دعم المشاريع المتوسطة في السعودية

 تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة إلى التوسع في النشاط الاقتصادي وذلك من خلال وضع الكثير من الخطط التنموية التي تساهم بشكل كبير في رفع مستوى الكفاءة والتقدم لكافة قطاعات الأنشطة المختلفة وسوف نتحدث في هذا المقال عن أهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية وكيفية دعمها بشتى الطرق والمؤسسات التي تقوم بدعم تلك المشروعات  .

 أهم الجهات التي من خلالها تستطيع تمويل المشاريع المتوسطة في السعودية

البنك الأهلي التجاري:- له دور كبير في تمويل الكثير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية حيث يقدم البنك الأهلي العديد من التسهيلات التمويلية لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة التي تحقق مبيعات أقل من 15 مليون ريال في السنة كذلك ويقدم البنك تمويل لمن لا يبدأ مشروعه الصغير ليصل مبلغ التمويل إلى 200 ألف ريال أو أكثر على حسب كفاءة المشروع ويشترط البنك على توافر سجل تجاري لمن يريد التمويل وأن تكون المنشأة لها دور من الناحية الائتمانية.

 البنك السعودي للتسليف والادخار:

 وقد أنشيء بنك التسليف السعودي من أجل تقديم العديد من القروض بدون فائدة للمواطنين السعوديين ذوي الامكانيات المحدودة أو المنعدمة لمساعدتهم في إقامة المشروعات التي تعينهم على الحياة وللتغلب على صعوباتهم المالية ويتم ذلك مقابل رهن البنك كاف أو تقديم كفالة من شخص ملئ أو مؤسسة مليئة ومن شروط البنك أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا يقل عمره عن 21 سنة ويحمل شهادة مهنية صادرة من إحدى المراكز أو المعاهد أو الجامعات المعتمدة.

 الصندوق الخيري الوطني :

 هي مؤسسة خيرية تنموية ذات شخصية اعتبارية مستقلة تهدف إلى تمكين الاقتصادي للمحتاجين لمساعدتهم على إقامة مشروعات اقتصادية متوسطة عن طريق الدعم المادي أو الفني وتنمية مهارات ذوي القدرات الضعيفة أو المتوسطة بالتعليم والتدريب وخلق فرص عمل للشباب الذين لا وظيفة لهم.

بنك الرياض:- من البنوك التي تهدف إلى مساعدة قاعدة عريضة من المواطنين السعوديين الذين لديهم ظروف معيشية صعبة  ويكون ذلك من خلال توفير قروض تمويلية لهم تساعدهم في إقامة العديد من المشروعات المتوسطة التي تساعدهم على أعباء الحياة وغلاء المعيشة.

المنشآت المعنية بدعم المشاريع المتوسطة في السعودية

المنشآت الصغيرة

وهي تلك المنشآت التي لا تتعدى لديها عدد الموظفين على 49 شخص وإيراداتها السنوية تنحصر ما بين 3 مليون ريال وأربعة مليون ريال سعودي.

المنشآت المتوسطة

 وهي المنشآت التي لا تتعدى لديها عدد الموظفين على مائتين تسعة وأربعين شخص وإيراداتها السنوية تنحصر بين

أربعين مليون ريال ومائتين مليون ريال سعودي

المنشآت متناهية الصغر

 وهي المنشأة التي يوجد بها عدد خمسة أشخاص وإيراداتها السنوية تنحصر بين صفر حتى ثلاثة ملايين ريال سعوي.

 أهداف الهيئة العامة في دعم المشروعات المتوسطة

تهدف الهيئة العامة إلى توفير مصادر للدخل متنوعة لدعم كافة المشاريع التي تستحق الدعم.

كما توفر الهيئة العامة الدعم الإداري للمشروعات القائمة التي توضع طبقا لخطة الدعم مع الدعم المادي.

تقوم الهيئة بوضع خطة البرامج التي هدف إلى زيادة التنمية الاقتصادية والدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأمام  وبالتالي

تقدم الدولة في جميع المجالات .

تقوم الهيئة العامة على تشجيع البنوك على تمويل المشروعات وخاصة المتوسطة والتي تندرج ضمن الدعم مع

إقراضها المال اللازم لإتمام المشروعات المختلفة سواء الصغيرة أو المتوسطة.

وضع المعايير والمقاييس الخاصة بقبول تمويل ومساعدة المنشآت المتوسطة ويساعد في ذلك دور الهيئة العامة لدعم

المشروعات  المتوسطة والصغيرة