ما هي أهم صادرات بولندا؟ تشغل صادرات بولندا حيزًا كبيرًا من اهتمام التجار. لذلك سنعمل لنجيب على هذا التساؤل.

ما هي أهم صادرات بولندا

أهم صادرات بولندا؛ يعدّ اقتصاد بولندا سادس أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، ومنذ تسعينات القرن الماضي نهجت بولندا سياسة التحرر الاقتصادي، وقد نمى اقتصادها بوتيرةٍ ثابتة في الأعوام ٢٨ الأخيرة، إن أكبر مكونات اقتصادها هو قطاع الخدمات متبوعاً بالصناعة والزراعة، تصنف بولندا على أنها بلاد ذات دخل عالي من قبل البنك العالمي، صدّرت دولة بولندا ما تبلغ قيمته ٢٦٤ مليار دولار أمريكي من البضائع حول العالم في عام ٢٠١٩.

الشركاء التجاريون

كان نصيب القارة الأوروبية ٨٨.٥٪ من إجمالي أهم صادرات بولندا، بينما كانت حصة قارة آسيا ٥.٣٪ من إجمالي الصادرات، كما وصدّرت بولندا ٣.٨٪ من إجمالي الصادرات إلى القارة الأمريكية الشمالية، ونسبٌ ضئيلة كانت من نصيب قارة إفريقيا وأمريكا اللاتينية باستثناء المكسيك، وتعرض أحدث الإحصائيات أن ٧١.٢٪ من إجمالي المنتجات كان من نصيب الدول التالية:

ألمانيا (٢٧.٦٪)، جمهورية التشيك (٦.١٪)، المملكة المتحدة (٦٪)، فرنسا (٥.٨٪)، إيطاليا (٤.٦٪)، هولندا (٤.٤٪)، الاتحاد الروسي (٣.١٪)، الولايات المتحدة الأمريكية (٢.٩٪)، السويد (٢.٨٪)، هنغاريا (٢.٨٪)، سلوفاكيا (٢.٦٪)، إسبانيا (٢.٥٪).

أفضل ١٠ صادرات لدولة بولندا

إن مجموعات السلع التالية تحقق أعلى ربح بالدولار الأمريكي من الصادرات خلال عام ٢٠١٩، وكذلك تعرض النسب المئوية لكل مجموعة مقارنة بإجمالي الكلي. لذلك إليك أهم صادرات بولندا من المنتجات:

  • الآلات متضمنة الحواسيب: ٣٦.٦ مليار دولار أمريكي (١٣.٩٪ من إجمالي الصادرات)
  • المركبات: ٣٠.١ مليار دولار أمريكي (١١.٤٪ من إجمالي الصادرات)
  • الأجهزة والمعدات الإلكترونية: ٢٩.٣ مليار دولار أمريكي (١١.١٪ من إجمالي الصادرات)
  • المفروشات وتجهيزات البناء: ١٤.٩ مليار دولار أمريكي (٥.٧٪ من إجمالي الصادرات)
  • المصنوعات البلاستيكية: ١٢.٨ مليار دولار أمريكي (٤.٩٪ من إجمالي الصادرات)
  • مصنوعات الحديد والفولاذ: ٨.٨ مليار دولار أمريكي (٣.٣٪ من إجمالي الصادرات)
  • كذلك النفط بأنواعه: ٥.٩ مليار دولار أمريكي (٢.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • اللحوم بأنواعها: ٥.٨ مليار دولار أمريكي (٢.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • المطاط ومنتجاته: ٥.٥ مليار دولار أمريكي (٢.١٪ من إجمالي الصادرات)
  • الخشب: ٥.٣ مليار دولار أمريكي (٢٪ من إجمالي الصادرات).

أفضل المنتجات للتصدير في بولندا

أهم صادرات بولندا هذا ما أشرنا له مسبقًا. والآن لنشير إلى أفضل منتجات التصدير في بولندا. شكّلت المجموعات السابقة ما يزيد عن ثلاثة أخماس (٥٨.٨٪) من القيمة الكلية للصادرات العالمية، كانت الأجهزة الإلكترونية المجموعة الأسرع نمواً بين المجموعات السابقة بنسبة زيادة ٤.٣٪ من عام ٢٠١٨ إلى عام ٢٠١٩، في المرتبة الثانية للصادرات كانت الآلات متضمنةً أجهزة الحواسيب بزيادة قدرها ٤٪، ويليها بالمرتبة الثالثة المصنوعات الحديدية والفولاذية بنسبة زيادة قدرها ١.٤٪.

الصادرات ذات القيمة الأدنى في بولندا

كان النفط بأنواعه المنتج الأكثر تناقصاً بين جميع الفئات السابقة بنسبة إنخفاض قدرها ١٣.٣٪ عبر الأعوام المتتالية، ويعود سبب ذلك إلى انخفاض أسعار بيع النفط عالمياً.

بذلك نكون قد أتممنا الإجابة عن أهم صادرات بولندا. كما أشرنا إلى أفضل منتجات التصدير من حيث الأسعار كذلك أدنى الصادرات من حيث القيمة. ونرجو أن تكون إجابتنا قد أرضتكم.