تعبّر اعلانات native ads أو ما يطلق عليها اسم الاعلانات الأصلية عن مفهوم إنشاء إعلانات متناسبةٍ مع محتوى الصفحة، ومدمجة مع تصميمها، لدرجة أن المشاهد يشعر بأن الإعلان ينتمي إليه. إذ تُعد نتائج البحث التي يجري الترويج إليها ومنشورات الوسائط الاجتماعية، أمثلةً شائعةً لاعلانات native ads. ونظرًا لأن المستهلكين أصبحوا غير مكترثين لأشكال الإعلانات التقليدية، خصصت العلامات التجارية والشركات الاستهلاكية الناشئة على حد سواء ميزانيات أكبر لتسويق المحتوى والإعلانات الأصلية. ولكن لضمان نجاح حملة الإعلانات الأصلية، عليك أن تفهم أن الشكل، والأسلوب، والنبرة، والصوت، يجب أن يتحدد تبعًا للمحتوى الذي ينتجه الناشر. وللتعرف على اعلانات native ads، تابع معنا القراءة.

ماهي اعلانات native ads

ببساطة، الإعلانات الأصلية هي محتوى مدفوع. فإذا تمكن منتج المحتوى من صنع المقالات، والرسوم البيانية، ومقاطع الفيديو، يمكن للشركات شراءها بشكلٍ يمكّن منصات النشر من الترويج لها. والآن، ربما تفكر “كيف يختلف الإعلان الأصلي عن الإعلان العادي؟” حسنًا، لكي يعتبر إعلانًا أصليًا حقيقيًا، يجب أن يتماشى المحتوى مع أسلوب النشر أو الأسلوب التحريري المعمول به في الموقع ولغته، كما يجب أن يوفر نوع المعلومات التي يتوقعها جمهور المنشور عادةً.

هذه الصفات هي التي تجعل من الصعب اكتشاف الإعلانات الأصلية، وذلك لأنها غالبًا ما تنسجم مع المحتوى الموجود بشكل جيد للغاية. ولكن الأمر بات اليوم أكثر صعوبةً، بسبب عدم وجود قواعد أو إرشادات محددة حول كيفية تصنيف الناشرين للإعلانات الأصلية، واختلاف معايير الشفافية على نطاق واسع من منشور إلى آخر.
هذا وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الإعلان الأصلي لا يشبه بالضرورة إعلانات المحتوى. فلسوء الحظ، غالبًا ما يؤدي التداخل بين الإعلانين وتشابههما في الاسم إلى حدوث ارتباك.

كيف تعمل اعلانات native ads

الاعلانات الأصلية native ads هي تكتيك يدعم تسويق الأداء، تعمل من حيث العرض والطلب. ففي جانب العرض، يوجد ناشرون لديهم جمهور ومدى وصول، يتطلعون إلى تحقيق الدخل من مواقعهم. أما في جانب الطلب، فيوجد معلنون يتطلعون للوصول إلى جمهور وتحقيق أهداف تتعلق بالوعي، أو المبيعات، أو توليد العملاء المحتملين.

لماذا تعتبر اعلانات native ads مهمة

توفر اعلانات native ads فرصةً للتواصل مع المستخدمين بتنسيق من اختيار المستخدم. إذ يمكن أن يكون الإعلان الأصلي أيضًا أقل تدخلًا من الإعلانات التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، تشير الصلة السياقية للإعلان إلى أن الإعلانات الأصلية تعزز التحويلات، وتنتج نسبة نقر إلى ظهور عالية.

لماذا يختار المعلنون اعلانات native ads

توفر هذه الأنواع من الإعلانات فرصةً رائعةً للعرض الإبداعي، ويمكن للمعلنين التأكد من أن المستخدمين يستمتعون بالفعل بالشكل الذي سيجري عرض الإعلان به. وتعد أدوات التوصيات والتجارة داخل الخلاصة من خيارات الإعلانات الأصلية الشائعة، ولكن يمكن للمعلنين أيضًا استخدام هذه الطريقة لتوزيع محتوى إبداعي ومخصص داخل التطبيق.

تقدم الإعلانات الأصلية أيضًا العديد من التحديات، ولا سيما أن هذه الإعلانات تتطلب فهمًا “عميقًا” للمنصة. فكلما زاد عدد المعلنين الذين يمكن أن يتعرفوا على النظام الأساسي، كان من المحتمل أن تكون إعلاناتهم الأصلية أفضل. ومع ذلك، فإن الفوائد تفوق تعقيدات هذه التحديات. فمن خلال تخصيص الإعلان لأشكال ووظائف النظام الأساسي، هناك فرصة لمشاهدة المستخدمين لمحتوى فريد يتفاعل بشكل خاص مع جمهورك المستهدف.

