أوراق مالية؛ تعريف أَوراق مَالية يكون للأورَاق المَالية فقرة خاصة في جميع نشرات الأخبار اليومية. وهذا ما يجعلنا نريد التعرف على عليها وعلى أهميتها فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع المتعلقات التي تخص الأورَاق المَالية. ويكون محور هذا الموضوع هو التعرف على البورصة والأسعار التي تخص الأسهم. حيث يغفل العديد من الأشخاص عن المعنى الحقيقي الخاص بالأورَاق المَالية.

والعديد من الأشخاص لا يعرفون ما هي الفروق التي توجد بين الأوراق المالية والأوراق التجارية. وذلك لا يعني عدم الفهم الكامل بل يحتاج على بعض الشروحات التي تساعد في الدخول في تفاصيل أكثر حول تعريف أورَاق مَالية. وهذا ما يدور عليه موضوعنا اليوم.

تعريف أوراق مالية

أوراق المالية تكون عبارة عن مجموعة من الأوراق الرسمية أو الصكوك التي يتم إصدارها من قبل مجموعة من الجهات الحكومية المعروفة والشركات التابعة لأعمال البترول وشركات الغاز وغيرها العديد من الهيئات الخاصة كالمستشفيات وشركات التأمين. ومن أهم ما يميز هذه الأورَاق المَالية هي أنها تضمن حقوق الجميع فمن يمتلكها يضمن حق ملكيته في الجهة التي تصدر منها. وكذلك العكس وهو الأوراق التجارية.

يكون للأوراق المالية قيمة خاصة في الأسواق. وذلك لأنها تكون معرضة إلى النقصان والزيادة وعي تعتمد بشكل واضح على الشركات المالية التي تقوم بإصدارها إلى الأسواق. مما يكون للأورَاق المَالية اختلاف واضح وهو سهولة ارتفاع أسعارها في النهار وانخفاض قيمتها في المساء في البورصة تقوم بإغلاق التداول في المساء. ولهذا تقبل هذه الأوراْق المَالية بالطرق التجاري. ومثال لهذا من الممكن أن يكون صاحب الأوراق المالية بالتوقيع خلف السند باسمة أو اسم شخص آخر. والذي يحمل تلك السند يمكنه أن يقوم بالتداول بسهولة.

أنواع الأوراق المالية

يوجد فرق واضح جدًا بين الأوراق المالية وذلك من خلال شكلها ومصدرها وطريقة وجودها وتختلف أشكالها فيما يلي:

  • الأوراق النقدي: يكون نوع من الأوراق المالية التي يتم عن طريقها وجود مقابل مادي ويكون من الشخص المالك للأورَاق.
  • الأوراق العينية: وهي تكون عبارة عن القيمة الغير نقدية والتي تتمثل في المباني والأراضي. وهي تكون مقابل شراء الأوراق المالية من هذه الشركة.
  • السندات: وتكون مجموعة من الأورَاق المَالية التي يتم إصدارها دون إثبات أي مديونية على الشركة. وهذا ما يجعلها تعاني من ضيق مادي فتقوم بإعطاء السندات ليتم تداولها داخل الشركة.
  • السهم: وهو عبارة عن ورقة مالية من خلالها يتم عملية الشراء داخل البورصة. والتي يكون لها جزء صغير من الشركة مما عملت على طرح العديد من أسهم البورصة لها مما يختلق الأسلوب بها من نوع لآخر وهذا كالآتي:
  • بأمر من المالك وهذا النوع من الأوراق المالية يتم كتابة اسم الشخص المال خلف الأورَاق المَالية. وهذا ما يحدث من أجل متابعة حركة التداول التي يتم حدوثها داخل البورصة.
  • حاملها وهي الأوراق المالية التي لا يوجد عليها أي أسماء نهائيًا ولكن الملكية تعود بشكل تلقائي للشخص الذي يحملها.
  • أوراق تحمل أسماء المالك وهي الأوراق التي يتم كتابة اسم المالك عليها من الأمام اسم الفرد المالك لها بشكل مباشر.

وفي نهاية مقالنا مصطلح أوراق مالية. ينبغي القول يكون للأورَاق المَالية أهمية كبيرة جدًا لا يمكن التعرف عليها سوى عن طريق دراسة الأمر بطريقة واضحة. وكذلك من أجل التعرف على الفرق بين الأورَاق المَالية والأوراْق التجارية. وهذا كما ذكرنا في المقال السابق فهما يختلفان عن بعض كثيرًا من جميع الاتجاهات يكونوا عكس بعض تمامًا في سوق البورصة والتعاملات المادية.