طريقة صناعة الاسمنت الابيض؛ تتكرر كلمة الاسمنت عند التَطلع لبناءٍ قيد الإنشاء. مما يشير إلى أن الاسمنت يدخل في التشييد وعمليات البناء. لكن كيف يتم تَصنيع الاسمَنت الابيَض. هذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي. لذلك تابع معنا.

تعريف الأسمنت الأبيض

صناعة الاسمنت الابيض؛ وقيب الخوض فيه ينبغي القول يشبه الأسمَنت الأبيَض كثيرا الاسمَنت البورتلاندي الرمادي العادي ، لكن الاختلاف الوحيد في النوعين هو اللون والنعومة. تم تصميم هذا الأسمنت الأبيض من خلال المواد الخام وعمليات التَصنيع.

صناعة الاسمنت الابيض

طريقة صناعة الاسمنت الابيض؛ تعتبر عملية تصنَيع الاسمَنت الأَبيض هي نفس عملية تصنيع الاسمنت البورتلاندي الرمادي العادي ، لكن اختيار المواد الخام يعد جزءًا مهمًا من عملية التصنيع.

المنغنيز و أكاسيد الكروم والحديد والنحاس والنيكل والفاناديوم والتيتانيوم تجعل الاسمنت رماديًا. في صناعة الأسمنت الأبيض ، يتم الاحتفاظ بمحتوى هذه المادة الخام إلى أقل نسبة مئوية.

يستخدم الحجر الجيري والطين كمواد خام رئيسية لصُنع الاسمَنت الأبيَض. تشبه عملية التصنيع تلك الخاصة بالاسمنت البورتلاندي الرمادي العادي. كما أن الفرق الوحيد بين الاسمنت البورتلاندي الرمادي العادي والأسمنت الأبيض هو أن الحرارة المطلوبة لحرق المواد الخام في صِناعة الأسمنِت الأبيَض أعلى ، في حين أن نعومة الأسمنت الأبيض تكون مرتفعة

استخدامات الاسمنت الأبيض

تتم صناعة الاسمنت الابيض من أجل الدخول في الاستخدامات التالية:

  • يستخدم الأسمنت الأبيض لأعمال الديكور والتجهيز. على سبيل المثال ، يتم استخدام الاسمنت الأبيض في تزيين الأسقف باستخدام الجبس والاسمنت الأبيض والألياف ، كما يستخدم الإسمنت الأبيض لعمل الزخارف باستخدام فن  (الفسيفساء).
  • كما يمكن خلط الاسمنت الأبيض مع بعض الأصباغ غير العضوية لصُنع الخرسانة والمونة اللامعة.
  • يستخدم الأسمنت الأبيض لوضع إشارات المرور على الطرق وممرات المطارات ، ولأن الاسمنت الأبيض يتمتع بقدرة قوية على انعكاس الضوء ، فإنه يساعد على تحقيق رؤية الطريق.
  • كذلك يستخدم الأسمَنت الأبيَض في صِناعة أنواع مختلفة من البلاط.

الفرق بين الاسمنت الابيض والاسود

في صناعة الاسمنت الابيض هناك الاسمَنت الابيَض والاسمَنت الاسود. أما عن الفرق بينهما فهو كما يلي:

من حيث المواد الخام

تحتوي المواد الخام الاسمنتية السوداء (الرمادية) على كمية كبيرة من أكسيد الحديد وأكسيد المنغنيز. أما في الأسمنت الأبيض، يوجد أكسيد الحديد وأكسيد المنجنيز بكمية قليلة في المواد الخام.

من حيث النعومة

الاسمنت الأسود (الرمادي) نعومته اقل من الاسمنت الأبيض.

من حيث وقود الفرن

  • الوقود المستعمل في الفرن في الاسمنت الأسود (الرمادي) هو زيت الوقود والفحم والغاز الطبيعي.
  • الوقود المستعمل في الفرن في الاسمنت الابيض هو النفط تجنبا للتلوث الذي ينتج عن رماد الفحم.

استهلاك الطاقة

  • استهلاك كميات طاقة في الاسمنت الأسود (الرمادي) تكون منخفضة.
  • استهلاك كميات الطاقة في الاسمنت الأبيض تكون مرتفعة.

من حيث التكلفة

  • تكلفة الاسمنت الأبيض مرتفعة.
  • تكلفة الاسمنت الأسود (الرمادي) منخفضة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن طريقة صناعة الاسمنت الابيض.