ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة، فبالنسبة للأفراد أو الشركات، تجلب السيولة قدرًا معينًا من الاستقرار. ويعد استخدام الأصول غير السائلة للوفاء بالالتزامات المالية الروتينية مشكلةً. فالشركة التي تبيع العقارات للوفاء بالتزامات مالية قد تكون في مأزق. لذلك إذا كانت هناك حاجة إلى المال بسرعة، فقد تضطر الشركة إلى بيع العقار بسعر مخفض، وبالتالي ستفقد الشركة بشكل دائم أحد الأصول القيمة. كما ويمكن أن يكون لتصفية الأصول الثابتة لسداد الديون تأثير ضار على القدرة على العمل بشكل مربح في المستقبل. لذلك وعلى سبيل المثال، سيواجه مصنع الملابس الذي يتعين عليه بيع بعض معداته لسداد القروض صعوبةً في الحفاظ على مستويات إنتاج ثابتة. وعادة ما تكون تصفية الأصول الثابتة هي الحل الأخير لمشكلة قصيرة الأجل.

ما هي السيولة

قبل الإجابة عن سوال ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة دعنا نوضح لك معنى السيولة وهي قدرة المنتج أو البيع بالسعر الحالي. ويمكن تطبيق مفهوم السيولة على الأصول من الأنواع التالية كالنقود، السلع، المعادن، الملكية، العقارات، الشركات، البنوك، الأسواق وما إلى ذلك. على سبيل المثال، سيولة المشروع هي القدرة المالية للمؤسسة على سداد القروض أي ما إن كانت الشركة لديها الأصول الكافية لسداد القروض. بالمقابل فإن سيولة البنك هي قدرة البنك على السداد لعملائه إذا لزم الأمر، فكلما زاد البنك قرضًا فستنخفض قيمة السيولة. أما بالنسبة لمفهوم السيولة في السوق كالسوق المالية، أو السلع، أو العملات أجنبية وما إلى ذلك، فتزداد السيولة بزيادة عدد العقود والمعاملات المبرمة في السوق. علاوة على ذلك في الأسواق المالية تجد الإشارة إلى أن الأوراق المالية يتم تقديرها حسب حجم spread والعدد الإجمالي للمعاملات، فكلما زاد عدد المعاملات وقل spread زادت السيولة.

كما وتصف السيولة الدرجة التي يمكن عندها شراء أو بيع الأصل بسرعة في السوق بقيمته الأصلية. حيث يعتبر النقد عالميًا أكثر الأصول سيولةً لأنه يمكن تحويله بسرعة وسهولة إلى أصول أخرى. كالأصول الملموسة، مثل العقارات والفنون الجميلة والمقتنيات، كلها غير سائلة نسبيًا.

على سبيل المثال، إذا أراد شخص شراء ثلاجة بمبلغ 1000 دولار. فإن النقد هو الأصل الذي يمكن استخدامه بسهولة للحصول عليها. لكن إذا لم يكن لدى هذا الشخص نقود ولكنه يملك كتبًا نادرةً قُيمت بمبلغ 1000 دولار. لكن من الممكن ألا يجدوا شخصًا يستبدلهم بالثلاجة. لذلك سيضطرون إلى بيع الكتب واستخدام النقود لشراء الثلاجة. فقد يكون ذلك جيدًا إذا استطاع الشخص الانتظار لشهور للشراء. لكن قد يمثل مشكلةً إذا كان لدى الشخص أيام فقط. لذلك سيضطرون إلى بيع الكتب بسعر مخفض، بدلًا من انتظار المشتري الذي كان على استعداد لدفع القيمة الكاملة. فالكتب النادرة هي مثال على الأصول غير الصالحة.

ما هي الأصول السائلة

فبل أن نجيب عن سؤال ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة يجدر بنا إخبارك بأن أكثر أنواع الأصول السائلة شيوعًا للشركات، من البنوك إلى مصنعي الإلكترونيات، هي الودائع النقدية في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، والأوراق المالية القابلة للتسويق. حيث تعتبر الذمم المدينة، أو المدفوعات المستحقة للشركة، جزءًا من الأصول السائلة للشركة لتلك الفترة أيضًا. فلا توجد شركة تريد الاحتفاظ بقدر كبير من النقد في حساب جاري. لذلك قد تكون بعض أصولها السائلة في أوراق مالية قابلة للتسويق. على سبيل المثال، يمكن تحويل أذون أو السندات الخاصة بالخزانة إلى نقد في فترة زمنية قصيرة مع خسارة مالية قليلة أو معدومة.

ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة

ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة، السيولة هي أن لدى الشخص أو الشركة الأصول السائلة الكافية لدفع الفواتير في الوقت المحدد. ويمكن أن تكون الأصول السائلة نقديةً أو ممتلكات يمكن تحويلها إلى نقد بسرعة دون فقدان قدر كبير من قيمتها. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يكسب مرتبًا يكفيه خلال الشهر لدفع كل الفواتير المستحقة دون أن يبيع أي شيء. فإن هذا الشخص قد حقق السيولة. حيث تتشكل الأصول السائلة بشكل أساسي من النقد في الحساب الجاري أو حساب التوفير. لذلك إذا ظهرت للشخص نفقات مفاجئة فسينقص الحساب الجاري، وفي هذه المرحلة سيضطر الشخص إلى الانغماس في حساب التوفير أو رهن على شكل سندات. ففي النتيجة إذا لم تكن تملك أصول سائلة أخرى لتستفيد منها، فلن تستطيع الحفاظ على السيولة.

ما هي سيولة السوق

ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة

ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة

بعد أن أجبنا عن سؤالك ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة، سننتقل إلى سيولة السوق التي تشير إلى المدى الذي يسمح به السوق، مثل سوق الأوراق المالية أو سوق العقارات بشراء الأصول وبيعها بأسعار مستقرة وشفافة.  ومن ناحية أخرى، فإن سوق الأسهم يتميز بسيولة عالية. فإذا كان هناك حجم تداول كبير في البورصة لا يهيمن عليه البيع، فإن السعر الذي يقدمه المشتري للسهم الواحد (سعر العرض) والسعر الذي يرغب البائع في قبوله (سعر الطلب) سيكونان قريبين إلى حد ما من بعضهما البعض. وبالتالي ستزداد السيولة عندما يتقلص الفارق بين سعر العرض والطلب بالإضافة إلى نمو السوق.

ما هي السيولة المحاسبية

بعد أن أجبنا عن سؤالك ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة، سننتقل إلى السيولة المحاسبية التي تقيس مدى السهولة التي يستطيع بها الفرد أو الشركة الوفاء بالتزاماته المالية مع الأصول السائلة المتاحة له والقدرة على سداد الديون عند استحقاقها. ومن حيث الاستثمار، فإن تقييم السيولة المحاسبية يعني مقارنة الأصول السائلة بالمطلوبات المتداولة، أو الالتزامات المالية التي تستحق خلال عام واحد. هناك عدد من النسب التي تقيس السيولة المحاسبية، والتي تختلف في مدى دقة تعريفها للأصول السائلة. والتي يستخدمها المحللون والمستثمرون لتحديد الشركات ذات السيولة القوية.

كيفية قياس السيولة

بعد أن أجبنا على سؤال ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة. سننتقل إلى قياس السيولة، حيث ينظر المحللون الماليون إلى قدرة الشركة على استخدام الأصول السائلة لتغطية التزاماتها قصيرة الأجل. بشكل عام، عند استخدام هذه الصيغ، يكون من المرغوب فيه أن تكون النسبة أكبر من واحد.

