كيف يربح أصحاب المواقع الإلكترونية وما هي إيرادات المواقع؟ لقد أصبح هذا السّؤال شائعًا بعد انتشار المواقع الإلكترونيّة بكثرة في يومنا هذا. ولكن قبل ذكر الوسائل، أو التقنيّات الحديثة المستخدمة في ربح أصحاب المواقع عن طريق الإنترنت يجب التّأكيد على أنّ أهم المبادئ الّتي يربح أصحاب المواقع من خلالها هي الزوّار. فمالك المواقع يحاول دائمًا جذب زوّار ومشتركين في موقعه الإلكتروني، وبدون هذا الشّرط لن يتمكّن من الربح على الإطلاق. حيث يتمثّل نجاح الموقع الإلكتروني منذ بدايته بنسبة الزوّار. علاوة على ذلك، إنّ كسب المال عبر الإنترنت هو الخيار الأمثل لدخل الإيرادات على الإنترنت، كما يمكن للمدوّنين كسب لقمة عيشهم، وأن يصلوا للازدهار فقط من خلال المواقع الخاصّة بهم. وفي مقالنا هذا سنخبرك كيفيّة الربح ونجيبك على تساؤلك هذا.

محتوى المقالة

كيف يربح أصحاب المواقع الإلكترونية

كما ذكرنا سابقًا إنّ أهم أساسيّات ربح أصحاب المواقع الإلكترونية هو عدد الزوّار ونسبتهم، وبعد ذلك تأتي طرق الرّبح الأخرى. وإذا راودك فضول معرفة ما هي تلك الطرق فهي كالتّالي:

  • إعلانات الدفع مقابل النقر على Google AdSense.
  • التسويق بالعمول.
  • تحقيق الدخل على أساس التبرع.
  • بيع المنتجات.
  • المحتوى المدعوم.
  • تبديل موقع الويب.
  • مواقع العضويّة.

إعلانات الدفع مقابل النقر على Google AdSense

إنّ PPC هو نموذج إعلاني عبر الإنترنت حيث يربح أصحاب المواقع الإلكترونيّة دخلًا رمزيًّا في كلّ مرّة ينقر فيها القارئ على إعلان ما. والأداة الأكثر انتشارًا لهذا هو غوغل أدسنس.
علاوة على ذلك، يعدّ غوغل أدسنس إحدى أسهل الطّرق لكسب الأموال حيث لا يحتاج إعداده الكثير من الجهد. كما يمكن لصاحب الموقع الإلكتروني وضع الإعلانات بسرعة وسهولة على المدوّنة، أو موقع الويب.
والأهم من ذلك كله أنّ Google ستدفع دائمًا في الوقت المحدّد، عادةً بين الحادي والعشرين والسادس والعشرين من الشهر.

إعلانات الدفع من خلال النقر على Google AdSense من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

إعلانات الدفع من خلال النقر على Google AdSense من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

كيف يحقق أصحاب المواقع الإلكترونية الربح باستخدام Google AdSense

  1. قراءة الشروط والأحكام. والتحقّق من أنّ موقع الويب يلبّي جميع المعايير.
  2. الاشتراك في AdSense وانتظار الموافقة.
  3. عند الموافقة على الحساب، يقوم ببساطة بإدراج شيفرة JavaScript في عنصر واجهة مستخدم.
    وضع الإعلانات في أيّ مكان يرغب به على موقع الويب.
  4. بيع مساحة إعلانيّة من طرق ربح أصحاب المواقع.

وإنّ هذا الأسلوب في الرّبح يستغرق وقتًا أطول، إلّا أنّها تزيد من الأرباح التي سيحصل عليها صاحب الموقع من عرض الإعلانات.
بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تُعرض الإعلانات في أدنى الصفحة، أو في نوافذ منبثقة صغيرة. كما يمكن أن يتغيّر سعر كلّ منها بسبب التحكّم في مفاوضات الأسعار أيضًا.
أمّا للاستفادة من هذه الطريقة، يلزم أن يكون هناك معدّل زوّار مرتفع للموقع. ولأنّ هذه الطريقة تستعمل نموذج الدّفع لكلّ نقرة، أو الدّفع لكلّ زائر، فسوف يدفع المعلنين لصاحب الموقع حسب عدد الأشخاص الذين ينقرون على الإعلان، أو يزورون الموقع.

إيرادات أصحاب المواقع من  Google AdSense

يجمع أصحاب المواقع حوالي 68% من الأرباح التي تعطيها Google مقابل عرض الإعلانات باستخدام AdSense للمحتوى. أمّا بالنسبة إلى AdSense للبحث، يتقاضى أصحاب المواقع 51% من الأرباح الّتي تعطيها Google. وتعتبر هذه النسب ثابتة، كما أنّها لا تُوزّع بشكل متوسّط على أصحاب المواقع. أمّا بالنسبة للمنتجات الأخرى تختلف نسبة مشاركة الأرباح بسبب اختلاف تكاليف عمليّة التطوير، والدّعم لهذه المنتجات.

