لنبدأ مع واحدٍ من أبسط المصطلحات في عالم الاقتصاد وهو “السلعة”، حيث تُعرف السلع على أنها الأشياء التي يمكن أن تلبي احتياجات الإنسان اليومية ورغباته. بالانتقال إلى الاقتصاد الحديث، يبرز نوعان من السلع: السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية، واليوم سنناقش ما الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية. بكلماتٍ بسيطةٍ وقبل الخوض في التفاصيل يمكن وصف السلع الاستهلاكية بأنها لا تحتاج إلى المعالجة بعد إنتاجها فهي نهائية. كما يمكن للمستهلكين استخدام هذه السلع أو استهلاكها على الفور دون إضافات. أما السلع الرأسمالية فهي تلك السلع التي تحتاج إلى معالجة إضافية. وغالبًا ما تأتي السلع الرأسمالية بكميات ضخمة وتشمل هذه السلع على سبيل المثال: الخشب، والذهب، وبعض أنواع المواد الخام. وللتعرف على الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية، تابع معنا القراءة.

تعريف السلع الاستهلاكية

بالعودة إلى  علم الاقتصاد وبالتحديد إلى السّلع الاستهلاكيّة، يسمى كل منتج أو سلعة ملموسة تُنتج لتلبية احتياجات السوق بـ”السلع الاستهلاكية”. كما يمكن تصنيف السلع الاستهلاكية إلى ثلاثة أنواع:

  1. السلع المعمرة.
  2. السلع غير المعمرة.
  3. الخدمات.

وكما تشير التسمية، تتمتع السلع المعمرة عادةً بعمر افتراضي طويل، وفي الغالب تكون مدتها ثلاث سنوات أو أكثر. ومن أمثلتها: البطارية، وأجهزة التحكم عن بعد، وأثاث المنزل، وفي بعض الأحيان الأجهزة الإلكترونية.

في المقابل، تنتهي صلاحية السلع غير المعمرة خلال عدّة أشهر إلى سنة واحدة، ومن أمثلتها: الأطعمة والصابون والمشروبات والملابس والأشياء التي تحتاجها الأعمال المنزلية اليومية. في النهاية، يعتقد بعض الناس أن الخدمات ليست جزءًا من السّلع الاستهلاكيّة بحد ذاتها، لكن هذا ليس صحيحًا كليًّا. فمن ناحية المعنى، تعرف الخدمات التي يواجهها المستهلك بالمنتجات (أو الإجراءات) غير الملموسة فيزيائيًا والتي تُستهلك في وقتٍ واحد.

مفهوم السلع الرأسمالية

في الوقت نفسه، تنتهي السّلع الاستهلاكيّة بعد التسليم إلى المستخدم النهائي، ولا تزال السلع الرأسمالية بحاجة إلى المعالجة قبل استخدامها. فعادةً ما يكون مستخدم السلع الرأسمالية هو الشركات الأخرى التي ستنتج لاحقًا سلعًا استهلاكية (وهذا ما أطلقناه على الأعمال التجارية بين الشركات).

مع العلم هناك 3 أنواع من السلع الرأسمالية: الممتلكات، والآلات، والمعدات (الأصول الثابتة).

ويمكن إعطاء أمثلة عن السلع الرأسمالية بذكر المباني والمصانع والآلات والمركبات وما إلى ذلك. ومن الأمثلة على السلع الرأسمالية المستخدمة في أعمال الخدمات أقنعة الشعر التي يستخدمها مصففو الشعر، وجهاز الكمبيوتر الذي يستخدمه مصمم الويب، وما إلى ذلك.

الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية

لدى الحديث عن المصطلحات والفروق الأولية التي تتبادل للذهن أثناء مقارنة النوعين من السلع تظهر عدة فروقات، يمكن تلخيصها بما يلي:

  •  السلع الاستهلاكية هي السلع التي يستخدمها المستهلكون وليس لها أي استخدام إنتاجي في المستقبل، في حين أن السلع الرأسمالية هي السلع التي يستخدمها أحد الأعمال لإنشاء منتجات يمكن أن يستخدمها الآخرون. ومن أمثلة السلع الاستهلاكية الملابس والمركبات والأغذية، أما عن أمثلة على السلع الرأسمالية فهي الآلات والممتلكات والأدوات.
  • إن نقطة الاختلاف الأساسية والوحيدة بين السّلع الاستهلاكيّة والسلع الرأسمالية هي استخدامها. ةمن الأمثلة على العلامات التجارية المصنعة التي تنتج سلعًا استهلاكية Indofood وWings وITC وOrang Tua وUnilever وLions وCoca-Cola وغيرها الكثير.
  • بالنسبة للسلع الاستهلاكية، يضع فريق التسويق استراتيجيات المبيعات من خلال التعاون مع تجار التجزئة وتجار الجملة لجعل منتجاتهم متاحة ويمكن الوصول إليها للجميع. بينما بالنسبة للسلع الرأسمالية، لا يمكننا استهلاكها مباشرة، إذ يجب معالجتها من قبل الشركة المصنعة قبل أن تصبح قابلة للاستهلاك. ويشمل مثال الشركات المصنعة شركات السكك الحديدية، ومطوري العقارات، ومصانع النجارة، وشركات النفط والغاز، والشركات المملوكة للدولة على الأرجح.

