ماهو imo الباخرة IMO ship رقم الايمو للسفن، كثيراً ما نجد سلسة من الأرقام في مقدمة السفن والبواخر مكتوبة بشكل واضح، ومتبوعة برمز imo، والكثير منا يتساءل إلام تدل تلك الأرقام؟ في الحقيقة إنه رقم تعريفي خاص بالسفن يدعى imo number. والذي يعتبر نظاماً تعريفياً إلزامياً تم إنشاؤه بهدف تعزيز السلامة البحرية، والقدرة على التمييز بين السفن البحرية، وكذلك للحد من الاحتيال البحري. وسيعرض مقالنا هذا كل ما يتعلق بما هو imo  الباخرة  IMO ship رقم الايمو للسفن

ما هو الهدف من إدخال رقم الايمو للسفن IMO ship

رقم ايمو، أو ما يعرف برقم تعريف السفن الخاص بالمنظمة البحرية الدولية. وبذلك يشكل رمز imo اختصاراً لتلك المنظمة “international maritime organization”. حيث تم إدخاله لأهدافٍ تتعلق بالسلامة البحرية، وتعزيزها، وكذلك بهدف منع التلوث البحري، وبغرض تيسير منع الاحتيال البحري.

هذا وتم تخصيص الرقم الصادر عن المنظمة البحرية الدولية لجميع السفن التي ُتنشَأ، وتبنى ولأول مرة. وذلك بموجب القرار A.600(15)، والذي بدأ تطبيقه لأول مرة في عام 1987. إذ اعتمدت تلك الخطة على تحديد رقم تعريفي دائم لكل سفينة بهدف التمكن من تحديد الهوية. كما وحدد القرار أن يبقى ذلك العدد ثابتاً دون تغيير حتى في حالة نقل السفينة لأي شخص آخر.

فيما بعد، ومن خلال القرار x1/3  solas الصادر عن اللائحة التنظيمية للاتفاقية الدولية لحماية الأرواح في البحر عن في عام 1994.أصبح أمر تحديد أرقام imo  لكل السفن إلزامياً. حيث تم تحديد العديد من المعايير المتعلقة للسفن، بما فيها سفن الركاب التي تزيد حمولتها عن 100 طن بأن تطبق نظام أرقام تعريف السفن، وكذلك سفن البضائع التي تزيد حمولتها عن 300 طن.

واعتباراً من 1 يناير 1996، أصبح تنفيذ الخطة بشكل إلزامي. حيث قررت المنظمة البحرية الدولية أن تسمح بالتطبيق الطوعي لنظام أرقام تعريف السفن الخاص ب imo، والمخصص لسفن الصيد التي تزيد حمولتها عن 100 طن.

ما هو رقم ايمو للسفن IMO ship؟

تبعاً لقرار اللائحة التنظيمية للاتفاقية الدولية لحماية الأرواح من البحر، تم تحديد أرقام دائمة لهويات السفن، ووضعها في مكان مرئي ظاهر. فإما أن يتم وضعه على هيكل السفينة، أو فوق ذلك الهيكل.

كما ويجب أن تكون الأرقام محمولة على السطح الأفقي المرئي لسفن الركاب لتظهر من الجو، ومحددةً بأرقام هويتها الداخلية. وكذلك مدرجة في كافة شهادات تسجيل السفينة، وفي الشهادات الممنوحة بمقتضى الاتفاقيات الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية.

ومن المستحسن أن يتم إدراج ذلك الرقم في شهادات تصنيف السفن، وكذلك في الخانات المعنونة التي تتضمن الرقم المميز، أو حتى الحروف المميزة.

أما فيما يخص رقم imo الخاص بالسفن، والتابع للمنظمة البحرية الدولية. فإنه عبارة عن سلسة مؤلفة من سبع أرقام، ومسبوقةً برمز imo. حيث تم تعيين تلك الأرقام السبعة وفقاً ل هيئة الصحة البحرية الدولية، وبشكل رئيسي لتلك السفن التجارية البحرية، والتي تزيد حمولتها عن 100 طن.

مع الأخذ بالاعتبار وجود بعض الاستثناءات من تحديد رقم ايمو للسفن، وهو ما سنتعرف عليه في الفقرات اللاحقة.

ما هي السفن المستثنية من تطبيق خطة وضع رقم ايمو

حيث تنطبق الخطة السابقة، والتي ذكرناها في الفقرات السابقة، على جميع السفن البحرية التي تزيد حمولاتها عن 100 طن، باستثناء ما يلي:

  1. تستثنى من ذلك السفن التي تكون غير مجهزة بوسائل الدفع الميكانيكي.
  2. اليخوت المخصصة للنزهات.
  3. السفن التي تتخصص بتقديم خدمات خاصة.
  4. بالإضافة للصنادل القادوسية.
  5. وكذلك تستثنى الزوارق الزلاقة، والمراكب ذات الوسائد الهوائية.
  6. وأيضاً السفن الحربية، بالإضافة للسفن التي تقوم بنقل الجنود.
  7. وأخيراً السفن الخشبية عامةً.

كيفية الحصول على الرقم الصادر عن المنظمة البحرية الدولية

لتتمكن من الاطلاع على الأرقام الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية للسفن البحرية القديمة، وكذلك الجديدة منها. فقد قامت المنظمة بتحديد الكثير من المواقع عبر الإنترنت، والتي يمكن مراجعتها لمعرفة الأرقام الصادرة.

وقد نصحت المنظمة بزيارة الموقع التالي : WWW.imonumbers.ihs.com، والذي يمكنك من خلاله معرفة كل ما تريده فيما يخص أرقام إيمو للسفن.

وكذلك حددت المنظمة موقعاً للتمكن من إرسال الطلبات عليه، وهو الموقع التالي: his maritime.

وبذلك نجد أن رقم ايمو السفن من الدلالات الهامة فيما يخص عالم التجارة البحرية، والتي يمكن من خلالها الحفاظ على السلامة البحرية ونتمنى أن يكون مقالنا قد استوفى كل ما يخص ماهو imo الباخرة IMO ship رقم الايمو للسفن.