هل لديك الاهتمام والرغبة لتكون ضيفًا على موقع بوكينج أو شريكًا فيه ومعرفة كيف يعمل موقع بوكينج. الآن سنقدّم إليك أهم المقالات وأكثرها إفادةً وغنىً في المعلومات حول موقع بوكينج وكيف يعمل ومزاياه ومعاييره. خصوصًا إذا كنت ترغب بالاستفادة من الإنترنت في تجارتك للعقارات أو تحقيق الأرباح كمسوّق للموقع. كذلك إذا كنت من أصحاب الأعمال وتسافر بشكل مستمر مع أصدقائك أو عائلتك وترغب في تجربة إقامة بأماكن رائعة وحجوزات سهلة. بالتالي فإن الحل الأمثل – لتلبية حاجاتك وحصولك على خدمات مميزة ومزايا كثيرة – هو موقع بوكينج لحجوزات الإقامة حول العالم. سيّما أن هذا الموقع المشهور يتيح لك اختيار المواقع والأماكن التي ترغب بالحجز فيها عن بعد وبما يناسب رغباتك بشكل مفصل. أيضًا يكون لديك الكثير من الخيارات التي لا تعد ولا تحصى فضلًا عن الأسعار المنخفضة والعروض الكثيرة التي يقدمها. لذلك عند استخدامك للموقع سوف تحظى بتجربة فائقة المتعة والسهولة في الحجز والاختيار لمكان الإقامة عند السفر للعمل أو لقضاء عطلة.

ما هو موقع بوكينج

يعد موقع بوكينج Booking.com أشهر المواقع الإلكترونية التي تختص بمجال السياحة والسفر على الإنترنت. كذلك يعد أكبر موقع في العالم لحجوزات الإقامة للمسافرين والزوار، فهو يتيح 28 مليون مكان للإقامة في 266 دولة في العالم بمعدل مليون ونصف حجز يوميًا. كما أنه يعمل كوسيط أو وكيل بين الشركاء الراغبين بتأجير أماكن للإقامة وعرضها على الموقع وبين الضيوف الذين يرغبون باستئجار هذه الأماكن. كذلك فقط أصبح أحد طرق الربح من بوكينج خلال الإنترنت من خلال التسويق لهذا الموقع من قبل الكثيرين.

كيف يعمل موقع بوكينج

يعتبر موقع بوكينج أكثر مواقع السفر والسياحة اهتمامًا بالمسافرين والزوار وهدفه توفير بيئة آمنة ومريحة للضيوف. لذلك فهو يوفر العديد من الخيارات الرائعة للإقامة في أي دولة في العالم. كما أن عمله يعتمد على إتفاقية الوكيل التي يعقدها مع الشركاء أصحاب الأماكن، فلا يكون الموقع طرفًا فيها. إنّما تكون بين الضيف والشريك صاحب مكان الإقامة. وسوف نبرز لكم الآن كيف يعمل موقع بوكينج لمن يريد استخدام الموقع سواء من الشركاء أو من الضيوف.

طريقة عمل بوكينج بالنسبة للشركاء

إذا كنت صاحب مكان إقامة سواء شقة أو بيت أو غرفة أو فندق وغيرها يمكنك عرض هذا المكان في موقع بوكينج لتصبح شريكًا. لذلك لا بد لك من اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى رابط الموقع وصفحة البدء هنا.
  2. حدّد نوع المكان الذي تريد عرضه على الموقع لتأجيره سواء فندق شقة بناء غرفة وغيرها.
  3. حدّد اذا كمت تريد إضافة مكان واحد أو أماكن متعددة ثمّ متابعة.
  4. ثم يرسلك الموقع إلى صفحة البيانات الخاصة بك وفيها: اسمك الكامل، وعنوان مكان الإقامة الذي تريد إضافته.
  5. أضف الصور المناسبة للمكان والمعلومات الخاصة به والسعر المحدد الذي تريده مقابل تأجير المكان. كذلك إضافة العروض التي تناسبك.
  6. بعدما يتم تأجير المكان لأحد الضيوف يتم تأكيد التأجير مباشرةً، ولا يمكنك الاعتذار أو إلغاء الحجز.
  7. تتلقى من الضيف القيمة نفسها التي حددتها عند إضافة المكان.
  8. كما تدفع عمولة للموقع عن كل حجز تم من خلاله للمحجوزات غير القابلة للاسترداد والقابلة جزئيًا للاسترداد. وفق فاتورة منظمة ترسل شهريًا من قبل الموقع .

طريقة عمل بوكينج بالنسبة للضيوف

إذا كنت مسافرًا داخل دولتك أو خارجها وتبحث عن مكان للإقامة في سفرك، فإن الحل الأمثل للبحث هو موقع بوكينج. سيّما أنه يمكنك تصفح الموقع واختيار المكان الذي يناسبك من بين الخيارات الكثيرة والحجز مباشرةً عبر الإنترنت. بالتالي لا بد لك لحجز الإقامة بشكل صحيح من اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى الرابط الخاص بموقع بوكينج هنا لتصل إلى الصفحة الرئيسية.
  2. غيّر اللغة الموجودة في الموقع لتناسبك من خلال أيقونة العلم الموجودة في الصفحة.
  3. حدّد الوجهة التي تريد السفر إليها وتاريخ الإقامة الذي تريده. كذلك حدّد عدد الضيوف الآخرين المرافقين لك وأعمارهم.
  4. حدّد سبب سفرك ونوع المكان الذي تريده للإقامة سواء منزل أو غرفة أو بيت أو فندق أو شاليه أو سكن شباب وغيرها.
  5. اختر الزر بحث ليتمكن الموقع من اقتراح أفضل أماكن الإقامة وأفضل الأسعار والعروض التي تناسبك وتتناسب مع المعلومات التي سجلت سابقًا.
  6. ثمّ قارن بين الخيارات المتاحة واختر المكان الذي يناسبك وبأفضل العروض والتخفيضات في الأسعار، ثمّ حدّد الغرفة التي تريدها أيضًا.
  7. بعدها لا بد من التوجّه للحجز، حيث يرسلك الموقع إلى صفحة بيانات الحجز التي تشمل كافة البيانات الخاصة بك مثال: الاسم الكامل رقم الهاتف، بريدك الإلكتروني، رقم بطاقتك المصرفية المكون من 16 رقم، كود البطاقة.
  8. بعد ذلك تضغط على زر حجز ليرسل إليك الموقع ورقة تأكيد الحجز وفيها القيمة التي حجزت بها والتي ستدفعها مباشرةً أو عند الإقامة. عندها يمكنك طباعتها ورقيًا لإبرازها للفندق عند الإقامة.
  9. كذلك فإن رسالة البريد الإلكتروني توصلك إلى صفحة الحجز الخاصة بك لتقوم بإلغاء الحجز أو تغيير مواعيد الإقامة بسهولة.

مزايا موقع بوكينج بالنسبة للشركاء

يتيح موقع بوكينج العديد من المزايا الشركاء أصحاب أماكن الإقامة التي يتم عرضها في الموقع. الآن سوف نذكر أهم هذه المزايا كما يلي:

  • إتاحة التعليمات والإرشادات المفصلة اللازمة للشركاء خلال مسيرة عملهم.
  • إتاحة الفرصة لهم بإضافة المتطلبات والشروط والسياسات الخاصة بالضيوف لجذب الضيوف المناسبين لهم.
  • إمكانية تقديم أي شكوى عن أي سوء تعامل أو سلوك من قبل الضيف ليتعامل معه الموقع بجدية.
  • لا يتطلب منك الاشتراك بالموقع أو إضافة تفاصيل المواقع والسياسات الداخلية أي رسوم إضافية.
  • لا يضع الموقع عمولات وأرباح من الضيف فوق السعر الذي حدده الشريك صاحب المكان.
  • يتعامل الشريك مع موقع يتمتع بخبرة تزيد عن عشرين سنة في مجال حجوزات الإقامة. بالتالي دعم قوي لعملك وبيئة خصبة لتطوير عملك والابتكار فيه.
  • يعتمد موقع بوكينج على أدوات في التقييم والتحليل لمستوى الأداء. من أجل تطوير وتحسين خدماته التي يقدمها للشريك وتحسين إنتاجيته بدون زيادة أعباءه. مثال ذلك إكسترانت Booking.com وتطبيق Pulse.
  • كذلك الأمر يقدم الموقع المساعدة للشركاء في أي وقت وبلغات متعددة سواء عبر الهاتف أو رسائل أو من خلال مركز مساعدة الشركات.
  • يتيح الموقع للشركاء الوصول إلى أسواق عالمية جديدة والتعامل مع قاعدة بيانات وشريحة كبيرة من الضيوف حول العالم.
  • يقدّم الموقع للشركاء خدمات التسويق والترويج له ولأماكن الإقامة التي يعرضها على الموقع. وذلك من خلال شبكة كبيرة من المسوّقين عبر العديد من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يعمل الموقع مع خبراء كبار في مجال التسويق والترويج، مما يضمن لك ايرادات ثابتة ومستمرة. بسبب جذب الكثير من الضيوف إلى أماكن الإقامة بطريقة تسويقية جذابة.
  • يتيح الموقع تقييمات حقيقية على أماكن الإقامة وأداء الشركاء، وهذا يعطي انطباع إيجابي عنك كل منهم ويجذب الضيوف إليه.

