هل افتتحت مشروعاً جديداً وتفكر بكيفية توصيله للناس؟ بالتأكيد نعم، فلقد كانت عملية الترويج والإعلان والسؤال عن كيف تنشط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية، هي الهاجس لكل من يريد تقديم خدماته، ومنتجاته إلى كافة فئات المجتمع. سعياً منه إلى توسيع دائرة الوعي لدى الناس، حول المنتجات التي يقدمها. وتوالت الأحقاب الزمنية، وتطورت معها أساليب الإعلان والترويج، وبالتالي تطوير الطرق التسويقية، لتصبح الطريقة الرئيسية في زيادة المبيعات، ونسب الربح. سنتحدث في مقالنا اليوم عن تنشيط المبيعات واستغلال الأعياد والمناسبات الموسمية، في رفع نسبة المبيعات، علاوةً على ذلك سنذكر لكم أهم ميزات تنشيط منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية، أو ما يسمى بالتسويق الموسمي.

مفهوم تنشيط المبيعات

يسمى بالتسويق الموسمي، وهو العمل على تطوير سبل الترويج لمنتجات، أو لخدمات بهدف زيادة الطلب عليه، خلال فترة معينة. وتقديم العروض والمحفزات التي تعمل على تربية السمعة التجارية للمنتجات، أو الخدمات التي تقدمها، إذ إن عملية الترويج تحتوي على أنواع متعددة، ولكن تحمل الهدف ذاته وهو تنشيط سوق المنتجات أو الخدمات. وبالتالي رفع نسبة الإنتاج والربح، من خلال عملية التسويق التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً، برفع الوعي تجاه المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ولكن في حال تم استغلالها وتطبيقها بأشكالها الصحيحة.

كيف تنشط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية

إن تنشيط المبيعات خلال فترة الأعياد والمناسبات الرسمية، تطلب منك الحنكة في استغلال هذه الفترات، والتي يُعرف عنها النشاط التجاري فيها، والحركة الكبيرة للمال، في كافة المجالات التي يهتم لها الناس ضمن كل مناسبة معينة. ولتنال مرادك في تنشيط مبيعاتك، هناك عدة أمور يجب عليك معرفتها لمعرفة التسويق الموسمي، وكيف تنشط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية:

  • في البداية يجب وضع خطة سنوية لمواعيد الأعياد، والاحتفالات، والمناسبات الرسمية والموسمية.
  • دراسة الجماهير واستهدافهم.
  • العمل على صنع عمليات ترويجية مناسبة وجذابة.
  • دراسة المنافسين وتقديم خدماتك ومنتجاتك بلباقة.
  • العروض والخصومات.

يمكن الحصول على جدول للبيانات المطلوبة من خلال google sheets.

وضع خطة سنوية لمواعيد الأعياد والاحتفالات والمناسبات الرسمية والموسمية لتنشيط بيع منتجاتك

وذلك لمعرفة الفترات التي يمكنك استغلالها لزيادة مبيعاتك، والعمل على رسم الخطة التسويقية بمهارة قبل فترة. مثل المهرجانات الشعبية، والأعياد الرسمية، وفي شهر رمضان. حيث يجب عليك البدء بالترويج قبل اقتراب موعد الفترة التي تخطط للترويج ضمنها، وذلك لتتمكن من دراسة منافسيك بشكل جيد، والعمل على التفوق عليهم، وترتيب الأفكار والطرق الحديثة، لتجهيز عملية التسويق وتنشيط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية.

انظر أيضاً عروض لجذب الزبائن من خلال الإعلان.

دراسة الجماهير واستهدافهم لتنشيط بيع منتجاتك

لا تتم عملية تنشيط المبيعات دون معرفة الفئات التي تهتم لما تقدمه، وبالتالي يجب عليك تحديد المستهلكين الذين يجهلون بما تنتجه، أو بما تقدمه. من خلال وضع خطة إعلان لمنتجاتك، ضمن اهتماماتهم ونشاطاتهم اليومية، مثل تقديم الهدايا من منتجاتك لتجربتها أثناء السير في الشارع، مع التركيز على المعاملة الجيدة والراقية. يوجد في المناسبات والأعياد مشاعر خاصة بكل فرد، قد تسترجع له ذكرياته في إعلانك! لذلك يجب التركيز على استخدام أشكال التسويق القديمة، بطريقة حديثة. على سبيل المثال يمكن استئجار شخص ليتنكر بملابس نبات الفطر في عيد الفطر السعيد، وتقديم الهدايا الترويجية للجميع في الشوارع، والتي تدل على علامتك التجارية وعنوانك. ولا تنسَ أنك كلما فهمت زبائنك أكثر كان اقترابهم من الشراء أقرب. خاصةً إن كان ما يبحث عنه متوفر لديك بجودة عالية، وأسعار مناسبة. حينها لن يتمكن حتى من التفكير سوى بالشراء، ويمكن من خلال هذه العملية إقناع الزبائن لتجربة منتجات أخرى من إنتاجك.