باختصار، إنهم ينتجون سلعًا يشيع استخدامها من قبل غالبية الناس. حيث تشمل السلع الاستهلاكية من هذه الشركات موادّ، مثل: الحلوى، والرقائق، ومعجون الأسنان، والماء الحلو، والصابون، والسجائر، والطعام الجاهز للأكل. هذا ويكثر في العصر الحديث، ابتكار العديد من المصنعين لعدة أصنافٍ من السّلع الاستهلاكيّة، وتغيير فئاتهم  إلى سلع استهلاكية سريعة الحركة، وذلك لأن دورة الاستهلاك والإنتاج والتسليم سريعة بالفعل.

الاختلافات الرئيسية بين السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية

الآن سنتحدث بتفصيل أكبر بعيدًا عن الفروقات السطحية بين السّلع الاستهلاكيّة والرّأسماليّة، وسنخوض في الاختلافات العملية، وهي:

  • الاستخدام والاستهلاك: الاختلافات الرئيسية بين هذين النوعين من السلع تكمن في استخدامها. حيث يمكن استخدام السّلع الاستهلاكيّة مباشرة دون أي عملية أخرى، لكن السلع الرأسمالية تحتاج إلى مزيد من المعالجة. وعلى الرغم من أن كلا المنتجين يتم إنتاجهما لاستخدامهما، إلا أنهما يتم إنتاجهما لأغراض مختلفة. هذا ويتم استخدام السلع الرأسمالية من قبل الشركات المصنعة لإنتاج المنتجات النهائية التي نسميها السلع الاستهلاكية، وعادة ما تستخدم السّلع الاستهلاكيّة للاستهلاك اليومي أو العام بشكل مباشر.
  • الادخار والتخزين: طريقة حفظ كل من هذه البضائع مختلفة أيضًا. يتم حفظ السلع الاستهلاكية في الثلاجة أو المقصورة أو المكتب، ويتم تخزين السّلع الرأسماليّة في المخزون أو المستودع. ومن المرجح أن تكون كمية تخزين السّلع الرأسماليّة أكبر من السلع الاستهلاكية.
  • الطلب والتسعير: عادة ما تكون السلع الاستهلاكية رخيصة الثمن وتعتمد على طلب السوق. أما السلع الرأسمالية فهي أكثر تكلفة، لكن السعر أكثر استقرارًا بسبب انخفاض الطلب.
  • من السهل الوصول إلى السّلع الاستهلاكيّة من قبل المستهلكين، ولكن من المفترض أن تتم معالجة السّلع الرّأسمالية أولاً قبل استهلاكها.
  • السلع الاستهلاكية هي منتجات ملموسة، الاستخدام الرئيسي لها هو تلبية الاحتياجات الحالية، في حين أن السلع الرأسمالية لا يجب استهلاكها مباشرة، ولكن يجب شراؤها لصنع منتجات استهلاكية أخرى.
  • عندما يتعلق الأمر بالمتانة، فإن السّلع الرأسماليّة تتمتع بعمر أطول وتصبح في الغالب استثمارًا، بينما السّلع الاستهلاكيّة قصيرة نسبيًا بسبب أغراض الاستخدام الشخصي.
  • في أي اقتصاد، هناك تقلبات تؤثر بشكل مباشر على سعر السوق وتدفقه. عادة ما تتبع السّلع الاستهلاكيّة المد والجزر، بينما السّلع الرّأسماليّة مستقرة نسبيًا وتميل إلى الارتفاع بمرور الوقت.

في النهاية، تعتبر السّلع الاستهلاكيّة والسّلع الرّأسمالية شيئين مختلفين كليًا إلا أن كلا المنتجين سيصلان إلى أيدي المستهلكين في الأخير . ولكن تعدّ السّلع الاستهلاكيّة مرغوبةً أكثر من ناحية الطلب مقارنةً بالسّلع الرأسماليّة، وذلك بسبب استخدامها الكبير والحاجة اليومية الملحّة لها.