لماذا يتم تحويل الأموال إلى سويسرا، لأن بنوك سويسرا معروفة في جميع أنحاء العالم. إلى جانب طعامهم اللذيذ وأماكنهم الجميلة وساعاتهم الفاخرة العالية الجودة، يُعرف السويسريون أيضًا بشهرة نظامهم المصرفي التي تأتي في الغالب من الخدمات المصرفية الاستثمارية والحسابات التي تحتفظ بالملايين. حيث تتمتع البنوك السويسرية بالسمعة الطيبة كونها توفر إخفاء هوية العميل وتتمتع بالأمان الاقتصادي والسرية وحماية الأصول، بالإضافة إلى ذلك تقدم البنوك السويسرية الحسابات بمختلف العملات الرئيسية، علاوةً على ذلك يُعرف الاقتصاد السويسري باستقراره وحيادته عندما يتعلق الأمر بالحروب والصراعات، فاكتسبت اسم الملاذ الضريبي. ومع ذلك، أضحت البنوك السويسرية من أكثر البنوك المنظمة خاصةً عندما يتعلق الأمر بفتح حساب بنكي للمقيمين غير السويسريين. حيث جعلت هذه المزايا البنوك السويسرية من الناحية الاقتصادية المكان الأكثر استقرارًا وأمانًا. حيث يمكنك تخزين أموالك باستخدام كود سري للدخول إلى حسابك.

كيفية اختيار حساب بنكي في سويسرا

مع وجود العديد من الخيارات، يمكن أن يصبح اتخاذ قرار بشأن حساب مصرفي سويسري أمرًا مربكًا. لكن دعونا نحاول التركيز على الأساسيات والعوامل التالية:

  • التكاليف: يمكن أن تكون التكاليف المصرفية مرتفعةً للغاية. غالبًا ما يكون للحسابات رسوم على الفتح، بالإضافة إلى الصيانة المستمرة. ويمكن أن تصل الرسوم الشهرية القياسية بسهولة إلى 25 فرنكًا سويسريًا (CHF) شهريًا للحساب الأساسي. أما بالنسبة لبطاقة الخصم، يتعين عليك عمومًا دفع 30 فرنكًا سويسريًا أخرى، بينما يُطلب منك بالنسبة لبطاقة الائتمان ترك وديعة تعادل الحد الائتماني الشهري للبطاقة. إذا كنت تفكر في حساب مصرفي مرقم، فاعلم أن الرسوم السنوية يمكن أن تصل إلى 2000 فرنك سويسري سنويًا في البنوك السويسرية. من الممكن ألا تشمل هذه الرسوم رسوم إجراء التحويلات المصرفية أو السحب النقدي أو رسوم صرف العملات.
  • السرعة والبساطة: هذه هي واحدة من النضالات الرئيسية للبنوك التقليدية في سويسرا. فهي تميل إلى أن تكون معقدةً للغاية وتتطلب أوقات انتظار طويلة.
  • اللغة: تتكون سويسرا من 26 كانتونًا وأربع لغات رسمية، الرومانشية والألمانية والفرنسية والإيطالية. تعتمد اللغة التي يتحدث بها البنك الذي تختاره على كانتون المنطقة. تأكد من التحقق مرةً أخرى من أن البنك الذي تفكر فيه يقدم أيضًا خدمات باللغة الإنجليزية. ولا تشعر بالإحباط الشديد بسبب الحواجز اللغوية، إذ من أن العديد من السكان لا يتحدثون جميع اللغات الأربع!

أنواع الحسابات المصرفية في سويسرا

هناك أنواع عديدة من الحسابات المصرفية في سويسرا، وكلها تخدم أغراضًا محددة وهي:

  • الحساب الجاري: وهو أبسط أنواع الحسابات المصرفية التي يمكنك فتحها في البنوك السويسرية. يمكنك استلام راتبك ودفع فواتيرك وتوفير المال والاستثمار من خلال هذا الحساب. علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا سحب النقود بالفرنك السويسري واليورو. كما تتطلب الحسابات الجارية عادةً رسومًا شهرية، والتي تختلف من 5 فرنك سويسري شهريًا للحسابات القياسية وحتى 15 فرنكًا سويسريًا شهريًا للحسابات المميزة. بالإضافة إلى ذلك، إذا سحبت النقود من أجهزة الصراف الآلي التي تديرها بنوك أخرى، تطالب بدفع رسوم معالجة إضافية.
  • حسابات مشتركة: يمكن استخدام الحسابات المشتركة من قبل الطرفين، ولكل منهما حق الوصول الكامل إلى أي أموال. في الغالب تعقد حسابات مشتركة بنسبة 50:50 بين الطرفين؛ ومع ذلك، إذا وافق كل من المالكين المذكورين، فيمكنهما أيضًا الاحتفاظ بالحساب بنسب مختلفة.
  • حسابات التوفير والاستثمار: إذا كنت تتطلع إلى ادخار الأموال أو حتى استثمارها، فإن حسابات التوفير والاستثمار هي الخيار الأفضل لك. وعلى الرغم من أنها تبدو متشابهة، إلا أن الادخار والاستثمار مفهومان مختلفان. من ناحية أخرى، تسمح لك حسابات التوفير بتوفير أموالك لفترات طويلة وتحقيق عائد أقل في النهاية، ولكن دون أي مخاطرة. بالإضافة إلى ذلك يتيح لك الاستثمار جني المزيد في المقابل، لكنك تخاطر أيضًا بخسارة مبلغ كبير من المال.

