ما الميزانية التي أحتاجها لبدء تجارة إلكترونية؟ وكم احتاج بشكلٍ تقريبي لأبدأ بمجال عملي في التجارة الإلكترونية؟ وهل الميزانية التي سأحتاجها للبدء كبيرةً أم مناسبة لعملي كمتبدئ في مجال التجارة الإلكترونية؟ كل تلك التساؤلات تراود جميع الراغبين بدخول عالم التجارة الإلكترونية، ويحتاجون إلى معرفة رأس المال المطلوب للشروع بالعمل.

فبحسب إحصائيات العديد من المواقع العالمية، تبين أن التجارة الإلكترونية اليوم حققت نجاحًا مبهرًا على جميع الأصعدة، إذ بلغت إيراداتها في عام 2017 حوالي 1.36 تريليون دولار، وووصلت إلى 4 تريليون دولار في عام 2023. وهذا بلا شك يدل على فعاليتها الكبيرة في كسب المال وتحقيق المنافسة الناجحة. ويجعلها الخيار الأول للراغبين بالحصول على عمل عبر الإنترنت، والبدء بجني الأرباح من خلاله. لذلك، سنتعرف في هذا المقال إلى الميزانية المطلوبة للبدء في مجال التجارة الإلكترونية، فتابعوا معنا.

ما هي التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية، أو ما تعرف بـ e-commerce. وهي مصطلح جديد ظهر بالتزامن مع تطورات عالم التكنولوجيا وانتشار الإنترنت. حيث تتمثل التجارة الإلكترونية بعملية شراء وبيع المنتجات والخدمات على اختلاف أنواعها وأشكالها وأحجامها عبر الانترنت. أي من خلال المواقع المنشأة عبر شبكات الإنترنت، والتي تعرف باسم “المنصات”، أو “المتاجر الإلكترونية” التي تتيح عمليات التجارة الالكترونية.

فاليوم وبعد أن باتت أجهزة الهواتف المحمولة والحواسيب في متناول الجميع، أصبحت التجارة الإلكترونية بمفهومها الشامل الطريق الأسرع للترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ولبيعها أو للحصول عليها من التجار. إذ تتم معاملات التجارة الإلكترونية عبر مواقع التسوق الإلكترونية، أو من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة. وهذا ما يزيد من نجاحها وسهولة آليتها مقارنةً بالوسائل التقليدية.

أنواع التجارة الإلكترونية

تتعدد أنواع التجارة الإلكترونية تبعًا للأطراف المشاركة في الآلية. ويمكن تصنيفها وفقًا للآتي:

  • B2b: وهي التجارة التي تتم بين الشركات بغرض تقليل النفقات التجارية المترتبة على شركة واحدة.
  • B2c: النوع الأكثر شهرة، والذي يتم من شركات الأعمال إلى المستهلكين.
  • C2c: التجارة من المستهلك البائع إلى المستهلك المشتري. أي بمعنى أنّ كلي الطرفين المحددين بالعلامة التجارية مستهلكون.
  • C2b: يتم هذا النوع من المستهلكين الذين يطورون المنتجات إلى الشركات التي تدفع لهم لقاء خدماتهم.
  • G2b: والذي يحدث بين الشركات والحكومة. أي عندما تستخدم الشركة المنتجات التي تبيعها الحكومة، من ثمّ تدفع مقابلها.
  • B2g: والذي يتم من الشركة إلى الحكومة. على سبيل المثال عندما تستخدم الحكومة خدمات الانترنت المقدمة من شركة ما لتسيير عملها.
  • C2g: بين المستهلك والحكومة، أي عندما يقدم المستهلك خدماته إلى الحكومة.

كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح

في عالم المنافسة اليوم، ليس من السهل تحقيق النجاح في مشروع تجارة إلكترونية بسهولة. لذلك، عليك قبل أن تقرر فتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح أن تعرف عوامل نجاح المشروع قبل البدء به، وأن تضع خطة مدروسة بدقة لترتيب الأولويات، وتحديد متطلبات المشروع، والمصادر اللازمة خلال وضع خطط المشروع. إضافةً إلى أنّه عليك أن تعلم الميزانية التي تحتاجها لتبدأ بمشروع تجارة إلكترونية. فبدون معرفة التكاليف ورأس المال، لن تنجح في تدبير أمورك، والربح من المشروع. وهذا ما سنقدمه في فقراتنا اللاحقة.

عوامل نجاح مشروع التجارة الإلكترونية

من أهم العوامل التي تساعد على نجاح مشروع تجارة إلكترونية هي:

  • إنشاء متجر إلكتروني مميز، ووافي، ومخدّم بأحدث التصميمات لبيع المنتجات والخدمات عليه.
  • تأمين خدمة عملاء جيدة، والبقاء على استعداد للرد على كافة استفساراتهم وأسئلتهم.
  • كذلك، تنزيل صور لعرض المنتجات، بحيث تكون بجودة عالية ودقة كبيرة.
  • تقديم عروض وخصومات بين كل فترة وفترة.
  • التسويق والترويج لمتجرك الالكتروني باستمرار بالوسائل التي ترغب بها.
  • تسعير المنتجات بما يتناسب مع هامش الربح.
  • وجود ميزانية مالية قادرة على تغطية متطلبات المشروع في بدايته على الأقل.

