ماذا تصنع السعودية سؤال مهم ومستفز، حيث تسعى السعودية

مؤخرًا إلى تفعيل بعض القطاعات المختلفة، من خلال اتخاذ قرارات مهمة وصارمة، على الصعيد الثقافي، والسياحي، وعلى الصعيدين الاقتصادي والصناعي. فما هي أهم هذه القرارات؟

ماذا تصنع السعودية ثقافيا؟

تستعد وزارة الثقافة للمشاركة في برنامج ثقافي متنوع خلال النسخة الثانية من “كأس السعودية” لسباق الخيل، والتي ستقام يومي 19 و 20 فبراير في ملعب الملك عبد العزيز للفروسية بالجنادرية، بالشراكة مع سباق الخيل. النادي.

يتضمن البرنامج أنشطة وفعاليات ثقافية متنوعة أعدتها مؤسسات ثقافية تابعة لوزارة الثقافة وهي: (التراث، الموسيقى، الأدب، النشر والترجمة، فنون الطهي، العمارة والتصميم، الأزياء والفنون البصرية). بالإضافة إلى المشاركة في فعاليات مبادرة “عام الخط العربي”.

صممت الوزارة ماركة صوتية لنادي سباق الخيل، ومنشورات تحتوي على صور وأعمال بلاستيكية للخيول العربية مع أشعار وأحكام على الخيول، بالإضافة إلى تصميم قطعة قماش توضع تحت السرج. الخط العربي “وتصميم جائزة تُمنح للخيول التي فازت بالسباق الرئيسي لكأس السعودية. وتشمل قطعة منسوجة من السدو وبطانية من تصميم مبادرة” عام الخط العربي “.

نفذت وزارة الثقافة تصميم غلاف الخيول المشاركة في السباق متضمنًا هوية عام الخط العربي. ونسج وشاحًا للحصان الفائز في السباق الرئيسي للسدو بألوان كأس السعودية. كما أعد ركنًا للخط العربي في ساحة الفروسية بالملك عبد العزيز يقدم تجربة تعلم الخط العربي، من خلال تدوينه. أسماء المشاركين ومنحهم ، في تجربة تعكس جماليات الخط العربي كفن عربي معاصر ، وتعزز حضور جمهور السدو كتراث سعودي أصيل.

ماذا تصنع السعودية صناعيا؟

وقال إن “معدل نمو المصانع خلال الفترة من سبتمبر 2019 إلى سبتمبر 2023 ، وهي السنة الأولى لتنفيذ المبادرة، تجاوز 9٪. كذلك قد بلغ إجمالي عدد مصانع المملكة 9445 مصنعا ارتفاعا من 8657 مصنعا في الفترة التي سبقت القرار. وهذا يعني منذ العام الماضي زيادة جاذبية هذا القطاع الحيوي بعد الإعفاء، رغم تداعيات جائحة كورونا وتداعياته على الاقتصاد.

كذلك قالت الوزارة إن جميع الوظائف التي فقدت في أعقاب جائحة كورونا سمحت للصناعة باستعادتها بالكامل في الأشهر الثلاثة الماضية. كما يشير إلى “دور القطاع في خلق فرص العمل، حيث توفر كل وظيفة في القطاع الصناعي من 5 إلى 10 وظائف في القطاعات الاقتصادية الحيوية المتبقية”. مبيناً أن “المبادرة خلقت حوالي 240 ألف وظيفة مباشرة وحقيقية. منها 81 ألف وظيفة حقيقية ومستقبلية في مصانع تحت الإنشاء أو بدأت الإنتاج هذا العام.

ماذا تصنع السعودية اقتصاديا؟

من خلال الأمل في زيادة مخرجات الصناعات المتقدمة المشابهة للدول المتقدمة مثل السيارات والمحركات والآلات الحديثة والتصنيع والتكنولوجي والعسكري والصناعات الغذائية. وكذلك تحسين النظرة المستقبلية للخدمات المصرفية والتعليم والسياحة والصحة السعودية. تراهن العربية على طفرة في عائداتها غير النفطية وتوقعات بإحياء الاستثمار في السياحة بفضل سياسات الانفتاح. وبفضل ذلك، من المتوقع أن يتجاوز حجم الناتج الإجمالي السعودي علامة تريليون دولار في عام 2025. كذلك ستتصدر القطاعات غير النفطية طفرة الإيرادات المتوقعة في المملكة. كما سيتم من خلال ذلك تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية على الساحة الدولية على المدى القصير إلى المتوسط ​​كقوة اقتصادية عالمية نامية على طريق التحول السريع إلى مصاف الاقتصادات المتقدمة على المدى الطويل

ماذا تصنع السعودية سياحيا؟

نما إنفاق السعوديين على السياحة في شرق المملكة العربية السعودية – إحدى الوجهات البحرية المفضلة للسعوديين – بنحو 38٪ في العام الماضي 2023. فقد أنفقوا ما يقرب من 589 مليون ريال (157 مليون دولار). في نقاط البيع الصيف الماضي قالت مستشارة العلاقات بوزارة السياحة ندى التميمي في استضافة لقاء المرأة الشهري مؤخرا بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية.

احتلت المطاعم قمة الإنفاق، بزيادة قدرها 65٪ في عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وقال التميمي إن حجم الإنفاق على الخدمات الفندقية شهد انتعاشا ملحوظا بعد تداعيات جائحة كورونا. وبلغت أعلى نسبة إشغال فندقي خلال صيف 2023 ، 81٪. مما يشير إلى أن وزارة السياحة عملت مع منظمي الرحلات السياحية لإطلاق أكثر من 40 باقة سياحية في المنطقة الشرقية.

وكشفت أن هناك أكثر من 20 مشروعا سياحيا بالمنطقة الشرقية في مرحلة “قيد الإنشاء” بصندوق التنمية السياحية. مشيرة إلى تمويل فندق خمس نجوم من شركة “أجدان” بالشراكة مع واحد. من المشغلين الدوليين بمنطقة الخبر (بالقرب من البحر) ، بمساحة إجمالية 6.8 ألف متر مربع. وتقدر قيمة المشروع بـ 330 مليون ريال (88 مليون دولار). حيث يتوقع الانتهاء من المشروع. في الربع الأول من عام 2024.

في الختام نقول إن إجابتنا حول سؤالنا الذي تم طرحه في مطلع المقال، وهو ماذا تصنع السعودية؟ قد قدمت لنا تصورا حول أهم القرارات التي تتخذها الجزائر في القطاعات التي تم ذكرها أعلاه.