مرقمة الحسابات المصرفية في سويسرا

من المزايا التي نستطيع بها الإجابة عن سؤال لماذا يتم تحويل الأموال إلى سويسرا هي الحسابات المرقمة، فهي حسابات عالية الأمان تقدمها بعض البنوك السويسرية بحيث يتمتع صاحب الحساب بطبقة إضافية من الخصوصية. ومع ذلك، تتضمن هذه الحسابات رسومًا كبيرة يمكن أن تصل إلى 2000 فرنك سويسري سنويًا. بالنسبة لمثل هذه الحسابات، يُسمح للبنوك بحظر المدفوعات الدولية، وكذلك مراقبة المدفوعات الكبيرة لأغراض غسيل الأموال.

المستندات التي تحتاجها لفتح حساب مصرفي في سويسرا

بشكل عام، ترحب البنوك السويسرية بالمقيمين الأجانب بأذرع مفتوحة. حيث يمكنهم حتى فتح حسابات بمختلف العملات، لا تقتصر فقط على الفرنك السويسري. ومع ذلك، إذا لم تكن مقيمًا في سويسرا، فيجب ألا يقل عمرك عن 18 عامًا على الأقل لفتح حساب مصرفي. يرجى العلم أنه ليس من غير المعتاد أن تطلب البنوك في سويسرا إيداعًا أوليًا لفتح حساب وكذلك مطالبتك بالحفاظ على حد أدنى من الرصيد. ومن الممكن أن يكون لكل بنك متطلبات مختلفة، لذا ابحث عن واحد يتوافق مع قدرتك على الدفع.

مع العلم تختلف مجموعة المستندات التي ستحتاج إليها لفتح حساب من بنك لآخر، حسب نوع الحساب. وهذه بعض المستندات التي يمكن أن تتوقع أن يُطلب منك تقديمها:

  • إثبات الهوية ستحتاج إلى مستند رسمي صادر عن الحكومة (على سبيل المثال، بطاقة هوية وطنية أو جواز سفر).
  • إثبات العنوان في هذه الحالة، ستحتاج إلى إحضار فواتير الخدمات (على سبيل المثال، الغاز والكهرباء والإنترنت وما إلى ذلك) أو كشوف الحسابات المصرفية أو وسائل الاتصال الرسمية الأخرى. يجب ألا تتخطى هذه المستندات مدة 3 أشهر.
  • إثبات التوظيف أو شرعية الأموال من الطبيعي أن تطلب البنوك السويسرية مستندات تثبت مصدر الأموال التي تتطلع إلى إيداعها و / أو خطاب من صاحب العمل كدليل على الملاءة المالية.

فتح حساب مصرفي عبر الإنترنت في سويسرا

تقدم العديد من البنوك السويسرية خيار فتح حساب عن بعد أو عبر الإنترنت للعملاء، ولكن ضع في اعتبارك أنه بدون توجيه من شخص حقيقي، يمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا بسهولة.

وعند فتح حساب عبر الإنترنت في بنك سويسري تقليدي، يتوقع منك طلب حزمة تطبيق عبر الهاتف أو من خلال موقع البنك على الويب. بمجرد استلامها، يجب عليك إكمال جميع المستندات والتوقيع عليها وإعادتها إلى البنك بالبريد. وستحتاج أيضًا إلى تضمين المستندات القياسية المذكورة أعلاه إثبات الهوية وإثبات العنوان ومصدر الأموال التي تريد إيداعها. كما يجب مصادقة جميع هذه المستندات رسميًا (مع نسخة موثقة أو ختم أبوستيل).

وأخيرًا، وبعد أن أجبنا عن سؤال لماذا يتم تحويل الأموال إلى سويسرا. سأزيد لكم بأنه تقدم البنوك السويسرية أيضًا حسابات توفير الهدايا. يمكن أيضًا فتح هذه الأنواع من الحسابات بواسطة أفراد العائلة الآخرين، مثل الأجداد. وفي حسابات توفير الهدايا، حيث يمكنك استثمار مدخراتك في صندوق، وإذا كان أداء هذا الصندوق جيدًا، فيمكنك تحقيق عائد نقدي مرتفع. ومع ذلك، إذا كان أداء الصندوق ضعيفًا، فمن الممكن ينتهي بك الأمر بخسارة الأموال.