عناصر حقوق المساهمين

حقوق المساهمين حصة مساهمي الشركة في صافي أصول الشركة. إنه يساوي الزيادة في إجمالي أصول الشركة على إجمالي التزاماتها.

يتم جلب إجمالي أصول الشركة إما من قبل المساهمين أو بتمويل من الدائنين. يحق للدائنين الحصول على الأصول في حدود إجمالي الأموال التي ساهموا بها. تعود الفائدة المتبقية على المساهمين الذين يتمتعون بجميع الأرباح ويتحملون جميع الخسائر. يتم التعبير عن هذه العلاقة الأساسية في شكل معادلة محاسبية ، وهي كما يلي:

الأصول = الخصوم + حقوق المساهمين

يعطينا القليل من التلاعب الجبري تعريف حقوق المساهمين على وجه التحديد:

حقوق المساهمين = الأصول – الخصوم

في حالة وجود مالك وحيد ، تسمى المصلحة المتبقية “رأس المال” بينما في حالة الشراكة ، تكون المصلحة المتبقية هي مجموع رأس المال الفردي لجميع الشركاء.

ماهي عناصر حقوق المساهمين؟

في حالة الشركات ، تشتمل حقوق المساهمين على المكونات المحتملة التالية:

  1. الأسهم العادية المباعة.
  2. الأسهم الممتازة.
  3. رأس المال المشترك الإضافي المدفوع.
  4. رأس المال الإضافي المدفوع – الأسهم الممتازة.
  5. الأرباح المحتجزة.
  6. احتياطي ترجمة العملات الأجنبية.
  7. الاحتياطي الأوراق المالية المتاحة للبيع.
  8. احتياطي تحوط التدفق النقدي.
  9. احتياطي إعادة التقييم.
  10. أسهم الخزينة.
  11. الحقوق غير المسيطرة (وتسمى أيضًا حقوق الأقلية).

الأسهم العادية المباعة

يمثل السهم العادي مصلحة المساهمين الذين يمتلكون الشركة ، والذين يتمتعون بسلطات التصويت ، والذين هم المتلقون النهائيون لجميع الأرباح والخسائر بعد دفع الفوائد والأرباح المفضلة ، والذين يتحملون أي خسارة أو يتمتعون بأي مكاسب في حالة التصفية .

الأسهم العادية = عدد الأسهم المصدرة × القيمة الاسمية للسهم الواحد

عدد رأس المال المصرح به بالإشارة إلى الأسهم العادية هو عدد الأسهم التي يحق للشركة إصدارها قانونًا. عدد الأسهم المصدرة هو عدد الأسهم التي أصدرتها الشركة بالفعل منذ تشكيلها.

الأسهم الممتازة

تمثل الأسهم الممتازة المساهمين الذين لديهم مصلحة ثانوية في الأصول المتبقية لأنهم لا يتمتعون عادةً بصلاحيات التصويت ، والذين يتمتعون بأرباح ثابتة قبل دفع أي شيء للمساهمين العاديين والذين لديهم الأفضلية على حاملي الأسهم العادية في حالة تصفية الحسابات.

الأسهم الممتازة = عدد الأسهم الممتازة المصدرة × القيمة الاسمية للسهم الواحد

رأس المال الإضافي المدفوع

يمثل رأس المال الإضافي المدفوع (ويسمى أيضًا علاوة المشاركة) المبلغ المستلم من المستثمرين على جميع الأسهم الصادرة عن شركة ما يزيد عن الرصيد في حساب الأسهم العادية.

رأس المال الإضافي المدفوع = عدد الأسهم المصدرة × (سعر السهم – القيمة الاسمية)

رأس المال المساهم به

الرأس المال المساهم هو إجمالي المقابل المستلم من المساهمين مقابل حق الملكية.

رأس المال المساهم = الأسهم العادية + رأس المال الإضافي المدفوع

الرأس المال المساهم = الأسهم المصدرة × سعر الإصدار

الأرباح المحتجزة

الأرباح المحتجزة (أو الأرباح المتراكمة) أو الخسائر المتراكمة هي مقدار الأرباح المتراكمة من الفترات السابقة. تزيد الأرباح المحتجزة بمقدار صافي الدخل لفترة ما وتنخفض على حساب توزيعات الأرباح وإعادة الصياغة ، إن وجدت.

الأرباح المحتجزة في بداية الفترة

+ صافي الدخل للفترة

– توزيعات الأرباح المدفوعة

± إعادة الصياغة على حساب تغييرات السياسة المحاسبية أو الأخطاء

= الأرباح المحتجزة في نهاية الفترة.

احتياطي ترجمة العملات الأجنبية

يحسب احتياطي ترجمة العملات الأجنبية صافي التأثير على حقوق المساهمين عندما يتم تحويل البيانات المالية للشركة من عملتها الوظيفية إلى عملة عرضها.

احتياطي الأوراق المالية المتاحة للبيع

حسابات احتياطي الأوراق المالية المتاحة للبيع لتغيرات القيمة العادلة في الأوراق المالية المتاحة للبيع. بينما يتم تضمين الدخل والخسارة المحققة من الأوراق المالية المتاحة للبيع في صافي الدخل ، تنعكس الأرباح والخسائر غير المحققة ، أي تغيرات القيمة العادلة مباشرة في حقوق المساهمين.

احتياطي تحوط التدفق النقدي

يمثل احتياطي تحوطات التدفقات النقدية تغييرات فعالة في القيمة العادلة لبند تحوط. على سبيل المثال ، إذا قامت شركة بتحوط سند بخيار ، فإن التغييرات في قيمة الخيار الذي يعوض بنجاح التغييرات في القيمة العادلة للسند يتم احتسابها في احتياطي تحوط التدفق النقدي.

فائض إعادة التقييم

يظهر فائض إعادة التقييم (أو احتياطي إعادة التقييم) في البيانات المالية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وهو يمثل التغيرات في قيمة الممتلكات والمنشآت والمعدات التي اعتمدت الشركة نموذج إعادة التقييم لها. إعادة التقييم التصاعدي هي الائتمان لفائض إعادة التقييم وإعادة التقييم النزولي يتم خصمها من الحساب مع أي فائض يؤخذ في بيان الدخل.

أسهم الخزينة

أسهم الخزينة هي الأسهم العادية للشركة التي قامت الشركة بشرائها مرة أخرى. حساب أسهم الخزينة هو حساب مقابل حقوق الملكية ، أي أنه يحتوي على رصيد مدين على عكس الرصيد الدائن العادي لحسابات حقوق الملكية. يتم طرحه من مجموع عناصر حقوق المساهمين الأخرى.

حقوق غير مسيطرة (حقوق الأقلية)

الحقوق غير المسيطرة هي أحد عناصر حقوق المساهمين التي تظهر في حالة البيانات المالية الموحدة. وهي تمثل حقوق المساهمين المنسوبة إلى ملاك بخلاف الشركة الأم ، أي المساهمين الذين ليس لديهم حصة مسيطرة في الشركة.