الميزانية التي أحتاجها لبدء تجارة إلكترونية

حسنًا، بالرغم من أن آلية التجارة الالكترونية تتم عبر الانترنت. لكن هناك تكاليف مترتبة على كل خطوة من خطوات عملية التجارة الإلكترونية، حيث يمكن تبيانها بالبنود التالية:

  1. اسم موقع الويب: بدايةً، وبعد إنشاء موقع الويب الخاص بعملك التجاري. عليك أن تختر اسم مجال له، أو ما يعرف بعنوان url. ستحتاج إلى 1 دولار. مع العلم أن هناك مجالات رخيصة تبيع أسماء مجالات بأسعار زهيدة تصل إلى 0.99 دولار. وينصح لك أن تختر اسم مجال ينتهي ب (com) لكونه الأكثر شيوعًا بين أسماء المجالات.
  2. الاستضافة: بعد اختيار اسم موقع الويب، تأتي تكاليف استضافة موقع الويب على خادم مزود الاستضافة. ويقصد بها الرسوم الواجب دفعها لإبقاء موقع الويب متصلًا بالإنترنت. حيث هناك نوعين من الاستضافة، المشتركة والخاصة. تكلف الاستضافة المشتركة حوالي 3.50 إلى 40 دولار شهريًا. أما الخاصة التي تتمثل بالدفع مقابل خادم إنترنت خاص، فتبدأ تكلفتها من 200 دولار شهريًا، لكنها أكثر موثوقية من المشتركة. ينصح عادةً ياختيار منصات تجارة إلكترونية جاهزة مع تكاليف استضافتها. مثل منصة shopify التي تبلغ استضافتها 29 دولار.
  3. المخزون: تكاليف المخزون المتمثل بالمنتجات التي ستبيعها على موقعك الإلكتروني. فإذا كنت ستشتري مخزون خاص من تاجر محلي فرضًا، فلن تقل التكلفة عن 100 دولار على الأقل، أو حتى 1000 دولار إذا كان المورد بعيدًا عنك. أما إذا كنت ستتبع آلية الدروب شيبنج في بيع منتجاتك، فلن يكون هناك تكلفة مخزون، لأن شركة الدروب شيبنج ستتكفل بشراء المخزون وبشحنه، لكن بالمقابل لن نحقق طريقة الدروب شيبنج الرواجَ المطلوب لعلامتك التجارية كمبتدئ في التجارة الإلكترونية.
  4. تكاليف معالجات الدفع: عند كل منتج تبيعه تصل إلى 0.30 دولار لكل معاملة.
  5. كخطوة من خطوات البدء، تحتاج إلى التسويق على منصة فيسبوك مثلًا لكونها أرخص منصات التسويق. وهذا يتطلب 10 دولار.
  6. وأخيرًا، يمكن القول أن الميزانية المطلوبة لبدء تجارة إلكترونية تصل إلى 150 دولار دون دروبشيبيج، وحوالي 50 دولار مع دروبشيبنج. مع الأخذ بالاعتبار أن هذا التكاليف مطلوبة للبدء، وليس للغوص في عالم التجارة الإلكترونية، والمنافسة في عالمها.

الميزانية التي أحتاجها للمنافسة في التجارة الإلكترونية

بعد الانتهاء من التكاليف المترتبة على تغطية الأساسيات في التجارة الإلكترونية، سنتعرف إلى الميزانية المطلوبة لتحقيق النجاح والمنافسة في عالم التجارة الإلكترونية في هذه البنود الإضافية المكمّلة لما سبق:

  • امتلاك حساب g-suite:  الذي يتيح تسهيلات في إدارة البريد الإلكتروني على الموقع، حيث تتطلب تكلفته حوالي 5 دولار شهريًا.
  • تصميم موقع ويب: بأدق الخدمات والتجهيزات تحتاج إلى 300 إلى 3000 دولار شهريًا.
  • شراء مواضيع لموقع الويب: من أجل تحسين تواجده على الإنترنت، وهذا يتطلب 50 إلى 200 دولار شهريًا.
  • الحصول على شعار خاص بمتجرك: لتحسين العلامة التجارية مقابل 15 إلى 300 دولار شهريًا.
  • التسويق لمتجرك: ويقصد به التسويق الالكتروني على أي من المنصات التي ترغب بها. وهذا يتطلب ما لا يقل عن 100 دولار.
  • المستودع: لتخزين المنتجات فيما إذا كنت لن تعمل بطريقة الدروب شيبنج. وهنا ستحتاج إلى ما لا يقل عن 4 إلى 7 دولار شهريًا للقدم المربع من المستودع.
  •  إضافة مكونات وتطبيقات واختصارات إضافية على موقع الويب: لتحسين محركات البحث لا تقل عن 200 دولار شهريًا.

في الختام، وبعد التعرف إلى الميزانية التي أحتاجها لبدء تجارة إلكترونية. يتبين لنا أن الكلفة المبدأية للبدء بمشروع التجارة الالكترونية مناسبة إلى حدّ ما، بل ويمكن القول بأنه متناسبة مع أغلب فئات المجتمع الجادين بالعمل في مجالات التجارة الالكترونية.