مشروع زراعة فطر البوتون؛ هذا ما سنجيب عنه في سطورنا التالية. حيث تتم زراعة فطر البوتون باتباع خطوات عديدة عبر تهيئة البيئة المناسبة. وهذا ما سنتحدث عنه. لذا تابع معنا.

ما هو فطر البوتون

مشروع زراعة فطر البوتون؛ أحد أنواع الفطريات، بالتالي فهو يفتقر إلى المادة الخضراء (الكروموفيل) الموجودة في النباتات لذلك فهو ينمو على المواد العضوية الميتة و المتحللة، ويمتص تغذيته من هذه الركائز المتحللة بمساعدة خيوط دقيقة جدًا مثل الهياكل (mycelium) التي تخترق الطبقة التحتية ولا تكون مرئية بشكل عام على السطح. بعد أن ينمو الميسيليوم بغزارة ويمتص مواد غذائية كافية، فإنه يشكل البنية التناسلية التي تخرج بشكل عام من الركيزة وتشكل جسم الثمرة، المعروف باسم الفطر. قد يكون شكل الجسم الثمري للفطر على شكل مظلة أو من مختلف الأشكال والأحجام والألوان. بشكل عام، يتكون من جسم فطر البوتون من غطاء أو جذع ولكن قد يكون للبعض الآخر هياكل إضافية مثل الحجاب أو الحلقة أو الكوب أو غير ذلك، مما يؤدي وظائف مختلفة في دورة حياة الفطر.

دراسة جدوى مشروع زراعة فطر البوتون

تتمحور زراعة فطر البوتون حول عنصرين رئيسيين، هما: السماد (تحضير الركيزة / السماد) ، وإدارة المحاصيل (تربية محصول الفطر).

حيث تتعامل إدارة المحاصيل الزراعية مع كمية السماد المراد تعبئتها لكل متر مربع من مساحة السرير، ومحتوى الرطوبة في السماد، وطريقة التفريخ المستخدمة، وسمك السماد في طبقة أو كيس، واستخدام الغلاف وسمكه ، وأنظمة الري المستخدمة، وحصاد المحاصيل والرعاية اللاحقة، والآفات إدارة وصيانة النظافة وهلم جرا.

خطوات تحضير البيئة المناسبة لزراعة فطر البوتون

يتم زراعة فطر البوتون باتباع الخطوات التالية:

  1. يمكن استخدام قش الأرز أو الخشب أو أي مخلفات نباتية أخرى.
  2. سماد جيد النوعية بدرجة حرارة 25 درجة مئوية.
  3. خلط الحبوب مع السماد الرطب في ظروف نظيفة (أي بأيدٍ نظيفة ومنطقة معقمة مسبقًا).
  4. تعبئة السماد الناتج في أكياس بولي ايثيلين (عمق 12-15 بوصة).
  5. القليل من الضغط والتسوية للتركيبات التي تم إنتاجها.
  6. غلق فوهة أكياس البولي ايتلين المملوءة بالسماد المنتشر (تغطى بورق جرائد نظيف / ورقة بلاستيكية إذا تم ملؤها في صواني / أرفف).
  7. نقل الأكياس المملوءة بالسماد في غرف الزراعة بدرجة حرارة 23 ± 1 درجة مئوية (درجة حرارة الهواء)، ورطوبة نسبية تبلغ 95٪ وتركيز مرتفع لثاني أكسيد الكربون. (1.0-1.5٪ يعتمد على الإجهاد)، والحفاظ على الأكياس تحت الظروف المذكورة أعلاه لمدة 12-14 يومًا.

خطوات تحضير المكان المناسب لزراعة فطر البوتون

  • المعالجة السليمة لمنطقة الزراعة وأدواتها بالفورمالين وتنظيف الأيدي جيداً.
  • الحفاظ على ظروف صحية جيدة أثناء وضع البذور بإبقاء جميع الأبواب / النوافذ مغلقة.
  • يتم تغيير الظروف البيئية عن طريق خفض درجة الحرارة إلى 15-17 درجة مئوية (هواء).
  • يجب أن تكون رطوبة الغرفة 85٪.
  • خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون إلى 800-1000 جزء في المليون عن طريق فتح تهوية الهواء النقي واستنفاذ ثاني أكسيد الكربون.

طريقة زراعة فطر البوتون

أما طريقة زراعة الفطر. فهي كما يلي:

  • ضمن المكان المخصص للزراعة، يتم خلط بذور الفطر مع بيئة الزراعة التي تم تحضيرها مسبقاً، ضمن أكياس البولي ايتلين وباستخدام أدوات نظيفة ومعقمة.
  • بعد مرور اسبوعين أو ثلاثة أسابيع نلاحظ بدء ظهور الفطر.
  • يجب في هذه المرحلة المحافظة على رطوبة و تهوية و حرارة الغرفة.
  • ينصح بوضع مصدر ضوئي خفيف في الغرفة لأنه يحفز الفطر على النمو.

حصاد فطر البوتون

يتم حصاد الفطر عن طريق إمساك جسم الفطر برفق ولفه. يصبح الغسيل ضروريًا لإزالة جزيئات التربة، ولكن الفطر المغسول يتدهور بشكل عام بسرعة أكبر من الفطر المعبأ جافًا، بسبب زيادة محتوى الماء الذي ينتج عنه معدل نمو أكبر للتلف بواسطة البكتيريا.

تخزين فطر البوتون

يعد تجفيف الفطر بالشمس من أبسط الطرق وأقدمها التي اتبعها المزارعون منذ الأزل. نظرًا للصعوبات في تجفيف بعض أنواع الفطر ، فقد تم تطوير تقنيات جديدة للحفظ مثل التجفيف في الخزانات ، والتعليب ، والتخليل ، و التجفيف بالتجميد ، والمعالجة بالإشعاع للفطر لتحسين العمر الافتراضي واستهلاك الفطر. يتم تحضير مجموعة متنوعة من المنتجات من الفطر. هذه عبارة عن مخلل الفطر ومسحوق الفطر لتحضير حساء الفطر وصلصة الفطر وحلوى الفطر وما إلى ذلك ، يمكن للمزارعين تحضير هذه المنتجات عندما يكون هناك فائض.