تخطط تركيا لتنفيد العديد من القرارات والمشاريع في مجالات متعددة، على رأسها السياحة، الثقافة، والقطاع الصناعي أيضا، في هذا المقال تقرأ تقريرا حول ماذا تصنع تركيا؟

ماذا تصنع تركيا سياحيا

تتميز السياحة في تركيا بالتنوع وقد أصبحت في السنوات الأخيرة وجهة سياحية عالمية بفضل وجود عناصر تجعلها تحدث.

كذلك فإنه من الناذر ما تجد دولة أخرى تنافس المدن السياحية في تركيا بتنوعها الثقافي والثقافي. حيث توفر لك الأماكن الطبيعية والمعالم التاريخية والمنتجعات الساحلية ومنتجعات التزلج. هذا ما جعل تركيا بلدا سياحيا عالميا، احتلت المرتبة السادسة كأفضل دولة سياحية في العالم.

ماذا تصنع تركيا ثقافيا

تتمتع تركيا بثقافة متنوعة للغاية تراكمت على مر العصور نتيجة الحضارات المتعاقبة، وهي مزيج من عناصر مختلفة من الأناضول الأوغوز والعثمانية التي جاءت بعد الثقافة اليونانية والرومانية. وتعتبر الثقافة التركية اليوم مزيجا من الثقافة الإسلامية التقليدية وترسيخ الثقافة الغربية الحديثة. كما بدأ هذا المزيج في الأصل نتيجة التقاء الأتراك وثقافتهم بهذه الشعوب أثناء هجرتهم من آسيا الوسطى إلى الغرب.

الموسيقى والأدب التركي كذلك هو مثال يعكس هذا المزيج من هذه التأثيرات الثقافية، والذي هو نتيجة التفاعل بين الإمبراطورية العثمانية والعالم الإسلامي جنبًا إلى جنب مع أوروبا. حيث تشهد الفنون المعمارية الموجودة في تركيا أيضًا على المزيج الفريد من التقاليد التي أثرت على المنطقة لعدة قرون. بالإضافة إلى العناصر البيزنطية التقليدية الموجودة في أجزاء كثيرة من تركيا والعديد من التحف المعمارية العثمانية اللاحقة. مع رزنامة جيدة من خليط من التقاليد الوطنية والإسلامية.

ماذا تصنع تركيا صناعيا

  • دون النفط والغاز الطبيعي أو حتى المعادن الثمينة، وصلت تركيا العام الماضي إلى قيمة قياسية لصادراتها تجاوزت 180 مليار دولار ، وتخطط لزيادتها إلى 190 مليارًا بنهاية عام 2023.
  • يعتبر الإنتاج الصناعي أهم مصدر للعملة الصعبة، حيث بدأت تركيا بالفعل في إنتاج سيارتها الوطنية بتقنية محلية 100٪ في بداية العام الجاري. بينما بلغت عائدات تصنيع وتصدير السيارات وقطع الغيار في عام 2019 قرابة 32 مليار دولار.
  • تعتبر صناعة الملابس قوة اقتصادية ملحوظة في تركيا، حيث نمت قيمة صادراتها إلى أكثر من 17 مليار دولار العام الماضي.
  • أما بالنسبة لسوق السلاح، فقد أحرزت تركيا تقدمًا هائلاً. حيث انتقلت من دائرة المستورد إلى التصنيع الذاتي إلى الدولة المصدرة، بعد أن بلغ حجم صادراتها 18.3 مليار دولار بين عامي 2002 و 2018. بينما بلغ إجمالي المبيعات خلال نفس الفترة 64.9 مليار دولار.
  • في مجالات التكنولوجيا، نما عدد مراكز “تكنوباركس” التي تجمع شركات التكنولوجيا التركية من مركزين في عام 2001 إلى 84 مركزًا في عام 2019 ، منتشرة في 56 مدينة تركية.
  • تعمل تركيا في الوقت الراهن على تطبيق برامج “أتمتة الإنتاج” التي تعمل على زيادة نسبة المصدرات الصناعية إلى 210 مليار دولار سنة 2023. كما تسعى إلى زيادة نصيب البحث والتطوير بنسبة 1.8٪ من ميزانية الدولة.
  • أما بالنسبة للصناعات الدوائية، فقد بلغت صادراتها 1.17 مليار دولار في عام 2018. بينما بلغت القيمة الإجمالية للسياحة العلاجية في تركيا حوالي خمسمائة مليار دولار. حيث يسعى القطاع الطبي إلى تحقيق عشرين مليار دولار من إيرادات السياحة بحلول عام 2023.

ماذا تصنع تركيا صحيا

بينما أصاب جائحة كورونا بالشلل القطاع الصحي في دول مختلفة حول العالم في عام 2023، ساهمت استثمارات تركيا في الرعاية الصحية في نجاح القطاع في مواجهة الوباء.

كجزء من “برنامج التحول الصحي”، الذي بدأ تنفيذه في عام 2003 في تركيا، تم زيادة عدد المرافق الصحية في جميع أنحاء البلاد وتم تنفيذ العديد من السياسات. يعمل على تقديم خدمات ذات جودة أفضل وإتاحتها للجميع .

خلال مرحلة تفشي كورونا، تم تسريع الاستثمارات في الصحة بشكل أكبر. وافتتحت مستشفيات جديدة في العديد من الولايات والمناطق خلال العام الماضي. كما تم افتتاح 17 مدينة طبية في 9 ولايات وتم تصميم العديد من المستشفيات المتخصصة لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.

خلال هذه المرحلة، لعبت جميع مرافق الرعاية الصحية. وخاصة المستشفيات الكبيرة (المدن الطبية)، التي تقدم خدمات شاملة وإمكانيات متطورة وقدرات عالية، دورًا فاعلًا في استمرار مكافحة كورونا. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء مستشفى الطوارئ “ليفكوسا”. الذي تم بناؤه وتأسيسه في ليفكوسا، عاصمة الجمهورية التركية لشمال قبرص، على نفقة وزارة الصحة التركية، بسعة 100 سرير و 6 غرف عمليات. تعمل بهدف تعزيز قدرة هذا البلد على محاربة كورونا.

في الختام نقول إن إجابتنا حول ما تم طرحه في بداية المقال، وهو ماذا تصنع تركيا؟ قد أسفرت لنا خلاصة حول القرارات المهمة التي تتخذها تركيا في القطاعات التي تم ذكرها أعلاه.