الأرباح الجامدة؛ ما معنى الأرباح المحتجزة (أرباح جامدة)؟ من أكثر الأسئلة التي تدور برأس أي من الشباب القائمين على مشروع جديد؛ حيث يمكن أن يتعرض للخسارة أو للمكسب فهو بحاجة إلى متابعة كافة تفاصيل مشروعه على حدى حتى يضمن أكبر ربح ممكن دون حدوث أي أخطاء.

ما معنى الأرباح الجامدة

الأرباح الجامدة أو الأربَاح المحتجزة هي تلك الأرباح التي تحققها الشركة جراء مشروعات قامت بها. فيتم الاحتفاظ بها لأغراض معينة كأن يتم استخدامها بمشروعات حديثة أو بتطوير المشروع وغيرها من الأمور الهامة. كما أنها تعتبر من تدفقات الأموال حيث لا يتم ذكرها ضمن رأس المال الأصلي للمشروع.

إجمالي الأرباح الجامدة

تقوم الشركة بتوزيع النسب المحددة للشركاء من عوائد الرِبح أو الخسارة بالمبلغ المتبقي تقوم الشركة بإضافته إلى الأرباح الجامدة في أرصدتها لحين وقت آخر يمكن أن تستفيد منه وذلك ما يسمى اجمالي الارْباح الجَامدة. حيث لا تحتسب تلك الارباح من النقود الأولية أي الرئيسية لبدء المشروع. بل إنها تصنف من ضمن الدفعات العائدة للشركة.

أهداف الأرباح الجامدة

. بعد أن توصلنا إلى إجابة واضحة لذلك السؤال وهو ما معنى الأرباح المحتجزة (أرْباح جَامدة). فنحتاج إلى طريقة بسيطة للتعرف على طرق الاستفادة من تلك الأرباح التي يتم احتجازها بأرصدة الشركات لسنوات.

  • غالبا ما تقوم الشركات باستخدام الأرباح بالبدء في بناء مشروعات جديدة؛ حيث يساعدها ذلك على أن تتحمل الميزانية الخاصة به كاملة بمفردها دون أن تحتاج لشركاء جدد أو طلب قروض.
  • كما أن الأربَاح الجَامدة يمكن أن تكون غير نقدية بمعنى أنها تحتفظ بقيمتها كأصل لمشروع جديد. باعتبار أنها تبلغ ١٠٠مليار دولار وأن المنشأة التي قد قامت الشركة بشرائها تبلغ ٥٠٠ مليار ريال فهي لا تتغير أبدا.
  • تخطي مرحلة العجز المتراكم نتيجة أن يتم إهمال قيمة الأرباح المحتجزة بصرف أكثر من قيمتها. سواء بتوزيع النسب أو بوجود خسائر فادحة يمكن أن تواجه أي كيان.

طرق حساب الأرباح المحتجزة النهائية

يمكن احتساب قيمة الأرباح النهائية المحتجزة من خلال:

  • إضافة القيمة الأولية منها إلى أرباح المكسب بعدها يتم تقسيمها على قيمة الخسائر وتطرح منها الأرباح.
  • كما أن الأرباح الجامدة يمكن أن نصل لقيمتها بعد تحديد تاريخ معين فيتم خصم قيمتها من العوائد ومخصصات المستثمرين بعد ذلك التاريخ.

أهمية الأرباح الجامدة للشركات الصغيرة

تمثل العوائد من الأربَاح الجَامدة أهمية كبيرة للشركات الصغرى؛ فيتم الاعتماد عليها حتى تستغله بالكثير من الأمور الهامة. وهي: تسديد ديونهم، كما أنه يمكن أن يتم استخدامها في تطوير وتوسع العمل ووضعها تحسبا لأي ظروف طارئة.

بالنهاية فقد تمكنا من إيجاد اجابة على ذلك السؤال الهام ما معنى الأرباح المحتجزة (أَرباح جَامدة). بالإضافة إلى عرض أهدافها الاساسية وطرق عرضها بشكل نهائي. وتوضيح أهميتها بالمشروعات الصغرى.