كيف تنجو في الأسواق الهابطة، من المعروف بين المستثمرين أن السوق الصاعد هو السوق الذي ارتفعت فيه الأسهم، والسوق الهابطة كل سوق تدنت فيه قيمة الأسهم. يمكن استخدام مصطلح السوق الهابطة للإشارة أن سهم فردي أنخفض بنسبة 20%، أو أكثر من المستويات المرتفعة الأخيرة. كما حدث في سوق ناسداك المركب عندما انغمس في سوق هابطة أثناء أنفجار فقاعة الدوت كوم عامي 1999، 2000. أو أن شركة معينة أبلغت عن أرياح ضعيفة، وأن سهمها ينخفض بنسبة 30 %. يمكننا القول أن سعر السهم قد أنخفض إلى منطقة السوق الهابطة. غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين السوق الهابطة وتصحيح سوق الأوراق المالية بالتبادل. كما يمكن ترقية التصحيح إلى سوق هابطة بمجرد استيفاء إلى 20%. ولكن ما لذي يحدد بالضبط السوق الهابطة. لنلقي نظرة على التعريف الفعلي لمفهوم السوق الهابط وما الذي يسبب حدوث السوق الهابطة، والفرق بين السوق الصاعدة ارتفاع السوق الهابطة، التي سنتعرف عليها في مقالتنا، كيف تنجو في الأسواق الهابطة.

كيف تنجو في الأسواق الهابطة

كيف تنجو في الأسواق الهابطة، لفهم آلية النجاة في الأسواق الهابطة. يجب التمييز بين السوق الصاعدة، ومفهوم السوق الهابط. حيث أن أحد الفروق المهمة. السوق الصاعدة هو أتجاه صعودي مستدام في الأسهم. كما هو اتجاه ينجم عادة الوصول إلى تم جديدة. من ناحية أخرى، يشير أرتفاع السوق الهابطة إلى أرتفاع أسعار الأسهم في سوق هابطة، ولكنه مجرد أرتفاع مؤقت قبل مستويات منخفضة جديدة. لفهم هذه القضية. ضع في اعتبارك كيف تكتشف السوق الهابطة للفترة 2008-2007. بعد الوصول إلى مستويات قياسية جديدة في عام 2007. انهار سوق الأسهم 2008 بعد أن أدت أزمة الإقراض عالي المخاطر إلى العديد من حالات فشل البنوك الكبرى. بعد الإعلان عن عمليات الإنقاذ في أواخر عام 2008. حيث بدأ السوق في الارتفاع لكنة عكس مسارة في النهاية ووصل إلى أدنى مستوياته في السوق الهابطة في مارس 2009.

أسباب تشكل الأسواق الهابطة

كيف تنجو في الأسواق الهابطة. السبب المعتاد للسوق الهابط هو خوف المستثمر، أو عدم الثقة. لكن هناك العديد من الأسباب المحتملة. بينما تسببت الجائحة العالمية covid-19 في أحداث سوق هابطة لعام 2023. تضمنت الأسباب التاريخية الأخرى، كتكهنات المستثمرون على نطاق واسع، و الإقراض غير المسؤول، وتحركات أسعار النفط، و الاستثمار المفرط في الاستدانة.

أسباب تشكل الأسواق الهابطة

شاهد أيضا: أفضل استراتيجيات الاستثمار في الأسواق الهابطة

مفهوم الأسواق الهابطة

عادة ما يتم تعريف مفهوم السوق الهابط على أنه انخفاض نسبة 20% عن الارتفاعات الأخيرة الاستخدام الأكثر شيوعًا للمصطلح هو الإشارة إن أداء S&P 500، و الذي يعتبر بشكل عام مؤشرًا مرجعيًا كسوق الأسهم بالكامل، ومع ذلك، يمكن استخدام مصطلح السوق الهابطة للإشارة إلى أي مؤشر للأسهم. أو أن سهم منعزل تدنى بنسبة 20%، أو أكثر من المستويات المرتفعة الأخيرة. كما كان أنهيار الدوت كوم في فترة عام 2000 إلى عام 2002 مدفوعًا بفقدان ثقة المستثمرين في تقييمات الأسهم التي وصلت إلى مستويات تاريخية جديدة. كيف تنجو في الأسواق الهابطة. حيث أنخفض مؤشر 500 p&s بنسبة 8.36 على مدار 5.1 عام ركود قصير في المنتصف.

