مدينة الحائط اقتصادياً:

من أكبر المدن التابعة لمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية الواقعة في جنوب المنطقة وتتميز بقربها من المدينة المنورة مما يعطيها طابعاً اقتصادياً خاصاً ولا تبعد عنها أكثر من ثلاث ساعات سفر. يتجاوز عدد سكان المدينة عن 200 ألف نسمة.

المشاريع الصغيرة في مدينة الحائط:

تعتبر مدينة الحائط في المملكة العربية السعودية من بين المدن التي تشهد نموا عمرانيا وسكانيا وتشهد إقامة العديد من المرافق الحكومية في المدينة في محاولة لتنمية المدينة على مختلف الأصعدة وتم انشاء عدد من المتنزهات والملاعب الرياضية لذلك يمكن الانطلاق بعدد من المشاريع الصغيرة التي تساعد المدينة على النماء من خلال راس مال صغير ومنها:

مشروع تعبئة المياه:

تتميز مدينة الحائط بمياهها العذبة وكثرة العيون فيها لذا يمكن الانطلاق بمشروع تعبئة المياه براس مال صغير لشراء الاواني البلاستيكية لتعبئة المياه ومن ثم نقله الى المدينة لبيعه للسكان وتوزيعه على الملاعب والمتنزهات مقابل اجر معين يحقق الفائدة على المستثمر في المشروع او انشاء كشك بالقرب من المتنزهات وعلى الطرق الرئيسية.

مشروع صناعة عجوة التمر:

من اهم الزراعات الموجودة ضمن مدينة الحائط هي زراعة النخيل لذا يمكن البدء بمشروع صناعة عجوة التمر براس مال صغير لشراء التمر من المزارعين وشراء الالة التي تقوم بطحن التمر لصناعة العجوة ومن ثم تغليف العجوة ضمن اواني بلاستيكية مناسبة وبكافة المقاسات والاحجام لتناسب مختلف الزبائن وامكانياتهم المادية.

مشروع محل البسة رياضية:

ازداد اهتمام السكان المحليين بالرياضة بعد ان تم انشاء الملعب في مدينة الحائط بشكل كبير ويعتبر المكان الأفضل لقضاء الأطفال أوقات فراغهم في المباريات على ارض الملعب لذا يمكن افتتاح محل لبيع الألبسة الرياضية من قمصان واحذية رياضية ويعتبر من المشاريع التي ستلقى رواجا متزايدا في المدينة براس مال صغير.

مشروع سيارة متنقلة لبيع الخضار:

يتوافر ضمن مدينة الحائط سوق لبيع الخضار ويلجأ السكان الى هذا السوق لشراء حاجياتهم بالرغم من انهم

سيستغرقون وقتاً وعناءً إضافيا للوصول اليه واخذ ما يحتاجون اليه من الخضار لذلك فكرة شراء او استئجار سيارة

متنقلة لنقل الخضار والتجارة بها ضمن المدينة من أفضل المشاريع التي ستلقى رواجاً عند السكان لما ستوفره عليهم

من مجهود التنقل ولا يحتاج المشروع لأكثر من استئجار سيارة وتعبئتها بمختلف الخضار والبدء ببيعها في المدينة من

خلال التنقل بين الاحياء.

لازالت مدينة الحائط تخضع لكثير من الدراسات والأبحاث لتنمية وتطوير المدينة لذلك تعتبر البيئة المناسبة للانطلاق

بالعديد من المشاريع الصغيرة مثل تغليف التمر والتجارة به وإقامة الاكشاك لبيع المواد التموينية واطعمة الأطفال

بالقرب من المتنزهات والأندية الرياضية المقامة في المدينة.