كيف تنتقي الموظف الجيد والكفئ لشركتك أو عملك سؤالٌ لابدّ من طرحه على أصحاب العمل أو الشركات التجارية، ذلك لما تنطوي عليه عملية الانتقاء هذه من مخاطر وضرورات أساسية في تحقيق نجاح المشروع التجاري واستمراريته.

هنا في هذا العرض السريع من فريق تجارتنا سوف نتحدث عن أهم الطرق والأساليب التي تساعد أصحاب العمل والشركات على انتقاء الموظف الكفء.

تحليل الوظيفة وبيان الشاغر منها

كيف تنتقي الموظف الجيد والكفء لشركتك أو عملك عمليةٌ تتم بدايةً عبر تحديد الوظيفة المراد شغلها، ماهي صفاتها ومتطلباتها. هل هي وظيفة دائمة أم مؤقتة؟ تحتاج إلى ساعات عمل طويلة أم تتطلب دوام جزئي. وهل هي وظيفة تتطلب قدرات بدينية وجسدية معينة أم قدرات عقلية تعليمية.

تساعد عملية التوصيف الوظيفي هذه في تحديد معايير التوظيف واستراتيجيات انتقاء الموظف . إذا لابد من أن يتحقق التناسب والموائمة ما بين الوظيفة الشاغرة والموظف المتقدم. لأن التحديد الدقيق للوظيفة ومتطلباتها يساعد في الاختيار السليم للموظف.

البحث عن الموظف الكفء لشركتك أو عملك

كبف تنتقي الموظف الكفئ لشركتك أو عملك قد يتم من خلال إعلان مبوب في مجلة أو صحيفة ما. أو منشور على منصات التواصل الاجتماعي.ولا يخف على أصحاب العمل والشركات التجارية أهمية الإعلان عن الحاجة للتوظيف كعنصرٍ هامٍ يساعد في عملية البحث وانتقاء الموظف الكفء. وتساهم عملية الإعلان هنا في توسيع قاعدة المتقدمين، وإعطاء المزيد من الخيارات المتاحة. الأمر الذي يرفع نسب الوصول إلى جذب الشخص المطلوب توظيفه.

قد تكون معارض التوظيف فرصة مثالية للقاء المرشحين المميزين ومقابلتهم وجهاً لوجه. إذ توفر هذه المعارض فرصاً عديدة لانتقاء الموظف المناسب لشركتك.

إجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية

كيف تنتقي الموظف الجيد والكفء لشركتك أو عملك مهمةٌ تستوجب أن تشاهده بالعين المجردة. وأن تتعرف على شخصيته، وتسمع إلى طريقة حديثه. لأن هذه المقابلات تمكنك من تقييمه نفسياً وجسدياً. تساعد الاختبارات الشخصية على بيان ملائمة المرشح لهذه الوظيفة. وتحديد الكفاءة المطلوب توافرها في هؤلاء المرشحين. كذلك لابد من إجراء الاختبارات المهنية والذهنية للتأكد من مهارات الموظف وقدرته على تلبية المتطلبات والخبرات الوظيفية اللازمة. وأيضاً تساعد المقابلات على اختبار قدرات التواصل للموظف، وتحديد نقاط القوة والضعف في شخصيته، وقراءة لغة الجسد لديه. هذه الطريقة تحقق مقولة اختيار الموظف المناسب في المكان المناسب.

وأيضاً من الممكن أنّ تتم المقابلة عن طريق إجراء مكالمة عمل هاتفية. وهنا يمكن التأكد فيما إذا كان مؤهلات المرشح تتوافق مع طبيعة العمل ونظام الشركة أو المنشأة التجارية.

التحقق من السيرة الذاتية للمرشحين

كي تنتقي الموظف الكفء لشركتك أو عملك أمرٌ يتطلب منك ضرورة التأكد من حسن السيرة الذاتية للمترشحين سواء الشخصية أو المهنية. لأنه لابدّ من التثبت أن جميع متطلبات العمل وشروطه من المهارات والخبرات الفنية والمهنية متوافرة لدى المرشحين المتقدمين، بالإضافة الى التثبت من صحة المؤهلات المدونة في السيرة الذاتية لهؤلاء. هنا قد يكون التواصل المباشر مع أصحاب العمل و المدراء السابقين أمراً مفيداً. الأمر الذي يساعد في تحديد أفضل الموظفين خلال فترة زمنية قصيرة.

بعض الصفات التي تساعدك في الاختيار

تحديد صفات الموظف الكفء بشكل مسبق، أمرٌ يساعد أصحاب العمل في كيفية انتقاء هذا الموظف. إذ إنّ الشخص الملتزم في حياته المهنية قد يكون المرشح الذي تريد تعيينه. ومعظم أصحاب الشركات لا يرغبون في توظيف أشخاص قاموا بتبديل العديد من الوظائف المهنية بشكل متكرر. الولاء والإخلاص صفات لابد من توافرها في المرشحين.

أيضاً من الصفات التي يتوجب البحث عنها في المتقدمين، والتي توضح لك كيف تنتقي الموظف الكفء لشركتك أو عملك، هي قابلية التكييف والمرونة تجاه ظروف ومتغيرات العمل الطارئة. وكيفية التعاطي مع المشاكل والمعوقات التي تعترض عمله الوظيفي.

اخضاع المرشحين لفترة تدريبية محددة

يلجأ بعض أصحاب الشركات إلى إخضاع المرشحين للعمل لديهم، ضمن فترة اختبار تجريبي بدوام كامل من دون منحهم امتيازات العمل الدائم. حيث تكون فترة الاختبار هذه فترة تدريب الموظف على آلية سير العمل المنشود. وهل يستطيع احتمال ساعات العمل الطويلة والضغوطات المترتبة على ذلك؟ ماهي الأفكار الجديدة والمكاسب التي من الممكن أن يضيفها على سير العمل.

أيضاً يبين هذا النمط مدى تناسب وملائمة الموظف مع طموحات العمل، وإمكانية تحقيق النجاح في هذه الشركة. وهل يتمتع بمهارات اجتماعية وبيئية تمكنه من التواصل مع غيره من الموظفين والمسؤولين المباشرين عنه، وهل يتمتع بالروح الجماعية وإمكانية العمل ضمن فريق واحد.

نأمل في نهاية هذا العرض أن تكون قد حصلت عزيزي القارئ على جواب لسؤالك كيف تنتقي الموظف الجيد والكفء لشركتك أو عملك.