إعادة تدوير الورق والكرتون؛ من أكثر المشاريع التي كانت سببًا رئيسيًا في توفير الطاقة من الناحية الصناعية، حيث أن عملية تدوير الورق تستطيع الحفاظ على الثروة النباتية من الأشجار من الاهدار، لذا من خلال ما يلي سنناقش معًا الكثير من المعلومات الهامة حول مشروع اعادة تدوير الورق مع الكرتون للكثير من الفوائد.

مشروع إعادة تدوير الورق والكرتون

مشروع إعادة تدوير الورق والكرتون؛ اتفقنا على أن إعادة تدوير الورق والكرتون من المشاريع المتميزة إلى حد كبير، لما لها من فوائد عظيمة، لكل من البيئة والصناعة، ويوجد منها أكثر من نوع تبعًا لنوعية الأوراق المستخدمة في تصنيع الأوراق الناتج عن اعادة التدوير. حيث تم التعرف على الدرجات المختلفة للورق المستخدم في إعادة تدويرالورق والكرتون، حيث أنه تم الوصول إلى ما يقرب من حوالي خمسة أنواع التي سوف نتعرف عليها معًا من خلال ما يلي:

  • الورق المقوى، الذي يتم الحصول عليه من العبوات والصناديق، حيث أنها من أكثر الأنواع تواجدًا في البيئة المحيطة بنا، ويجب استثمارها والاستفادة القصوى منها.
  • الورق المختلط، وهو الذي يشمل الأوراق التابعة للكتالوجات الكتب والمجلات، والتي تتميز إلى حد كبير بثقل أوراقها.
  • أوراق الصحف القديمة، وهي التي يتم استخدامها بشكل مباشر في المطاحن، للحصول على نوعية من الورق والكثير من المنتجات الأخرى.
  • أوراق عالية الجودة، أوراق ذات جودة عالية، مثل أوراق الأظرف والخطابات والتي قامت بالمرور على المرحلة الخاصة بالطباعة وازالة ما عليها من أحبار.
  • بديل لب الأشجار، والذي يتم تجاهله من قبل المطاحن، ولكن لها الكثير من الاستخدامات التي يمكن أن تدخل في تحضيرها.

من الجدير بالذكر أن الأوراق الخاصة بالصحف والجرائد، هي أوراق ذات درجة قليلة، حيث أنه تم اعادة تدوير تلك الأوراق أكثر من مرة، على الرغم من أن الألياف المستخدمة في تلك الأوراق من النوع طويل الألياف، ولكن بعد خضوعها لأكثر من مرة تدوير تصبح غاية في القصر، ومن أجل أن يتم تصنيع مجموعة من الأوراق الجديدة باستخدامها يجب أن يتم اختلاطها بألياف أخرى، تبعًا لما قررته الوكالة الخاصة بحماية البيئة.

مشروع إعادة تدوير الورق والكرتون

الورقة تقدر بحوالي 28% من مجموع النفايات ذات الطبيعة الصلبة. ويتم تناول طن واحد منها تبعًا لتقارير الوكالة لحماية البيئة. والتي قررت أنه إعادة تدوير الورق والكرتون يساهم في تحرير مساحة في مدافن النفايات. التي لا يمكنها الخضوع لاعادة التدوير، وعملية اعادة التدوير تخضع لمجموعة من الخطوات الهامة. ومنها:

  1. تجميع الأوراق والتخلص مما بها من شوائب، بعد وضعها في المكان المخصص لاعادة التدوير يتم تحويلها إلى المركز المتخصص. حيث يتم هناك التخلص مما بها من مواد بلاستيكية وملوثات.
  2. فرز الأوراق كل تبعًا لنوعه. حيث أن كل درجة من درجات الورق لها تعامل خاص وطريقة خاصة في عملية أعادة التدوير.
  3. العمل على تخزين الأوراق والقيام بطحنها، بعد فرزها وتخزينها في مجموعة من البالات المخصصة لذلك. ومنها إلى المطاحن الخاصة بطحن الورق.
  4. اختلاط الأوراق مع بعض المواد الكيميائية بعد أن يتم تحويلها إلى قطع صغيرة الحجم من الورق. وبعدها تسخين المخلوط، المكون من الماء والأوراق المطحونة مع المواد الكيميائية، ويحدث تحلل للورق إلى ألياف.
  5. ازالة الملصقات بالورق، حيث أن الخليط الذي تم تجهيزه يخضع للوضع في شاشة كبيرة لتصفيته. والتخلص من المواد اللاصقة وأي شوائب وملوثات يمكن أن تتبقي.
  6. التخلص من الحبر والمياه، وذلك بعد تجهيز الخليط في شكل أسطواني. وبعدها ارساله إلى الرش بالحزام الناقل، وبعد ذلك تتسرب ما به من مياه زائدة عبر شد الحزام ومن ثم تبدأ الألياف الموجودة بالورق في التماسك معًا بشكل جيد.
  7. تخضع اللفافة بعد ذلك للتسخين المعدني، ويتم وضعها على لفافات كبيرة ومنها يتم تصنيعها في أوراق جديدة.

بهذا نكون قد ناقشنا مشروع إعادة تدوير الورق والكرتون بشكل مفصل، وتعرفنا على كيفية الاستفادة منه وكيف يمكننا تصنيعه. نرجوا أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات.