكم أنواعها، وهي كما يلي:

  • الرافعة المالية Financial Leverage: وهي تعبر عن مبلغ الدين المتواجد بحسابات الشركة. حيث لا بد من الإشارة إلى أن الكثير من الشركات تسعى لاستخدام هذه الرافعة المالية Leverage بهدف تمويل كافة عملياتها والسعي لتحقيق أرباح أكبر وعوائد أفضل للمساهمين دون التأثير على ملكية الشركية أو إضعافها. كما أنه من الضار استخدام هذه الرافعة بشكل كبيرٍ ومفرط في الشركات مما يؤدي إلى إفلاس الشركة وخسارتها. كذلك بالإمكان تحديد مقدار الرافعة المالية الخاص بالشركة عبر عملية قسمة نسبة الدين الموجودة على حقوق المساهمين.
  • الرافعة التشغيلية: والتي تعبر عن نسبة التكاليف الثابتة إلى التكاليف المتغيرة، مثلًا في حال كان عند أحد الشركات تكلفة ثابتة أكثر من التكلفة المتغيرة فالشركة هنا ستحظى برافعة تشغيلية عالية. كما أنها تدعى باسم شركة ذات رأس مال كثيف. ففي حال كان التكاليف الثابتة قليلة بنسبة أقل من التكلف المتغيرة، فالشركة هنا تسمى بشركة كثيفة العمالة لأنها تحتاج رأس مال بشري يكون أكبر لإكمال عملية الإنتاج فيها.
  • الرافعة المالية المركبة أو المشتركة Combined Leverage والتي تشمل نوعي الرافعات التشغيلية والمالية. حيث يتم من خلالها قياس كافة التكاليف الثابتة للشركة والأصول المتعلقة بها. وذلك على حساب كافة مخاطر العمل في هذه الشركة.

شاهد أيضًا: الاستثمار في تركيا بطريقة ناجحة مضمونة

إيجابيات الرافعة المالية Leverage

بعد أن انتهينا من شرح ما مفهوم الرافعة المالية Leverage والتي تعد واحدة من أهم استراتيجيات الاستثمار سنسلط لكم الضوء على أهم إيجابياتها كما يلي:

  • في حال تم استخدامها بطريقةٍ صحيحةٍ، فإنها ستعود بالأرباح الكبيرة للشركة ولكافة المستثمرين في آنٍ واحدٍ وبزمنٍ قياسيٍ.
  • كما تساعد الرافعة المالية Leverage في تحقيق فوائد كبيرة من خلال رأس المال المتعلق بالشركة والخاص بها.
  • كذلك تساعد في إمكانية الاستثمار من خلال أكثر من أصل واحد من أصول الشركة.
  • كما أن لها إيجابيات في المعاملات الضريبية، ففي معظم البلدان تكون الفائدة معفاة من الضرائب، وبالتالي انخفاض التكلفة للمفترض.

سلبيات الرافعة المالية Leverage

هناك العديد من سلبيات الرافعة المالية والتي سنعرضها لكم بعد أن ذكرنا ما مفهوم الرّافعة المَالية. وهي كما يلي:

  • كثيرة التعقيد وليست آمنة ولا تؤمن الحماية للمستخدمين.
  • كما أنه في حال الإفراط باستخدامها يؤدي للكثير من الخسائر للشركة، وذلك كما حدث في أزمة أميريكا المالية في عام 2007 -2009.
  • كذلك ليست مرغوبة ومحبذة لدى المستثمرين الجديدين الذين لا يملكون خبرة في العمل وفي مجال الاستثمار الواسع. فبهذه النقاط نكون قد شرحنا الإيجابيات بعد أن ذكرنا لكم ما مفهوم الرافعة المالية Leverage.

الأسواق التي يمكن استخدام الرافعة المالية Leverage فيها

هناك عدة أسواق تهتم بمعرفة ما مفهوم الرافعة المالية Leverage للاستعانة بها في تحقيق الأرباح للشركات والعملاء. لذا سنذكر لكم أهم الأسواق التي يمكن استخدام الرافعة المالية فيها:

  • الأسهم: والذي يعد وحدة ملكية لشركةٍ ما وعادةً ما تتم عملية البيع والشراء بسوق الأوراق المالية.
  • المؤشرات: والذي يعتبر تمثيل رقمي مرتبط بأداء مجموعة معينة من الأصول المتعلقة بالبورصة أو جهة محددة أو في قطاعٍ معينٍ. حيث أنه لا يمكن التداول بها إلا عن طريق منتجات عاكسة لتحركات الأسعار.
  • الفوركس: وهو عملية بيع وشراء كافة العملات الرقمية للحصول على الأرباح، وهو من أكثر الأسواق المالية شهرةً وانتشارًا حول العالم.
  • العملات الافتراضية: والتي يمكن تداولها بذات الطريقة المستخدمة في الفوركس، وهي تعتبر مستقلةً عن الحكومات والبنوك.

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في السويد أفضل الاستثمار في السويد

وهكذا نكون قد قدمنا لكم مقالًا كافيًا ووافيًا عن ما مفهوم الرافعة المالية Leverage. كما قد ذكرنا لكم آلية عملها مع إيجابيات وسلبيات هذه الاستراتيجية المتبعة في سوق الاستثمارات والربح من الشركات. كذلك قد عرضنا أنواع الرافعة المالية وكيفية حسابها بالشكل الصحيح.