  • قياس النسبة الحالية للسيولة: النسبة الحالية للسيولة هي الأبسط والأقل صرامة. حيث تقاس الأصول المتداولة التي يمكن تحويلها بشكل معقول إلى نقد في سنة واحدة مقابل الخصوم المتداولة ويعبر عنها بالشكل التالي:
    • النسبة الحالية للسيولة = الأصول الجارية / الخصوم المتداولة
  • قياس النسبة السريعة للسيولة : النسبة السريعة للسيولة وهي أكثر صرامةً قليلًا. حيث يستثني المخزون والأصول المتداولة الأخرى التي لا تعتبر سيولة مثل النقد والنقد المعادل، والذمم المدينة، والاستثمارات قصيرة الأجل والتي يعبر عنها بالشكل التالي:
    • النسبة السريعة للسيولة = (النقد وما يعادله + استثمارات قصيرة الأجل + حسابات القبض) / الخصوم المتداولة
  • قياس نسبة التباين في السيولة والتي يعبر عنها بالصيغة التالية:
    • نسبة التباين = (الأصول المتداولة -المخزون -التكاليف المدفوعة مسبقًا) / المطلوبات المتداولة
  • قياس النسبة النقدية في السيولة وهي الأكثر تطلبًا من نسب السيولة. باستثناء الحسابات المستحقة القبض، وكذلك المخزونات والأصول المتداولة الأخرى. فإنه يحدد الأصول السائلة بدقة على أنها نقد أو ما يعادله من النقد والتي يعبر عنها بالشكل التالي:
    • نسبة النقدية = النقدية وما يعادل النقدية / الخصوم المتداولة

ما هو سبب أهمية السيولة

ما هو سبب أهمية السيولة

ما هو سبب أهمية السيولة

بعد إجابتنا عن سؤال ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة، نعتقد أنه سيراوك سؤال عن سبب أهمية السيولة. سنجيبك بالشكل التالي فإذا لم تكن الأسواق سائلة، يصبح من الصعب بيع أو تحويل الأصول أو الأوراق المالية إلى نقد. قد تمتلك على سبيل المثال، إرثًا عائليًا نادرًا جدًا وقيِّمًا تم تقييمه بمبلغ 150 ألف دولار. ومع ذلك، إذا لم يكن هناك سوق للعنصر الخاص بك لن يدفع أي شخص القيمة المقدرة للعنصر فهو غير سائل للغاية. كما ومن الممكن أن يتطلب الأمر أن تستأجر دار مزادات لكي تعمل كوسيط وتتعقب الأشخاص المهتمة. ومع ذلك، يمكن بيع الأصول السائلة بسهولة وبسرعة بقيمتها الكاملة وبتكلفة قليلة. ويجب على الشركات أيضًا الاحتفاظ بأصول سائلة كافية لتغطية التزاماتها قصيرة الأجل مثل الفواتير أو كشوف المرتبات وإلا تواجه أزمة سيولة قد تؤدي إلى الإفلاس.

ما هي الأصول أو الأوراق المالية الأكثر سيولة

بعد أن أجبنا عن سؤال ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة، سننتقل إلى الأصول الأكثر سيولة. حيث يعتبر النقد من أكثر الأصول سيولة يليه المعادل النقدي، وهي أشياء مثل أسواق المال أو الأقراص المدمجة. وغالبًا ما تكون الأوراق المالية القابلة للتسويق مثل الأسهم والسندات المدرجة في البورصات شديدة السيولة ويمكن بيعها بسرعة عبر وسيط. كما ويمكن أيضًا بيع العملات الذهبية وبعض المقتنيات بسهولة نقدًا.

ما هي بعض الأصول أو الأوراق المالية غير السائلة

الأوراق المالية التي يتم تداولها خارج البورصة (OTC) مثل بعض المشتقات المعقدة غالبًا ما تكون غير سائلة تمامًا. بالنسبة للأفراد، فإن المنزل أو المشاركة بالوقت أو السيارة كلها غير سائلة إلى حد ما حيث قد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى شهور للعثور على مشتري، وعدة أسابيع أخرى لإنهاء المعاملة وتلقي الدفع. علاوة على ذلك، تميل رسوم الوسيط إلى أن تكون كبيرةً جدًا (على سبيل المثال، 5-7% في المتوسط ​​للسمسار).

إلى هنا نكون قد انتهينا من الإجابه عن بعض الاستفسارات الخاصة بالسيولة ومنها ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة. مع التمنيات بتقديم المعلومات المطلوبة.