تحملك علامتك التجارية إلى عالم جديد، وتبحر بعميلك وشركتك إلى آفاق جديدة، لذلك ومهما كانت طبيعة عملك أو مهنتك عليك أن تعرف كيف تصنع علامةً تجاريةً مميزةً وكيف تنمي علامتك التجارية على YouTube. فالعلامة التجارية ليست شعارًا، أو هويةً، وليست دعايةً، أو تسويقًا، بل هي القيم النادرة التي تترسخ في ذهن العميل من الثقة والشغف والانتماء والفعل والأمان. فإن أهم ما يميز الأعمال الناجحة عن غيرها هي العلامة التجارية التي تكاد تكون بأهمية علم دولة أو راية وطن ينتمي له الكثير. فاعلم عزيزي القارئ أنه يجب أن يكون لعملك هويةً تميزه ليصمد في الأسواق شديدة المنافسة، ويجب ألا تهمل علامتك التجارية وتسعى لتطويرها دائما وتضع في حسبانك انجذاب الناس للشكل، لذا ومن غير المعقول أن تقدم للناس منتجًا عالي الجودة بغلاف رخيص، فالمضمون والشكل وجهان لعملة واحدة لا يمكنك التخلي عن إحداها.

كيف تنمي علامتك التجارية على YouTube

للعلامتك التجارية أهمية كبيرة لجذب عملائك، فإليك بعض النصائح حول كيف تنمي علامتك التجارية على YouTube وهي كالتالي:

  • وضع رؤية واضحة: تأكد من أن لديك رؤيةً قويةً للمكان قبل البدء في إنشاء المحتوى، ثم اختر شيئًا مثيرًا للاهتمام وقريبًا وذا قيمة لجمهورك المستهدف.
  • إنشاء حساب العلامة التجارية: تتضمن حسابات العلامات التجارية ميزات لا يمكنك استخدامها مع الحسابات الشخصية. على سبيل المثال، ستتمكن من الوصول إلى بيانات الجمهور القيمة من خلال YouTube Analytics.
  • خلق هوية بصرية قوية: تأكد من أن حسابك يبدو مصقولًا واحترافيًا، ثم أضف رمز قناة يمثل علامتك التجارية، مثل الشعار، واستكمالها بصورة لافتة جذابة. واتبع أبعاد الصور الموصي بها على YouTube لتجنب أي تمدد.
  • إضافة معلومات الاتصال: تأكد من سهولة العثور على معلومات الاتصال بشركتك، والذي بدوره سيسهل عليك بناء علاقة مع معجبيك.
  • أكد حسابك: لتتمكن من نشر مقاطع فيديو أطول من 15 دقيقة، وإنشاء صور مصغرة مخصصة، فما عليك سوى كتابة اسم بلدك ورقم هاتفك هنا.
  • تحقق من منافسيك: ابحث عن منشئي محتوى ناجحين في مجال تخصصك، واقض بعض الوقت على قنواتهم، ثم اقرأ أوصافهم، وشاهد محتواهم، وتحقق من المشتركين فيها.
  • ضع جدولاً زمنيًا ثابتًا: فكر في قناتك كبرنامج تلفزيوني، ثم خطط لنشر محتواك بنفس الوقت كل يوم أو أسبوع أو شهر. بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك هذه النصائح البسيطة لمدونات الفيديو أثناء التخطيط:
    • كن متسقا، وواقعيا.
    • اسمح ببعض المرونة.
    • باعد بين المحتوى الخاص بك (بدلًا من نشره كله مرةً واحدةً).
    • ضع في اعتبارك المناطق الزمنية.
    • شارك جدولك الزمني.
  • إنشاء تقويم المحتوى: أنشئ تقويم محتوى بسيط للتأكد من أن لديك محتوًى جديدًا كافيًا كل أسبوع، ثم جدول الأفكار على YouTube.
  • كن انتقائيًا: حرر مقاطع الفيديو الخاصة بك بعناية قبل نشر أي شيء، ثم راجع كل لقطاتك، واستبعد أي لحظات مملة. وتجنب فترات التوقف المربكة واللقطات غير الاحترافية. فاجعل كل ثانية مهمة للحفاظ على تفاعل جمهورك.

شروط تسجيل العلامة التجارية

عزيزي القارئ إن الإقدام على تسجيل علامتك التجارية لدى مديرية حماية الملكية الصناعية يحفظ حقوقك وينسبها إليك قانونيًا. بالتالي يجب على العلامة التجارية أن تكون مميزةً وجديدةً ومبتكرة وذات صفة فارقة، أي أن يكون شكل العلامة كافيًا لتمييز بضائع صاحبها عن بضائع غيره، إضافةً إلى إضفائها صفة المشروعية، أي ألا تخالف النظام العام والآداب وتتوافق مع أحكام قانون العلامات التجارية. حيث يتم تصنيف علامتك التجارية الخاصة بنشاطك التجاري وفقًا للتصنيف الدولي للسلع والخدمات نيس WIPO والذي يتكون من 45 صنفًا.

