ما الفرق بين النقد وشبه النقد في علم المصارف. النقد هو أكثر الأصول سيولةً وهو الجزء الحيوي للملاءة المالية للشركة. كما ويشير الرصيد النقدي إلى أن الشركة لديها نقود في متناول اليد ويمكنها استخدام هذا النقد كيفما تشاء. بالإضافة على ذلك يشمل النقد أكثر من مجرد العملات الورقية والعملات المعدنية التقليدية. كما يمكن أن يشمل النقد أي عملات أخرى، بالإضافة إلى الشيكات والمبالغ غير المودعة في الحساب الجاري. علاوة على ذلك يُصنف النقد على أنه أصل متداول في الميزانية العمومية وبالتالي يتم زيادته على جانب الخصم وينخفض ​​على الجانب الائتماني. ولتتعرف على المزيد عن النقد وشبه النقد في علم المصارف تابع معنا المقال التالي.

ما هو النقد

النقد في عالم المصارف

النقد في عالم المصارف

ما الفرق بين النقد وشبه النقد في علم المصارف؟ قبل الإجابة على هذا السؤال دعونا نتعرف قليلًا عن النقد. حيث يتم إنشاء النقد من بيع السلع أو الخدمات. ويمكن أن يأتي أيضًا من المستثمرين أو الأموال الشخصية للمديرين أو المالكين، أو يمكن إقراضها من أحد البنوك. وكأبسط طريقة لتبادل المدفوعات مقابل السلع أو الخدمات، يوفر النقد طريقة سريعة وموثوقة وغير معقدة لإتمام المعاملة. علاوة على ذلك يعتبر النقد أحد الأصول المفيدة لأنه يحتفظ بقيمته السوقية بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك يوفر التدفق النقدي مخططًا تفصيليًا للنقدية الواردة والصادرة داخل الشركة وهو جزء مهم من إدارة الشؤون المالية للأعمال. حيث تُستخدم هذه المعلومات لتكوين بيان التدفق النقدي. كما ويعتبر النقد المستند المهم للمستثمرين المحتملين.

يجدر بنا الذكر بأنه لا يأتي النقد بدون جانب سلبي واضح بعض الشيء. قد تتعرض الشركات التي تحتفظ بكميات كبيرة من الفواتير الورقية في أماكن العمل لخطر السرقة. كما يمكن أن يخضع النقد أيضًا للتضخم. ويحدث التضخم في الاقتصاد عندما ترتفع الأسعار، مما يعني أن كل ملاحظة تحمل قيمة أقل من السابق. يُعرف هذا باسم “القوة الشرائية”.

ما هو شبه النقد

ما الفرق بين النقد وشبه النقد في علم المصارف، يُشار إلى شبه النقد أحيانًا باسم “بالقرب من النقد” وهو أحد الأصول التي تمثل مبلغًا معينًا من المال، ولكنها ليست أموالًا في حد ذاتها. بينما يمكن استخدام الأموال التقليدية، مثل النقد المتوفر أو الحساب الجاري، على الفور لشراء السلع والخدمات. كما ويُشار إلى شبه النقد أحيانًا إلى معادلات النقد، وهو عبارة عن سيولة عالية جدًا لدرجة أنه إلى حد ما هو أفضل شيء تالي للنقد نفسه. على الرغم من أن هذا قد يبدو مفهومًا غريبًا، إلا أن الأمور يجب أن تبدأ في الوضوح قليلًا عندما ندخل في أمثلة على شبه النقود، فتابع المقال لتتعرف على الأمثلة.

ما الفرق بين النقد وشبه النقد

"<yoastmark

ما الفرق بين النقد وشبه النقد، يشمل النقد جميع أنواع العملات المتداولة بالإضافة إلى الودائع خارج الجهاز المصرفي. أما بالنسبة لمفهوم شبه النقد في علم المصارف فهو يشمل جميع الأصول السائلة غير النقدية التي تشكلت من بعض الديون والالتزامات الخاصة بالمؤسسات المالية التي تضم ودائع الأجل وودائع الادخار، بالإضافة إلى سندات الدولة القصيرة الأجل، ثم عقود التأمين وغيرها من الأصول التي بالإمكان تحويلها إلى نقود بسرعة كبيرة.

أمثلة عن شبه النقدية

شبه النقدية ليست اسمًا فعليًا لنوع معين من الأصول وأكثر طريقة لوصف فئة كاملة من الأدوات المالية المختلفة. الشيكات السياحية، على سبيل المثال، هي شبه نقدية لأنها قد لا تكون نقودًا فعليةً، إلا أنه من السهل جدًا استبدالها بها. كما وتتضمن بعض الأمثلة الشائعة الأخرى لأشباه النقود أشياء مثل:

  • المال في حساب التوفير.
  • أذون الخزانة، وسندات الخزانة الحكومية.
  • العملات الأجنبية التي يمكن تحويلها بسهولة.
  • شهادات الإيداع (CD).
  • السندات التي اقتربت من انتهاء صلاحيتها.
  • الأوراق المالية لسوق المال.
  • رقائق الكازينو.
  • الحائز على تذاكر اليانصيب.

كما ترى، على الرغم من عدم وجود أي من هذه الأصول نقدًا، إلا أنه يمكن استبدالها بسهولة إلى حد ما. كما ومن الممكن أن يستغرق تحويلها بعض الوقت أو قد تتطلب رسومًا لكنها لا تزال عالية السيولة.

