استراتيجية مدينة الدمام اقتصاديا؛ إن نجاح أي دولة أو مدينة اقتصاديًا يؤكد اتباعها استراتيجية محكمة. واليوم سنشير إلى اقتصاد الدمام. لذا تابع معناز.

مدينة الدمام اقتصاديا

استراتيجية مدينة الدمام اقتصاديا؛ تعتبر مدينة الدمام أحد أهم المدن في ساحل الخليج العربي وهي العاصمة الاقتصادية الشرقية للمملكة العربية السعودية وهي أكبر مركز لتجمع الكثافة السكانية فيها. حيث بلغ عدد سكانها بما يقارب مليوني نسمة. إضافة إلى مساحة لا تتجاوز 900 كم مربع. مما جعل منها مركزاً تجارياً واقتصادياً هاماً.

المشاريع الصغيرة في مدينة الدمام

نظراً للكثافة السكانية فيها وهي تقع على ساحل الخليج العربي زاد من أهميتها الاقتصادية وجعل منها مركزاً تجارياً وصناعياً لكثير من المشاريع الصغيرة وحتى الكبيرة. كما أنها تعتبر مدينة سياحية ووجود أكبر ميناء فيها جعل من المشاريع الصغيرة التي تعتمد على الاستيراد مشاريع رابحة. ومن أهم هذه المشاريع:

شركة استيراد الأدوات الكهربائية

نظراً لتطور الثقافات في المملكة العربية السعودية بشكل عام وفي مدينة الدمام بشكل خاص زاد من الطلب على الحاجات المنزلية وأدوات تجهيز العقارات والشركات لتكون مواكبة للأجهزة الكهربائية المتطورة. وبالتالي نجاح هذا المشروع يتطلب رأس مال ليس كبيراً. إضافة إلى الحاجة إلى التسويق والتعامل مع الأشخاص الذين ينفذون هذه الورشات الكهربائية وتجار التجزئة.

شركة استيراد مواد بناء

كما يعتبر سوق الخليج عموماً وسوق السعودية خصوصاً من أكثر الأسواق التي تتطلب مواد بناء بشكل كبير وخصوصاً أن القسم الأكبر من هذه المدن. وخصوصاً الدمام تسعى دوماً إلى الاستثمار في العقارات لإضافة ومواكبة التطور العقاري وإضفاء مظاهر جميلة وجذابة للسياحة والمملكة العربية السعودية. كذلك تعتبر من الدول ذات الدخل المرتفع مما يجعل مدنها الدمام محط أنظار الكثير من المستثمرين في التطور العقاري. ويضيف لنجاح هذا المشروع وجود كثافة سكانية كبيرة في المدينة.

افتتاح متجر لبيع المواد الغذائية

تواجد الكثافة السكانية في مدينة الدمام وتطورها وكونها تعتبر مدينة سياحية فإن افتتاح مشروع صغير متجر لبيع المواد الغذائية لا يحتاج إلى رأس مال كبير كما أنه لا يحتاج إلى خبرة ولكن هناك نقاط أساسية يجب دوماً العمل عليها وأهمها التسويق للمنتجات وتقديم خدمات مميزة عن الغير كالعروض والتوصيل وغيرها.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن استراتيجية مدينة الدمام اقتصاديا. وينبغي القول هناك الكثير من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير. إضافة إلى أنها لا تحتاج يد عاملة خبرة. وأيضاً الموقع الجغرافي لمدينة الدمام يفتح أفق لمشاريع الاستيراد للمنتجات التي يحتاجها السوق وتوفيرها بأسعار أقل. والعمل على توجيه هذه المنتجات للتجار المتواجدين في باقي المدن الأخرى من المملكة العربية السعودية.