العمل على صنع عمليات ترويجية مناسبة وجذابة لتنشيط بيع منتجاتك

يمكنك تزيين واجهة محلك، أو واجهة موقعك الإلكتروني، بالرموز المستوحاة من المناسبة ذاتها. مثل إضاءة الهلال في شهر رمضان، حيث يعتبر الهلال من رموز هذا الشهر المبارك. وعلى هذا النهج يمكن لفت الانتباه على موقعك الإلكتروني، أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث أن الاهتمام بهذه الرموز التي تخص المناسبات، ستستحضر لدى الناس ذكريات الشعور بالمناسبة، وأنهم في حال اشتروا سيحقق لهم بعض الحماس في الرجوع لذكرياتهم الجميلة.

اقرأ أيضًا برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني الرخيصة.

دراسة المنافسين وتقديم خدماتك ومنتجاتك بلباقة

إن كل من يسعى لتطوير أعماله، سيخلق طرقاً جديدة لكسب العملاء، حينها يتوجب عليك دراسة كل ما يفعله منافسيك دون تقليدهم. ولكن اعمل على تطوير أساليبك في الترويج، وتنشيط بيع المنتجات. حيث أن التقرّب من الزبائن المحتملين، يعزز لديهم الثقة بمنتجاتك في اللاوعي الخاص بهم، ويمكن أيضًا التكفل ببعض الخدمات مثل خدمة التوصيل للمنازل، أو تقديم الهدايا للأطفال في الشارع. مما يجذب كل من حولهم في العائلة. ولا تنس أن الزبون دائماً على حق، ويوجد لديك عدة حلول لإرضائه في حال حصل أي إشكال دون فقدان ثقته.

العروض والخصومات لتنشيط بيع منتجاتك

من أفضل ما يمكن عمله ضمن خطة التسويق، هي العروض على السلع المتوفرة، والحسومات للزبائن الأوفياء. مما يجعل من أصدقائهم أيضًا زبائن لديك، حيث أن الناس تبحث دومًا عن العروض لتوفير بعض المال، إذ عندما يشعر الزبون أنك معه ببوتقة واحدة، سيتشجع للتعامل معك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك إقامة الفعاليات على موقع التواصل الاجتماعي، وإقامة المسابقات، وتقديم الهدايا. كما يمكنك نشر إعلانك عن التخفيضات التي تتم عند شراء عدة منتجات من متجرك. حيث إن بعض الشركات تنفق ملايين الدولارات، فقط من أجل لفت انتباه الزبون وجذب العملاء المحتملين! إذاً لا ضير في تخصيص بعض من الأرباح، في تنشيط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية.

انظر أيضاً زيادة المبيعات ومهارات البيع.

أساليب تنشيط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية

هناك أساليب كثير يمكن لها جذب الزبائن لمحلك، وتنشيط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية نذكر لكم منها:

  • تقديم العينات المجانية لتجربة منتجاتك من قبل الزبائن المحتملين.
  • قسائم الربح، أي عند تجميع عدد معين من القسائم، التي يحصل عليها الزبون عند الشراء من متجرك، يمكن له الحصول على عروض أسعار متميزة جدًا.
  • كود خصم من موقعك الإلكتروني، يمكن منحه للمتابعين على الإنترنت.
  • التخفيضات عند عمليات شراء معينة، أي عمل عروض على الأسعار عند الشراء بكمية معينة.
  • تقديم منتجات كبيرة بسعر المنتجات الصغيرة، وبهامش ربح قليل، مما يجذب الزبائن بشكل كبير وفعال.
  • المشاركة بالفعاليات في المهرجانات الشعبية، والمناسبات، وتقديم عينات من منتجاتك. مما يسهم في مقابلة الأشخاص الجدد وجذبهم.
  • تقديم الهدايا والسحوبات العشوائية، وذلك للأشخاص الذين سبق لهم التعامل مع منتجاتك من خلال، وضع أسماءهم في مسابقة عشوائية على البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الشحن والتوصيل المجاني للمنتجات، عند طلبها من قبل الزبون.
  • تقديم الحوافز للموزعين عند عمليات البيع لمنتجاتك.

ميزات تنشيط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية

هناك فوائد كبيرة للترويج للمنتجات في حال تم استخدامها بشكل صحيح ومن أهم ميزات تنشيط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية :

  • إعادة تفعيل نشاط الزبائن القديمة.
  • رفع عائدات ومبيعات المشروع.
  • توسيع دائرة الوعي بعلامتك التجارية ومنتجاتك.
  • تعزيز الثقة مع الأشخاص.
  • بيع السلع القديمة .
  • جذب الانتباه.
  • يعمل المستهلك الذي تم جذبه بالإعلان، على جذب أقربائه وأصدقائه.
  • التواصل المباشر مع العملاء وحل مشاكلهم والعمل على إرضائهم.

انظر أيضاً أهمية التكوين في رفع أداء الموظفين.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن تنشيط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية. ننصحك في منصة تجارتنا بالتحدث مع العملاء بشكل دائم، ومعرفة مقترحاتهم، عن مميزات منتجاتك، لتعزيز شعوره بالرضى. وبعد كل ما تم ذكره نقول لك باختصار، اعمل على تحديد أهدافك، وميزانيتك، وارسم خطة لتحقيق أهدافك ضمن مدة زمنية معينة. وتابع كل التطورات فيما يخص الترويج والإعلان، للحصول على أفضل النتائج بما يخص التسويق الموسمي.