لماذا نستخدم شبه النقد

بعد أن أجبنا على سؤال ما الفرق بين النقد وشبه النقد، سيراودك سؤال عن سبب استخدام شبه النقد في عالم المصارف، ففيما يتعلق بالسبب الذي قد يستخدمه الشخص العادي، فإن معظم أشكال شبه النقد في عالم المصارف تشمل مزايا من نوع ما على النقد الفعلي. على سبيل المثال، على الرغم من أن العديد من المسافرين يعتمدون ببساطة على بطاقات الائتمان اليوم، إلا أن الشيكات السياحية كانت تستخدم على نطاق واسع في السابق لتسهيل نقل الأموال إلى الخارج.

والتي لا تزال أكثر الخيارات أمانًا من حمل المبلغ المالي. حيث يمكنك شرائها من البنك المحلي الخاص بك، ثم صرفها بالعملة المحلية عند وصولك إلى بلد الوجهة. في حالة ضياعها أو سرقتها على طول الطريق، يمكن إلغاؤها واستبدالها بسرعة. ومن الناحية الاقتصادية، غالبًا ما يكون شبه المال أو بالقرب منه طريقةً مفيدةً للمحللين لتحديد قيمة إجمالية أكثر واقعية. على سبيل المثال، إذا كنت تحسب ثروة شخص ما ولكنك فشلت في احتسابٍ ما قيمته 100000 دولار من الاستثمارات التي يحتفظ بها حاليًا في شكل شبه نقدي، فستصل إلى رقم مختلف تمامًا.

من أين يمكنك الحصول على شبه نقدي

بعد أن أجبنا على سؤال ما الفرق بين النقد وشبه النقد، سننتقل إلى كيفية الحصول على شبه النقد في عالم المصارف. حيث يعتمد هذا على نوع شبه النقود الذي تبحث عنه. حيث يأتي شبه النقد في أشكال مختلفة. فإذا كنت تتطلع إلى الحصول على شيكات سياحية أو أقراص مضغوطة أو حساب توفير، على سبيل المثال، فمن المحتمل أن تتوجه إلى البنك الذي تتعامل معه أو مركز الصرف الائتماني. وإذا كنت تتطلع إلى شراء أذون الخزانة أو غيرها من أدوات الدين الحكومية، فيمكنك القيام بذلك مباشرة من الحكومة. كما تتوفر أنواع أخرى من أشباه النقود للشراء من خلال وسيطك المالي. فإن شبه النقد ليس بالضرورة أصلًا ماليًا فعليًا ولكنه أكثر من فئة. سيختلف المكان الذي تحصل عليه من كل نوع بناءً على ما تهتم به.

كيف تعمل المعاملات شبه النقدية

بعد أن أجبنا على سؤال ما الفرق بين النقد وشبه النقد، سننتقل إلى كيفية عمل المعاملات شبه النقدية. فمن المهم أن تعرف بالضبط نوع المعاملات التي تعتبرها مؤسستك المالية التي تختارها على أنها من النوع شبه النقدي. بشكل عام، من الآمن أن نقول إنه في أي وقت تستخدم فيه بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك لشراء شبه نقدي مثل الشيكات السياحية أو الحوالات المالية أو رقائق الكازينو، فمن المحتمل أنك تجري معاملة شبه نقدية.

نظرًا لأنك تستخدم بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك لشراء شيء يمكن تحويله بسهولة إلى نقد، فيعتبرها مصدري البطاقات سلفةً نقديةً. على سبيل المثال، يمكنك استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك لشراء رقائق في كازينو بعد إغلاق البنك الذي تتعامل معه بالفعل. في حين أن الرقائق قابلة للاستبدال فورًا نقدًا، فمن المحتمل ألا تتم تسوية المعاملة في نفس الليلة. لهذا السبب، فإن العديد من جهات إصدار البطاقات ستفرض عليك نفس الرسوم التي يفرضونها على السلفة النقدية.

كيفية استخدام شبه النقد

بعد أن أجبنا على سؤال ما الفرق بين النقد وشبه النقد، سننتقل إلى كيفية استخدام شبه النقد في عالم المصارف. حيث  تعتمد كيفية استخدامك لشبه النقد فعليًا على النوع الذي اشتريته. إذا كنت تستخدم الشيكات السياحية، فستحتاج إلى البحث عن بنك شريك أو اتحاد صرف أجنبي لصرفها عندما تكون مستعدًا. إذا كان شبه النقد في المصارفشكلاً من أشكال الاستثمار مثل السند أو القرص المضغوط، فستحتاج إلى الانتظار حتى تنتهي الفترة التي وافقت فيها على الاحتفاظ بأموالك المستثمرة. بعد ذلك ستكون قادرًا على صرف الأموال من استثمارك الأولي وكذلك جني أي مكافآت ربحتها في شكل فائدة. إذا كنت تستخدم شبه النقود كمفهوم مالي، فهذا شيء يجب أخذه في الاعتبار عندما تحاول معرفة قيمة شخص أو شركة أو مؤسسة أخرى.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وضحنا بشكل بسيط السؤال ما الفرق بين النقد وشبه النقد في علم المصارف. مع تمنياتنا بتقديم المعلومات المطلوبة.