تأسيس شركة في قطر للأجانب

غالبًا ما يُنظر إلى تأسيس شركة وإطلاقها في قطر على أنها عملية طويلة ومربكة ومكلفة وشاقة. قد تكون المعلومات المتاحة في بعض الأحيان غامضة ومحيرة ، غالبًا ما يحصل المرء على نصائح متضاربة من أشخاص مختلفين.

تركز هذه المقالة على تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة LLC أو WLL في قطر , إنه الشكل الأكثر شيوعًا وواقعيًا للشركات في قطر. في شركة ذات مسؤولية محدودة ، يجب أن تكون غالبية الشركة مملوكة لمواطنين قطريين ، مع وصول حصتهم إلى حوالي 51٪. لا يهم ما إذا كان أحد المساهمين القطريين يمتلك 51٪ ، أو يمتلك عدة قطريين – يجب أن تكون الغالبية مملوكة لقطر.

لبدء الأمور ، تحتاج إلى الحصول على المستندات الثلاث التالية ، بالترتيب التالي ، ليتم دمجها بالكامل وتنفيذ جميع الأنشطة اللازمة لإدارة وتنمية أعمالك في قطر.

الإقامة التجارية (CR)

السجل التجاري هو أول مستند تحتاج إلى الحصول عليه. تم إصداره من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة (MEC) ، وعادة ما يكون أسرع إصدار. السجل التجاري ما هو إلا جزء من المستند الذي ينص هنا على “كيان قانوني يحمل الاسم x يملكه هؤلاء المساهمون”. تحتاج إلى القيام بالخطوات التالية للحصول على سجل تجاري:

الاسم التجاري

تحتاج أولاً إلى الحصول على اسم تجاري لمؤسستك , لاحظ أنه إذا لم يكن لاسمك الذي تريده معنى باللغة العربية ، فسيتعين عليك دفع 1000 ريال قطري إضافية.

مواد التأسيس

بمجرد حصولك على اسم تجاري ، ستحتاج إلى كتابة مقالات التأسيس الخاصة بك ، وإدراج جميع المساهمين وحصص ملكيتهم. مواد التأسيس هي مستند قياسي يسرد جميع المساهمين وملكياتهم وحقوقهم وما إلى ذلك .

إصدار السجل التجاري

بمجرد حصولك على اسمك التجاري وعقود التأسيس ، يمكنك بعد ذلك تقديمها حتى يتم إصدار سجل تجاري لشركتك. في هذه المرحلة ، سيتم سؤالك عن أنشطة عملك ، حيث أن كل نشاط تجاري له رسومه الخاصة. يمكن أن يتراوح السعر من 1500 ريال قطري في السنة إلى 7000 ريال قطري في السنة. بشكل أساسي ، عليك أن تخبرهم بما ينوي عملك القيام به – على سبيل المثال ، يمكن أن يكون تطوير موقع الويب ، والتعاقد التجاري ، وبيع الملابس بالتجزئة ، وما إلى ذلك. الآن من المحتمل أنك لن تجد النشاط التجاري الذي يصف بالضبط ماذا تفعل – إذا كان الأمر كذلك ، فاختر الطريقة التي تصف أقرب ما تفعله. لاحظ أنه يمكنك أيضًا أن يكون لديك أكثر من نشاط تجاري مرتبط بشركتك. ولكن ، ضع في اعتبارك أيضًا أن بعض الأنشطة التجارية قد تتطلب موافقة مسبقة.

الرخصة التجارية

بعد استلام السجل التجاري ، تحتاج إلى الحصول على رخصة تجارية ، من أجل الحصول على مساحة مكتبية معتمدة من وزارة التعليم والثقافة (MEC) لإجراء أنشطة عملك. عادةً ما يكون الحصول على ترخيص تجاري هو الجزء الأصعب من هذه العملية – قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإنجاز ذلك ، لذا خطط لوقتك وفقًا لذلك. الخطوة الأولى هنا هي ملء استمارة الطلب المطلوبة من موقع MEC

بطاقة كمبيوتر

تحتاج إلى الحصول على بطاقة كمبيوتر. لاحظ هنا أنه بينما يتم إصدار السجل التجاري والرخصة التجارية من قبل MEC ، يتم إصدار بطاقة الكمبيوتر من قبل الهجرة.