من أجل الحصول على ميزة تنافسية والحفاظ عليها بين المنافسين الآخرين في السوق في نفس الصناعة، يجب على مؤسسات التصنيع إنتاج منتجات عالية الجودة بتكلفة أقل. ولكي تحصل المنظمات على تأكيدات بشأن تحقيق أهدافها وغاياتها، يجب عليها أن تراقب أدائها. ومن أجل تحقيق هذا الغرض يجب على المنظمات استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية ppt، للتأكد من أنها تسير في الإتجاه الصحيح أم لا. ويمكن تعريف مؤشرات الأداء على أنها القيم المادية التي تستخدم لقياس ومقارنة وإدارة الأداء التنظيمي العام.

سواء كان العمل عبارة عن شركة ناشئة أو صغيرة الحجم أو كبيرة، أصبحت مؤشرات الأداء الرئيسية ppt جزءًا لا غنى عنه في العمليات التجارية. وذلك لأنها توفر نظرة عامة سريعة على أداء الشركة. ويحتاج مديرو الأعمال دائمًا إلى لوحة معلومات رئيسية لمؤشرات الأداء لإلقاء نظرة على عمل كل قسم. تُستخدم مؤشرات الأداء الرئيسية ppt كأداة إدارة، تتعقب وتراقب وتعرض مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس والمشكلات الأخرى ذات الصلة. والتي تسلط الضوء على صحة الأعمال أو القسم أو المشروع أو أي عملية أخرى بشكل مرئي.

الأساسيات في مؤشرات الأداء الرئيسية ppt

تعرف مؤشرات الأداء الرئيسية ppt، بأنها المؤشرات القابلة للقياس التي تستخدم للإبلاغ عن التقدم الذي تم اختياره لتعكس النجاح الاستراتيجي الحاسم للمؤسسة. وبعبارة أخرى يمكن القول بأنها: أداة تستخدمها المؤسسات والمدراء والمستثمرون لمعرفة كيف يسير العمل في المؤسسة. وتقسم مؤشرات الأداء إلى ثلاثة أقسام: الأرقام، ونسب التقدم، والتغير.

وهي عبارة عن أدوات ووسائل متفق عليها مسبقًا، تعكس عوامل النجاح الحاسمة CSF وهي العوامل التي تعتبر أكثر ملاءمة لتحقيق النجاح. كما تتعلق مؤشرات الأداء بعوامل النجاح الحاسمة وليس بالأهداف الاستراتيجية فهي توفر قدرًا أكبر من المرونة. مع العلم أن الأهداف الاستراتيجية هي الأدوات المستخدمة لتنظيم وتركيز النشاطات المتنوعة. حيث تحدد الشركة في خطتها أهدافًا وغايات محددة تتعلق بكل هدف استراتيجي.

أنواع مؤشرات الأداء ppt

  • مؤشر الفاعلية: تعبر عن مقدار تحقيق الأهداف التي تسعى إليها المؤسسة.
  • الكفاءة: القدرة على الاستخدام الأفضل لكل عناصر الإنتاج المتوفرة لتنفيذ الأهداف. وتتكون الكفاءة الاقتصادية للمؤسسة من الكفاءة التقنية والتوظيفية.
  • الإنتاجية: وتعني مقدار النتائج التي تحصل عليها المؤسسة خلال فترة زمنية محددة. وهذا المعيار يقاس بنسبة المنتج إلى المدخل.
  • مستوى الجودة: وتظهر في المواصفات النوعية للمنتج وتحقق إرضاء العملاء.
  • التنافسية: تأتي التنافسية من قدرة المؤسسة على إنتاج منتجات أو خدمات بأقل وقت ممكن وأقل تكلفة وأفضل سعر يحقق رضا الزبائن مقارنةً بالمؤسسات الأخرى.
  • الإنجاز: قياس مدى تحقيق الأهداف المنشودة لفريق العمل.
  • مؤشرات البيئة: عند حصول المدير على معلومات عن مكان عمله يتمكن من تسيير أعماله بشكل أدق، وتسلط الضوء حول النشاطات المكملة.
  • الوسائل: هي مؤشرات تعنى بالإنتاجية عن طريق ملامسة النتائج المحققة اعتمادًا على الوسائل المستخدمة.
  • النتائج: مؤشر يقيس تحقق أو عدم تحقق الأهداف، مثل: كمية المنتجات المباعة.

أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية ppt

تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية وسيلة ناجحة للتأكد من تحقيق الأهداف، وإحدى وسائل قياس نجاح عمل الإدارات. ومن خلالها نعرف قدرة الإدارة على تنفيذ أهدافها المحددة في خطة عملها. ويتم تحديد مؤشرات الأداء اعتمادًا على مقاييس تفرضها طبيعة مهمات الإدارة، مثل: التجهيزات، التقنيات، المباني. ويوجد عدة طرق فنية وإدارية لتحديد هذه المؤشرات.

كما تعد مؤشرات الأداء في الإدارات الحديثة مساعدًا مهمًا في صنع القرار، ومناقشة الآراء، وتحديد موارد المنظمة. بالإضافة إلى ذلك تعطيهم الثقة في جودة القرارات التي يتخذونها.

شروط مؤشرات الأداء الرئيسية الجيدة ppt

  • محدد: يجب أن يكون ما يقيسه مؤشر الأداء الرئيسي واضحًا. وأن يكون هناك تعريف واحد مقبول على نطاق واسع لمؤشر الأداء الرئيسي للتأكد من أن المستخدمين المختلفين يفسرونه بنفس الطريقة. وبالنتيجة يتوصلون إلى نفس الاستنتاجات الصحيحة التي يمكنهم العمل وفقًا لها.
  • قابل للقياس: يجب أن يكون مؤشر الأداء الرئيسي قابلاً للقياس لتحديد معيار أو ميزانية. وذلك حتى يتسنى قياس القيمة الفعلية وجعلها قابلة للمقارنة بالقيمة المدرجة في الميزانية.
  • قابل للتحقيق: يجب أن يكون كل مؤشر أداء رئيسي قابل للقياس لتحديد قيمة قياسية له. ومن المهم حقًا لقبول مؤشرات الأداء الرئيسية وإدارة الأداء بشكل عام داخل المؤسسة أن هذا المعيار قابل للتحقيق. ليس هناك ما هو أكثر إحباطًا من السعي لتحقيق هدف لن تحصل عليه أبدًا.
  • ذو صلة: يجب أن يعطي مؤشر الأداء الرئيسي مزيدًا من الرؤية  لأداء المنظمة في الحصول على استراتيجيتها. إذا لم يكن مؤشر الأداء الرئيسي يقيس جزءًا من الاستراتيجية، فإن العمل بناءً عليه لا يؤثر على أداء المؤسسات. لذلك فإن مؤشر الأداء الرئيسي ppt غير ذي صلة لا فائدة منه.
  • تقسيم الوقت: من المهم التعبير عن قيمة ppt في الوقت المناسب. كل مؤشر أداء رئيسي له معنى فقط إذا كان المرء يعرف البعد الزمني الذي يتحقق فيه. لذلك يجب أن يتم تحقيق وتوحيد مؤشرات الأداء الرئيسية على مراحل زمنية.

أمثلة على مؤشرات الأداء ppt

  • مؤشر عن معدل دوران البطالة: هو ألا تزيد عدد استقالات الموظفين عن نسبة 3% سنويًا. ويحسب كما يلي: عدد الموظفين المستقيلين لأي سبب + عدد الموظفين المقالين / عدد الموظفين في بداية العام. مع ملاحظة عدم حسبان العمالية التي تم تسريحها لتخفيض عدد العمال من قبل الإدارة.
  • مؤشر عن معدل وفيات الامهات: وهو خفض عدد الأمهات اللواتي يتوفين أثناء الولادة. وتكون النتيجة المتوقعة خفض معدل وفيات الأمهات من 335 إلى 260 لكل 100000 ولادة في نهاية وقت محدد.

وفي الختام نقول إن مؤشرات الأداء الرئيسية أصبحت ضرورة ملحة لتقييم واقع العمل وتطويره للوصول إلى تحقيق أهداف المؤسسة المرغوبة. وهو علم واسع لا بد من دراسته لتحقيق أقصى الفوائد والأرباح.