التسويق بالعمولة من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

يعتبر Hostinger Affiliates كواحد من أفضل برامج التسويق بالعمولة. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع من خلال التسويق بالعمولة كسب الأموال وذلك عندما يشتري القرّاء منتجات الشّركة الّتي تنتمي إليها. والأهم من ذلك كله اعتبار التسويق بالعمولة أحد أسهل الطرق لربح المال إذا كان موقع الويب يتضمّن قاعدة زوّار فعّالة تستمع إلى رأيك. وقد حقّقت مواقع الويب مثل Wirecutter وSmart Passive Income نجاحًا كبيرًا عن طريق التسويق بالعمولة.

التسويق بالعمولة من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

التسويق بالعمولة من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

كيف يحقق أصحاب المواقع الإلكترونية الربح عبر التسويق بالعمولة

  1. إنشاء موقع يؤكّد على التّوصية بالمنتجات، ويروّج لها.
  2. الانضمام إلى البرامج التّابعة للتّسويق بالعمولة مثل Hostinger وAmazon، أو البحث عن الشّبكات التّابعة له أيضًا مثل ShareASale وCJ Affiliate.
  3. تضمين الرّوابط التّابعة في المحتوى الخاص بالموقع بشكل عضوي.

إيرادات أصحاب المواقع من التسويق بالعمولة

تتراوح أرباح أصحاب المواقع من 1 دولار أو أقل إلى 10000 دولار حسب المنتج الذي يروّجون له.

علاوة على ذلك، من الممكن تصنيف المسوّقين بالعمولة إلى ثلاث مجموعات بالاعتماد على أرباحهم الشهريّة وهم كالتّالي:

  • المنتسبون على مستوى الدخول، والذين يمكن أن يكسبوا حوالي 300 دولار كل يوم.
  • المنتسبون المتوسّطون، الذين يكسبون ما بين 300 دولار و3000 دولار في اليوم.
  • شركات الأفلييت التي يزيد دخلها اليومي عن 3000 دولار.

تحقيق الدخل على أساس التبرع من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

عندما يكون محتوى موقع الويب يقدّم قيمة ما للقارئ، فسيكون بحاجة لدعم بهدف تنمية هذا الموقع، عندئذٍ سيطلب صاحب الموقع التبرّعات بطريقة لبقة. مع الأخذ بالحسبان عدم تبرّع كل القرّاء، ولكن إذا كان هناك عدد كافٍ من الزوّار، فقد يحقّق صاحب الموقع أرباحًا كافية للحفاظ على موقع الويب الخاص به بشكل كامل.
علاوة على ذلك، يستطيع صاحب الموقع إعداد أزرار التبرّع على موقعه ووضعها في أيّ مكان يريده وربطها بمعالجات الدفع مثل PayPal أو Stripe أو Fundly شرط أن يعثر عليه القرّاء بسهولة. وهذا ما سيسمح لهم بالمساهمة مباشرةً.

بيع المنتجات من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

في هذه الطريقة يكون بحوزة أصحاب المواقع منتجات يريدون بيعها، ولكنهم لا يحبّذون التعامل مع صعوبات فتح متجر فعلي لهم. عندئذٍ يفكّرون في فتح واجهة متجر على الإنترنت. فقد حقّقت مواقع الويب مثل Bellroy وTattly ثرواتها عن طريق الإنترنت بتوفير منتجات، وخدمات ممتازة لعملائها. علاوة على ذلك، تعتبر عمليّة تكوين متجر على الإنترنت أكثر تعقيدًا من مجرّد تكوين موقع ويب بسيط.

كيف يحقق أصحاب المواقع الربح عبر التجارة الإلكترونية

  1. تحديد أهمّيتهم، واختيار مجال المنتجات المثالي، والأكثر طلبًا.
  2. شراء خطّة استضافة الويب.
  3. تثبيت WordPress.
  4. إعداد WooCommerce أو منصّة تجارة إلكترونيّة مماثلة.
  5. تصميم المتجر عبر تصفّح السّمات، وتخصيصه.
  6. إضافة المنتجات بالانتقال إلى المنتجات ثمّ إضافة جديد على الشريط الجانبي.
  7. بعد ذلك يبدؤون بالتّسويق، ويحصلون على أوّل عمليّة بيع.

إيرادات أصحاب المواقع من التجارة الإلكترونية

يقوم أي نظام تجارة إلكتروني على ثلاث مكوّنات أساسيّة وهي البائع، والمُنتَج، المُستهلك. وإنّ كلّ أمثلة إيرادات شركات التّجارة الإلكترونيّة تندرج تحت أربع فئات رئيسيّة وهي:

  • نظام الدفع المباشر أو الدفع المسبق.
  • الاشتراك الشهري أو السنوي.
  • نظام الدفع حسب الاستخدام.
  • النّظام المجّاني.

بالإضافة إلى ذلك، أحرزت مبيعات التّجارة الإلكترونيّة نموًّا بمعدّل 20% وهذا ما جعل أصحاب المواقع يوجّهون أنظارهم على التسويق بالعمولة نظرًا لأرباحه الجيّدة.

المحتوى المدعوم من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

المحتوى المدعوم هو تعاون بين الناشر والعلامات التجاريّة المُشارك معها. سواء كان يُنشئ مدوّنة أو موقعًا على الويب، فإنّ المحتوى المدعوم هو قناة مربحة. حيث تدفع الشركات للنّاشر لإنشاء محتوى لهم، ونشره على موقعه.
بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يكون المحتوى على شكل عروض، أو إعلانات، أو رسوم بيانيّ، أو مبيعات. حيث يمكن كتابتها بواسطة صاحب الموقع أو بواسطة العلامة التجاريّة الرّاعية نفسها. ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن تحصيل رسوم أعلى إذا كان صاحب الموقع هو كاتب المنشور بالإضافة إلى نشره على موقع الويب الخاص به.

كيف يحقق أصحاب المواقع الربح عبر المنشورات الدعائية

  1. البدء بعلامات تجاريّة، وشركات وطنيّة بنطاق صغير.
  2. بناء محفظة.
  3. مشاركة مع وكالات التّسويق، والعلاقات العامّة.
  4. البحث في أسواق الرّعاية مثل Tomoson، وCooperatize، وPayPerPost.

إيرادات أصحاب المواقع من المحتوى المدعوم

تتراوح نسبة إيرادات أصحاب المواقع من المحتوى المدعوم حوالي 15 إلى 20%، وهذا يعتمد على مصداقيّة المحتوى. علاوة على ذلك، إنّ المحتوى ليس مجانيًّا، بل له تكلفة. ولكن إذا كان على أصحاب المواقع تقديم إعلانات للمحتوى المدعوم، عندئذٍ يجب تقديم تجارب إعلانيّة أفضل، وإمداد المستخدمين بإعلانات مناسبة.

تبديل موقع الويب من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

تتميّز هذه الطّريقة باختلافها قليلًا عن الطرق الأخرى، حيث أنّها تتضمّن بيع موقع الويب الخاص بصاحبه. فمن الممكن أن يكون مُربحًا اعتمادًا على نوع الموقع.
وفيما يلي سنذكر العوامل المؤثّرة على سعر بيع موقع الويب:

  • كميّة الزوّار على موقع الويب.
  • حجم الرّبح الّذي يولّده.
  • ثبات الإيرادات.
  • النّمو المستمر.

إيرادات أصحاب المواقع من تبديل موقع الويب

إنّ بيع الموقع قد يحقّق لصاحبه إيرادات كبيرة، وذلك عندما يكون الموقع ناجح وذو عدد جيّد من الزوّار. من ناحية أخرى، لن يجعلك بيع الموقع من الأغنياء، ولكنّه سيربحك مبلغًا مهمًّا من المال.

وبشكلٍ متوسّط، سيُباع موقعك بأضعاف ما تربحه شهريًّا. ويعتمد تحديد ثمنه على كثير من العوامل. ولكن من المتوقّع أن يكون المبلغ حوالي 12 إلى 30 ضعف الرّبح الشّهري لموقعك.

مواقع العضوية من طرق ربح أصحاب المواقع الإلكترونية

في هذه الحالة يكون الزوّار بحاجة إلى التسجيل، أو الاشتراك إذا كانوا يريدون الوصول إلى محتوى هذه المواقع. حيث يدفع المستخدمون بشكل شهري أو سنوي للوصول لهذه المواقع.

كيف يحقق أصحاب المواقع الإلكترونية الربح عن طريق العضويات

  • البحث عن النّموذج الملائم لموقعهم.
  • الاشتراك: وذلك عن طريق الدّفع بشكل شهري أو سنوي كما ذكرنا سابقًا.
  • بيع محتوى فردي بشكل منفصل على سبيل المثال مقاطع الفيديو التعليميّة، أو تنزيلات الصّوت، أو برامج التّدريب.
    جعل المحتوى مجاني إلى أن يصل القرّاء إلى نقطة تفتيش محدّدة. عندئذٍ سيتوجّب عليهم دفع مبلغ محدّد إذا كانوا يرغبون بمواصلة القراءة.
  • إعداد نظام حظر الاشتراك غير المدفوع.

وفي الختام، نستطيع القول إنّ تحويل موقع الويب إلى مصدر للرّبح هو أمر ممكن، ويحتاج فقط إلى التعلّم قبل التمكّن من كسب المال. وإنّ كلّ طريقة ربح من الّتي ذكرناها لها نقاط القّوة والضّعف الخاصّة بها. ولكن إذا كانت بشكل صحيح ومفهوم لن يكون هناك أي عائق أمام أي صاحب موقع من تحقيق حلمه في الرّبح.