الفارق بين الأسواق الهابطة والأسواق الصاعدة

تحدث الأسواق الصاعدة عندما يكون هناك أرتفاع مستمر في أسعار الأسهم، وعادة ما تكون مصحوبة بارتفاع ثقة المستهلك، وانخفاض معدل البطالة. و النمو الافتصادي القوي. بشكل عام، يتم تعريف السوق الصاعد على أنة أرتفاع بنسبة 20% عن المستويات المنخفضة التي تم الوصول إليها في الأسواق الهابطة. ولكن التعريف ليس صارمًا مثل تعريف كيف تنجو في الأسواق الهابطة. على سبيل المثال، وصل مؤشر S&P 500 إلى أدنى مستويات الأزمة المالية في مارس 2009. لذلك يعتبر ذلك بداية للسوق الصاعد الذي استمر حتى أوائل عام 2023. لكي نكون دقيقين، يجب أن يحدث شيئان بشكل عام قبل الإعلان عن سوق صاعدة جديدة. ارتفاع بنسبة 20% عن أدنى مستويات السوق الهابطة في الآونة الأخيرة و الارتفاعات الجديدة في المؤشرات القياسية.

كيفية الاستثمار عند انخفاض السوق

بالتأكيد أوقات مخيفة يمكن أن يقضيها المستثمرين في كيف تنجو في الأسواق الهابطة، ولا أحد يستمتع بمشاهدة انخفاض قيمة استثماراته. من جانب أخر، يمكن أن تكون هذه فرصًا لوضع الأموال في العمل على المدى الطويل أثناء تداول الأسهم بخصم، مع وضع ذلك في الاعتبار، وفيما يلي بعض القواعد التي من الممكن أستخدامها للاستثمار في السوق بالطريقة الصحيحة:

  • فكر على المدى الطويل: أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها في سوق هابطة بردود فعل سريعة على تحركات الأسواق. أداء المستثمر العادي بشكل ملحوظ على سوق الأسهم بشكل عام على المدى الطويل أو السبب الرئيسي هو التحرك داخل و خارج مراكز الأسهم بسرعة كبيرة. فإنه في البيع قبل أن تسوء الأمور. خوفًا من فقدان المكاسب.
  • التركيز على الجودة: عندما تضرب الأسواق الهابطة، فمن الصحيح أن الشركات غالبًا ما تتوقف عن العمل. أي عندما يتدهور الافتصاد، تميل الشركات المثقلة بالديون أو ليس لديها أي مزايا تنافسية حقيقية إلى أن تكون الأكثر نظرًا، بينما تميل الشركات الفخمة إلى الثقة في الأداء خلال الأوقات المضطربة، من المهم التركيز على الشركات التي تتمتع بميزانية قوية ومزايا تنافسية.
  • لا تحاول اللحاق بالقاع: محاولة تحديد وقت السوق هي معركة خاسرة بشكل قطعي. وهناك شيء وحيد يجب مراعاته أثناء الأسواق الهابطة وهو أنك لن تستثمر في القاع. عليك شراء الأسهم لامتلاك الأعمال التجارية على المدى الطويل، حتى لو أنخفض سعر السهم بعد الشراء.
  • بناء المواقف بمرور الوقت يسير جنبًا إلى جنب مع الفقرة السابقة. بدلًا من محاولة تحديد وقت القاع، وإلقاء كل أموالك في وقت واحد، فإن الإستراتيجية الأفضل خلال السوق الهابطة هي بناء مراكز الأسهم الخاصة بك تدريجيًا بمرور الوقت،حتى لو كنت تعتقد أن الأسعار منخفضة كما ستحصل. بهذه الطريقة أن كنت مخطئًا و استمر السهم في الانخفاض، فستتمكن الاستفادة من الأسعار المنخفضة. بدلًا من الجلوس على الهامش.