وغالبًا ما يتفوق الإعلان الأصلي على الإعلانات التقليدية أيضًا. إذ أظهرت الدراسات أنه على الرغم من أن المستخدمين يدركون حتمية الدفع مقابل المحتوى، إلا أن الإعلانات الأصلية تحصل على تفاعل أكبر من طرق الإعلانات التقليدية. وقد يكون هذا بسبب إمكانية استهلاك المستخدم للمحتوى بطريقة طبيعية وبديهية.

متى يكون محتوى الاعلان أصليًا native

هناك قوانين وإرشادات قانونية سارية لمنع الإعلانات الأصلية من أن تكون خادعةً. على سبيل المثال، سترى غالبًا نصًا مثل “تمت ترقيته بواسطة” أو “برعاية” داخل صورة مصغرة أو لافتة، الأمر الذي سيشير إلى أنه سيجري ربط المستخدمين بالمحتوى المدفوع. ولكن إذا كانت الإعلانات الأصلية تبدو وكأنها محتوى عادي، كيف يمكنني معرفة أنها إعلان؟!
إليك معضلة الإعلانات الأصلية native ads. إذا كان الإعلان الأصلي يبدو وكأنه محتوى عادي، وليس إعلانًا مصورًا، فقد لا يدرك القراء أنهم يستهلكون إعلانًا مدفوعًا. وهذا يضر بالحياد التحريري للناشر.

هذا وتبذل هيئات مراقبة المستهلك مثل FTC (لجنة التجارة الفيدرالية)، وIAB (مكتب الإعلان التفاعلي) جهدًا كبيرًا لتنظيم استخدام الإعلانات الأصلية لضمان عدم تضليل المستهلكين. وعلى الرغم من دمج الإعلانات الأصلية بسلاسة في صفحة الويب، إلا أنه يمكن عادةً ملاحظة أنه إعلان أصلي من خلال بضع علامات منبّهة.

كيف تبدو اعلانات native ads

  • إعلانات “في الخلاصة”: وهي الإعلانات التي تظهر في موجز الأخبار الخاص بك على الشبكات الاجتماعية مثل موجز فيسبوك، أو تويتر.
  • البحث والقوائم الترويجية: وهي قوائم الإعلانات التي تظهر أعلى نتائج بحث جوجل الخاص بك، أو في الشريط الجانبي.
  • توصيات المحتوى: وهي المقالات الموصى بها والتي تظهر أسفل المقالة التي تقرأها الآن.

وجهات النظر تجاه اعلانات native ads

  • هناك ما يقارب نصف المستهلكين ليس لديهم فكرة عن ماهية الإعلان الأصلي، ومن بين المستهلكين الذين يعرفون ذلك، هناك 51٪ متشككون.
  •  يقدم ثلاثة من كل أربعة ناشرين شكلًا من أشكال الإعلانات الأصلية على مواقعهم.
  • 90٪ من الناشرين إما لديهم أو يخططون لإطلاق حملات إعلانية أصلية.
  • 41٪ من العلامات التجارية تستخدم حاليًا الإعلانات الأصلية كجزء من جهود ترويجية أوسع.

لماذا تعد اعلانات native ads أسلوبا فعالا للإعلان الرقمي

قد يكون هناك القليل من الجدل حول فعالية الإعلان الأصلي. ولكن تشير الأبحاث التي أجرتها معامل Sharethrough وIPG Media إلى ما يلي:

  • ينظر المستهلكون إلى الإعلانات الأصلية بمعدل 53٪ أكثر من الإعلانات الصورية.
  • سجلت الإعلانات الأصلية زيادةً أعلى بنسبة 18٪ في الرغبة في الشراء و9٪ في استجابة العلامة التجارية مقارنةً بإعلانات البانر.
  • أكد  32٪ من المشاركين أن الإعلان الأصلي هو إعلان يودون مشاركته مع صديق أو أحد أفراد عائلتهم، مقابل 19٪ فقط للإعلانات الصورية.

في النهاية، الاعلانات الأصلية native ads هي أدوات تسويق رقمية فعالة وقوية لأنها تكافح إرهاق الإعلانات ولا تتطلب أي جهد من جانب الجمهور.