أهداف المحاسبة الحكومية؛ ما هي؟ ماذا تقدم المحاسبة الحكومية؟ هذا ما ستجد إجابته في سطورنا القادمة. لذا تابع معنا.

المحاسبة الحكومية

المحاسبة الحكومية؛ يقصد بالمحاسبة الحكومية هي كافة العمليات المالية والمحاسبية الخاصة بكافة الأنشطة الحكومية الصادرة من قبل كافة الجهات الحكومية من الموازنة العامة للدولة حيث يتم الإشارة من خلالها على كافة الأرقام التقديرية الخاصة بالمصروفات الحكومية طوال مدة العام المالي الواحد.

المستهدفون من المحاسبة الحكومية

كافة القطاعات الحكومية هم المشمولين بالمحاسبة الحكومية وفقا لمعايير محاسبية محددة، تقوم الدولة بوضعها لهم من أجل السير وفقا لنهجها حيث يقومون بإعداد التقارير المالية السنوية وإعداد ميزانياتها وتقديمها للجهات المختصة للمراجعة والتعديل وإقرارها.

أهداف المحاسبة الحكومية

المحاسبة الحكومية؛ أهداف المحاسبة الحكومية كما يلي:

المحاسبة الحكومية المالية هي عنصر الرقابة والتتبع لكافة إيرادات الدولة على كافة مؤسساتها والتأكد من تحصيلها بالطرق القانونية من عدمها.

تساهم في توفير البيانات والمعلومات للدولة عن الموقف القانوني لكل وزارة على حدة الموقف الكلي العام لمؤسسات الدولة ومعرفة الفائض والعجز المالي خلال العام المالي الواحد مما يساهم في اتخاذ القرارات المالية والسياسية. كذلك من أهداف المحاسبة الحكوميةالتأكد من أن الإنفاق الخاص بالمخصصات المالية قد تم في الأوجه المحددة له دون أي خلل.

مهام المحاسبة الحكومية

تتولى الجهات الحكومية المهام التالية وفقا لمعايير المحاسبة المالية:

  • تتم هيكلة الكيان المحاسبي حيث يتم توصيف كافة الموارد الحكومية داخل المخصصات المالية بالميزانيات العامة وبالتالي يتم توزيعها وفقا للمعايير الخاصة بالمحاسبة المالية داخل صندوق يسمى صندوق التمويل.
  • تقدم المحاسبة الحكومية آلية الدعم والرقابة في آن واحد على كافة المنظمات داخل الدولة وفقا لتسلسل هرمي تكون على قمته من الناحية الرقابية والتحقيقية إن لزم الأمر في حالة حدوث أي خلل. وأيضا لها الحق في فرض الرقابة والمحاسبة على كافة المنظمات بالدولة سواء أفراد أو
  • شركات قطاع خاص أو جمعيات خيرية ومستثمرين وكافة أشكال الرصد والاستفسار وتحليل البيانات ويكون ذلك بناء على التقارير الصادرة من الجهات الحكومية المتخصصة للكشف عن التدفقات النقدية خلال فترة معينة والمركز المالي لأي كيان الدولة.

خصائص المحاسبة الحكومية

أما عن خصائص المحاسبة الحكومية. فهي كما يلي:

  • لا تهدف من عملها الربح بل المكاشفة والتقصي والتأكد.
  • ليس هناك ارتباط محاسبي بين إيرادات ومصروفات الدولة فهذه الأخيرة لم تنفق من أجل تحقيق إيرادات فهناك استقلال تام بينهما.
  • هناك جهات حكومية تدر ربح وإيرادات الدولة مثل وزارة الكهرباء والطاقة والمياه وهناك وحدات غير ربحية بل خدمية في المقام الأول.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهداف المحاسبة الحكومية.