خطوات تسجيل العلامة التجارية

عزيزي القارئ قبل أن تتعلم كيف تنمي علامتك التجارية على YouTube . يجب عليك أولًا إنشاء علامتك التجارية. بدايةً، اكتب اسم البضائع أو الخدمات التي ترغب بحماية علامتك التجارية من أجلها في المكان المخصص للبحث واطلع على كافة بضائع أو خدمات الصنف باختيار Browse، ثم اختيار الصنف. ولتسجيل علامتك التجارية عليك اتباع الخطوات التالية:

  1.  توجه للموقع الإلكتروني الخاص بالإيداع الإلكتروني من هنا.
  2. من واجهة المستخدم اختر إدارة العلامات التجارية، ثم اختر طلب جديد، ومن ثم اضغط على أيقونة طلب إيداع.
  3. أدخل المعلومات التي تتضمن ما يلي:
    1. نوع طلب التسجيل.
    2. اسم طالب التسجيل باللغة العربية.
    3. اسم طالب التسجيل باللغة الإنكليزية.
    4. الجنسية.
    5. مهنة طالب التسجيل.
    6. الرقم الوطني.
    7. الاسم التجاري، ثم اضغط على حفظ.
  4. وبعدها، عبء البيانات التي تتضمن ما يلي:
    1.  اسم الوكيل باللغة العربية.
    2. اسم الوكيل باللغة الإنكليزية.
    3. مكان تنظيم الوكالة.
    4. رقم الوكالة.
    5. نوع الوكالة.
    6. تاريخ الوكالة.
    7. رقم التسجيل.
    8. العنوان الذي يشمل (اسم المدينة والشارع باللغة العربية، اسم المدينة والشارع باللغة الإنكليزية، دولة الإقامة، رقم الفاكس، صندوق البريد، رقم الهاتف، رقم الهاتف الخلوي، البريد الإلكتروني، الرمز البريدي)، ثم اضغط على التالي.
  5. ستظهر شاشة معلومات الطلب، أدخل المعلومات التي تتضمن ما يلي:
    1. وصف العلامة التجارية.
    2. التنازل باللغة العربية والإنكليزية.
    3. مكونات العلامة باللغة العربية والإنكليزية.
    4. شروط الخدمة باللغة العربية والإنكليزية.
    5. معنى العلامة التجارية، ثم انقر على التالي.
  6. أدخل معلومات الرسومات التي تتضمن العلامة التجارية باللغة العربية والإنكليزية.
  7. حَمل صورة العلامة التجارية، ثم انقر على التالي. لتظهر شاشة تصنيف نيس، ثم أدخل المعلومات، وانقر على إضافة تصنيف، ثم انقر على التالي.

كيفية وضع علامتك التجارية على فيديو على YouTube

تسهل العلامة التجارية للعملاء الاشتراك بقناتك على YouTube، و يمكن لك معرفة كيف تنمي علامتك التجارية على YouTube بإضافتها إلى مقاطع الفيديو باتباع الخطوات التالية:

  1. اتجه إلى متصفح غوغل، ثم أدخل إلى YouTube.
  2. اضغط على Creator studio.
  3. توجه إلى خيار Channel، ثم انقر على Branding.
  4. ستظهر لك صفحة تطلب منك وضع صورة، ثم اضغط على حفظ.
  5. ثم اختر وقت إظهار الصورة، ثم اضغط على update.

كيفية نقل قناة YouTube من حساب شخصي إلى علامة تجارية

تتيح لك حسابات العلامة التجارية بعض الميزات مثل، نقل القناة من حساب إلى حساب، تحويل القناة من مالك الى مالك في حالة بيع القناة، والتمكن من إضافة مدراء لإدارة القناة الخاصة بك بدون إعطائهم كلمة السر واسم المستخدم، فإذا كنت نقل حسابك الشخصي إلى علامة تجارية، اتبع الخطوات التالي:

  • إذا كنت تملك قناة YouTube فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:
    1. أدخل إلى قناتك، ثم انقر على logo الخاص بك.
    2. انقر على إعدادات.
    3. ستظهر لك صفحة توجه إلى القائمة الجانبية، واضغط على الإعدادات المتقدمة.
    4. ستظهر لك صفحة متضمنة خيار نقل القناة إلى علامة تجارية.
  • أما إذا كنت لا تملك قناة YouTube فعليك التوجه إلى إنشاء قناة، ستظهر لك صفحة متضمنة خياران، بإمكانك اختيار إنشاء حساب علامة تجارية.

وأخيرًا، تعرفنا بشكل مختصر عن كيف تنمي علامتك التجارية علىYouTube الذي يعتبر ثاني أقوى محركات البحث، وأقوى المنصات للشركات العالمية التي تحاول جذب العملاء من خلاله.