يرتفع وينخفض سعر الدولار وفق عدة عوامل سنشرحها بالتفصيل ضمن مقالنا التالي من منصة تجارتنا الإلكترونية. مما لا شك فيه أن الدولار الأمريكي يترك بصماته في كل ركن من أركان الاقتصاد العالمي. حيث إنه العملة التي يتم من خلالها شراء وبيع المواد الخام الحيوية، وهو الملاذ الآمن الذي يلجأ إليه المستثمرون في أوقات المشاكل. كما وصل الدولار الآن إلى أعلى مستوى خلال 20 عامًا مقابل العملات العالمية الأخرى، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع من معظم العملات الأخرى. بالمقابل ينخفض الدولار الأمريكي عندما تصبح قيمة الدولار أقل بالمقارنة مع العملات الأخرى في سوق الصرف الأجنبي، ويتجلى انخفاض سعر الدولار بشكل انخفاض في مؤشر الدولار. بشكل عام، هذا يعني أن العملة الأجنبية، مثل اليورو يمكنها شراء كمية كبيرة بالفعل من الدولارات.

كما يمكن أن يعني انخفاض الدولار أيضًا انخفاضًا في قيمة سندات الخزانة الأمريكية، مما يؤدي إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة وأسعار الفائدة، وعائدات سندات الخزانة هي المحرك الرئيسي لمعدلات الرهن العقاري. كما يمكن أن يعني ذلك أن البنوك المركزية الأجنبية، بالإضافة إلى صناديق الثروة السيادية لديها عدد أقل من الدولارات أيضًا، الأمر الذي يقلل من الطلب على الدولار.

إقرأ أيضًا: ما هو الدولار الرقمي وكيف سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي.

كيف يرتفع وينخفض سعر الدولار

يرتفع وينخفض سعر الدولار وفقًا للعوامل التي تؤثر على قيمة الدولار وهي كالتالي:

يرتفع وينخفض سعر الدولار

يرتفع وينخفض سعر الدولار

العرض مقابل الطلب على ارتفاع وانخفاض سعر الدولار

يرتفع وينخفض سعر الدولار بسبب العرض والطلب، فعندما تصدر الولايات المتحدة منتجات أو خدمات، ستخلق طلبًا على الدولارات لأن العملاء بحاجة إلى دفع ثمن السلع والخدمات بالدولار. لذلك سيتعين عليهم تحويل عملتهم المحلية إلى دولارات من خلال بيع عملتهم الخاصة لشراء دولارات لإجراء الدفع. بالإضافة إلى ذلك، عندما تصدر الحكومة الأمريكية أو الشركات الأمريكية الكبيرة سندات لزيادة رأس المال الذي يشتريه المستثمرون الأجانب. بعد ذلك، يجب أيضًا سداد هذه المدفوعات بالدولار. كما ينطبق هذا أيضًا على شراء أسهم الشركات الأمريكية من مستثمرين غير أمريكيين، مما يتطلب من المستثمر الأجنبي بيع عملته لشراء دولارات لشراء تلك الأسهم.

توضح هذه الأمثلة كيف تخلق الولايات المتحدة مزيدًا من الطلب على الدولار، وهذا بدوره يضغط على المعروض من الدولارات، مما يزيد من قيمة الدولار بالنسبة للعملات التي يتم بيعها لشراء الدولار.

علاوة على ذلك، يعتبر الدولار الأمريكي ملاذًا آمنًا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي العالمي، لذلك غالبًا ما يستمر الدولار الأمريكي على الرغم من التقلبات في أداء الاقتصاد الأمريكي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة.

ارتفاع سعر الدولار

ارتفاع سعر الدولار

المشاعر وعلم نفس السوق لارتفاع وانخفاض سعر الدولار

يرتفع وينخفض سعر الدولار في حالة ضعف الاقتصاد الأمريكي وتباطؤ الاستهلاك بسبب زيادة البطالة، على سبيل المثال، تواجه الولايات المتحدة احتمال حدوث عمليات بيع، والتي يمكن أن تأتي في شكل إعادة الأموال النقدية من بيع السندات أو الأسهم من أجل العودة إلى عملتهم المحلية. لذلك عندما يعيد المستثمرون الأجانب شراء عملتهم المحلية، يكون لذلك تأثير مخفف على الدولار.

اقرأ أيضًا: تحويل الدولار إلى بتكوين.

العوامل الفنية التي تؤثر على ارتفاع وانخفاض الدولار

يرتفع وينخفض سعر الدولار بسبب العوامل الفنية. حيث يُكلف التجار بقياس ما إذا كان المعروض من الدولارات سيكون أكبر أو أقل من الطلب على الدولار. لمساعدتنا في تحديد ذلك، نحتاج إلى الانتباه إلى أي أخبار أو أحداث قد تؤثر على قيمة الدولار. يتضمن ذلك إصدار إحصاءات حكومية مختلفة، مثلًا، بيانات الرواتب وبيانات الناتج المحلي الإجمالي والمعلومات الاقتصادية الأخرى التي يمكن أن تساعدنا في تحديد ما إذا كان هناك قوة أو ضعف في الاقتصاد.

بالإضافة إلى ذلك، نحتاج إلى دمج آراء اللاعبين الكبار في السوق، مثل البنوك الاستثمارية وشركات إدارة الأصول، لتحديد الشعور الاقتصادي العام. غالبًا ما تدفع المعنويات السوق بدلاً من الأساسيات الاقتصادية للعرض والطلب.

بالإضافة إلى هذا المزيج من التكهنات، يتم تكليف المتداولين بتحليل الأنماط التاريخية الناتجة عن العوامل الموسمية مثل مستويات الدعم والمقاومة والمؤشرات الفنية. يعتقد العديد من التجار أن هؤلاء.