كيف تستثمر في السوق الهابطة

أنظر أيضا: سوق الدب Bear Market تعريف المفهوم مع الأمثلة

أشكال و أحجام الأسواق الهابطة

تحدث الأسواق الهابطة بأشكال عديدة و أحجام مختلفة مما يظهر تباينًا كبيرًا في العمق، و الوقت حيث بدأ السوق الهابطة في مارس2023 بسبب عدد من العوامل. بما في ذلك تقلص أرباح الشركات، و ربما الطول الهائل لسوق الصاعد لمدة أحدى عشر عامًا التي سبقت. كان السبب المباشر للسوق الهابطة هو مزيج من المخاوف المستمرة بشأن تأثير وباء كورونا على الاقتصاد العالمي. كما وحلت أسعار مؤسفة في أسواق النفط بين المملكة العربية السعودية، وروسيا أدت إلى أنخفاض أسعار النفط. أيضا تطورت أربعة عشر سوق هابطة بين أبريل 1947 و أبريل 2023. تتراوح مدتها من شهر واحد إلى عشرين شهر في شدتها من أنخفاض 19.9 % S&P 500، إلى نسبة أنخفاض تقارب 20.6% علمًا في ثلاثة أسواق هابطة أخرى، بدأ أنخفاض سوق الأسهم قبل أن يبدأ الركود رسميًا.

أسوء أسواق هابطة

بعض من أسوء الأسواق الهابطة وكيف تنجو حتى الآن كانا اثنان من أسوء الأسواق الهابطة في التاريخ منذ تقريبًا مع فترة الركود. كان أنهيار الأسواق في عام 1929  أنخفض 89% من قيمة مؤشر داو جونز الصناعي على مدار ثلاث سنوات تقريبًا. أدت التكهنات المتفشية إلى خلق فقاعة تقييم. أدى هذا إلى بداية الكساد الكبير، الذي نتج في الحد ذاته عن قانون smoot-hiwliu بسبب قرار مجلس الاحتياط الفدرالي لكبح المضاربة لسياسة نقدية تقييدية، مما أدى إلى تفاقم عمليات البيع في الأسهم. كما أستمر السوق الهابطة من عام 2007 إلى 2009 انخفاض مؤشر S&P 500، لمدة أربعة عشر شهرًا بنسبة 9.15% كان الاقتصاد الأمريكي قد أنزلق إلى الركود في عام 2007، مصحوبًا بأزمة متنامية في الرهون العقارية عالية المخاطر. كما هو مقدر. وقد تصعد هذا الأمر في نهاية المطاق إلى أزمة مالية عامة بحلول سبتمبر 2008، حيث كانت المؤسسات المالية ذات الأهمية النظامية في جميع أنحاء العالم معرضة لخطر أو إفلاس.

أقرأ أيضا: معنى الثور والدب في الفوركس

أسوء الأسواق الهابطة

قد يهمك أيضا: ما هي مؤشرات الأسواق المالية

هل يمكن الربح عند هبوط الأسواق

يمكن كسب المال عندما تنخفض الأسواق عن طريق أتخاذ مراكز قصيرة. يمكن القيام بذلك عن طريق بيع الأسهم القصيرة، أو صناديق الاستثمار المتداولة، أو شراء الصناديق المتداولة القصيرة، أو شراء خيارات أو بيع العقود لأجلة.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا، كيف تنجو في الأسواق الهابطة. مع العلم أنه من الممكن أن تحدث الأسواق الهابطة في شتى القطاعات، وفي أوسع الأسواق. عادةً ما يكون أطول أفق زمني للمستثمرين هو الوقت بين الآن ومتى سيحتاجون إلى تصفية أستثماراتهم. كما أنها تأتي بجميع الأشكال و الأحجام، مما يظهر تباينًا في العمق و المدى.