مزايا موقع بوكينج بالنسبة للضيوف

هناك مجموعة كبيرة من المزايا المتنوعة التي يتمتع بها الضيوف في موقع بوكينج والتي سنورد أهمها كالتالي:

  • يمكن للضيوف الحجز بسهولة عبر الإنترنت والاستمتاع بتجربة رائعة في اكتشاف أفضل الأماكن في العالم والإقامة فيها.
  • يتيح الموقع للضيوف تقديم آرائهم وتقييماتهم بخصوص أي مكان أو خدمة، وكذلك طرح المشاكل التي اعترضتهم. من أجل العمل على معالجة الأخطاء وترميم النقص وتحسين جودة الأداء وتشجيع الشركاء الذين يتمتعون مستوى عالي من الأداء.
  • يتيح الموقع للضيوف اختيار المكان المناسب والعروض المناسبة والاستفادة من التخفيضات في الأسعار.
  • يمكن للضيوف الاحتفاظ بالعرض المميز الذي يعجبهم من خلال الرابط. كذلك يمكنهم الاستفادة من عروض أكثر في الأسعار عند الحجز قبل وقت من الإقامة.
  • يتيح الموقع للضيوف خيارات كثيرة ومتنوعة بين الريف، والمدن، والبحر، والجبل، والشقق، والفنادق وغيرها. بالتالي يمكن للضيف اختيار المكان المناسب له بسهولة وبساطة.
  • يمكن للضيوف الدفع الإلكتروني من خلال بطاقته المصرفية التي يمكن أن يتعامل بها من خلال فرع البنك في أي دولة أخرى.
  • يتاح للضيف الدفع عند الحجز مباشرةً من خلال الإنترنت، وقد يكون الدفع مؤجلًا إلى حين الإقامة.
  • سهولة استخدام الموقع من خلال اللغات المتعددة التي يوفرها للضيوف.

معايير ضيافة موقع بوكينج

يتميز موقع بوكينج بحرصه الشديد على تلبية طلبات المسافرين والسياح وخدمتهم بشكل فعلي ليحظوا بتجربة إقامة مريحة ورائعة. لهذا السبب يضع الموقع معايير الضيافة الهامة لكل من الشركاء والضيوف حتى يحصلوا على أفضل تجربة تحقق الفائدة والرضا لكل منهما عن خدمات موقع بوكينج. سيّما أن الموقع يوجه إرشادات وتعليمات هامة للشركاء للالتزام بها ليحققوا أرباحهم المرجوة من خلال الموقع. كذلك يحسنوا من صورة وسمعة التعامل والتنسيق بينهم وبين الموقع والضيف. علاوةً على ذلك هناك مؤشرات وأدوات دقيقة لقياس نشاط وسلوكيات الشركاء من أجل ارسال التنبيهات الأولية لهم. بينما في حال عدم الالتزام بالتعليمات والمعايير دائمًا يتم التوقيف المؤقت أو الدائم للصفحة الخاصة بمكان الإقامة المخالف.

السلوكيات التي لا يقبلها موقع بوكينج

بناءً على ما تم  ذكره سابقًا يمكن تحديد أربعة سلوكيات لا يقبل موقع بوكينج بها سواء من الشركاء أو الضيوف وهي كالتالي:

  • السلوكيات السيئة التي تتعلق بالعنف والتمييز والكراهية والألفاظ النابية وغيرها غير مقبول بها سواء من الشركاء أو الضيوف.
  • عدم السماح بحدوث عمليات الاحتيال التي قد يتعرض لها الضيوف من خلال كادر مخصص لمراقبة سلوكيات الشركاء.
  • عدم السماح لأي شريك بالتأثير على مستوى العمل من خلال مراقبة نقاط اتصال خدمة العملاء وتقديم الانذارات للشركاء الذين يقدمون على تصرفات مسيئة أو إيقاف صفحات أماكن الإقامة التي لديهم.
  • الفواتير غير المدفوعة من قبل الشركاء والتي تكون مستحقة وفق فاتورة نظامية مفصلة من الموقع وفي وقت محدد. بينما في حال التأخر يتم إرسال رسالة بسداد الفاتورة المتأخرة، وعند عدم الاستجابة، ودفع الفاتورة المتأخرة يتم إيقاف صفحات أماكن الإقامة الخاصة بهم.

في الختام نأمل أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم وحققت لكم الفائدة المرجوة منها. كما نتمنى أن تكون قد أغنت معارفكم وأجابت كيف يعمل موقع بوكينج؟ تابعونا لمعرفة المزيد حول مواضيع أخرى تهمكم وتهمنا.