خطوات ستحميك من انخفاض الدولار

يرتفع وينخفض سعر الدولار مما يجعل المستثمر في حالة خطر، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لكي تحمي نفسك من التضخم وانخفاض الدولار وهي على النحو التالي:

  • زيادة أرباحك المحتملة من خلال التعليم والتدريب، فإذا كنت تكسب المزيد كل عام، يمكنك تجاوز انخفاض الدولار.
  • استثمر جزء من محفظتك في سوق الأوراق المالية. على الرغم من أنها محفوفة بالمخاطر، إلا أن العوائد المعدلة حسب المخاطر غالبًا ما تفوق التضخم.
  • شراء الأوراق المالية المحمية المتضخمة من الخزانة وسندات السلسلة الأولى من وزارة الخزانة الأمريكية. هاتان طريقتان سليمتان لحماية نفسك من التضخم.
  • قم بشراء اليورو أو الين أو العملات الأخرى، والتي ستزداد قيمتها إذا فقد الدولار قوته. حيث يمكنك إما شرائها مباشرة من أحد البنوك أو شراء صندوق متداول في البورصة يتتبع قيمها.
  • شراء الذهب، والمعادن النفيسة، بالإضافة إلى الأسهم في شركات تعدين الذهب. فإذا انخفض الدولار بشكل أسرع، مما أدى إلى تضخم مفرط، فستستفيد.
  • يجب أن يكون لديك أقل ما يمكن في العقارات أو السبائك الذهبية أو غيرها من السلع التي يصعب بيعها. تأكد من أن لديك المهارات المطلوبة في كل مكان، مثلًا، الطهي أو الزراعة أو الإصلاح. أحصل على جواز سفر، في حال احتجت إلى الانتقال إلى بلد آخر.
  • تأكد من أن لديك محفظة متنوعة بشكل جيد. أعد موازنة تخصيص الأصول إذا بدا أن دورة العمل ستتحول. يمكنك معرفة ذلك من خلال اتباع المؤشرات الاقتصادية الرئيسية.

كيف يؤثر الدولار على الاقتصاد الأمريكي

يرتفع وينخفض سعر الدولار مما يؤثر الدولار على الاقتصاد الأمريكي والذي يتم وفق الآلية التالية عندما يقوى الدولار، فإنه يجعل السلع الأمريكية الصنع أغلى ثمنًا وأقل قدرة على المنافسة مقارنةً بالسلع الأجنبية، الأمر الذي يقلل من الصادرات الأمريكية ويبطئ النمو الاقتصادي. كما يؤدي إلى انخفاض أسعار النفط، حيث يتم تداول النفط بالدولار. بالإضافة إلى ذلك عندما يقوى الدولار، يمكن للدول المنتجة للنفط أن تخفف من سعر النفط لأن هوامش الربح في عملتها المحلية لا تتأثر.

على سبيل المثال، الدولار يساوي 3.75 ريالات سعودية. لنفترض أن سعر برميل النفط 100 دولار، مما يجعله يساوي 375 ريالًا سعوديًا. وإذا ارتفع الدولار بنسبة 20٪ مقابل اليورو، فإن قيمة الريال الثابت بالدولار ارتفعت أيضا بنسبة 20٪ مقابل اليورو. لذلك يمكن للسعوديين الآن دفع أقل مما دفعوه قبل أن يصبح الدولار أقوى. لهذا السبب لم يكن السعوديون بحاجة إلى الحد من العرض حيث انخفضت أسعار النفط إلى 30 دولارًا للبرميل في عام 2015.

اقرأ أيضًا: متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار.

أسعار العملات الأجنبية مقابل الدولار

إليك أسعار بعض العملات الأجنبية مقابل الدولار مدرجة على النحو التالي:

  • سعر اليورو مقابل الدولار 0.995638 دولارًا.
  • سعر جنيه إسترليني مقابل الدولار 0.863835 دولارًا.
  • سعر روبية هندية مقابل الدولار 82.452444 دولارًا.
  • سعر دولار أسترالي مقابل الدولار 1.547441 دولار.
  • سعر دولار كندي مقابل الدولار 1.359616 دولار.
  • سعر دولار سنغافوري مقابل الدولار 1.409004 دولار.
  • سعر فرنك سويسري مقابل الدولار 0.988930 دولارًا.
  • سعر رينغيت ماليزيا مقابل الدولار 4.714940 دولار.
  • سعر اليوان الرينمنبي الصيني مقابل الدولار 7.235757 دولارات.
  • سعر بيزو أرجنتيني مقابل الدولار 155.379228 دولارًا.
  • سعر دولار أسترالي مقابل الدولار 1.547441 دولار.
  • سعر بوتسوانا بولا مقابل الدولار 13.394791 دولارًا.
  • سعر ريال برازيلي مقابل الدولار 5.382949 دولارات.
  • سعر جنيه إسترليني مقابل الدولار 0.863835 دولارًا.
  • سعر دولار بروني مقابل الدولار 1.409004 دولار.
  • سعر ليف بلغاري مقابل الدولار 1.947300 دولار.
  • سعر دولار كندي مقابل الدولار 1.359616 دولار.

اقرأ أيضًا: ما هو أسباب ارتفاع وانخفاض سعر العملة.

وأخيرًا، يرتفع وينخفض سعر الدولار حسب أسعار الصرف وأوراق الخزانة واحتياطيات النقد الأجنبي. في حين أن الطريقة الأكثر شيوعًا هي من خلال أسعار الصرف، إلا أن الحقيقة هي أنك بحاجة إلى أن تكون على دراية بجميع الطرق الثلاثة من أجل إجراء تخمينات مستنيرة حول الاتجاه الذي قد يتجه إليه الدولار بعد ذلك.