لماذا قد يلجأ الأفراد لأسواق التداول

تعلم التداول

إن أسواق التداول خاصة سوق تداول العملات هي الأكثر تداولا في العالم، فجميع الشركات والدول يشاركون فيها، وذلك نظرا إلى سهولة الدخول إليها دون الحاجة إلى الكثير من رأس المال، وفي أسواق التداول يتم مداولة حوالي 2 تريليون دولارأمريكي على أساس يومي، فمع وجود العديد من الخيارات للتداول حيث أنه يُوجَد أكثر من 3000 سوق قابل للتداول، تصبح عملية بدأ التداول أمراً مربكاً وصعباً، فمن أين تبدأ وكيف تبدأ؟ وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نشرح لكم التداول ونساعدك على تعلم التداول

أسواق التداول

قبل البدء في شرح التداول وتعلمه، ينبغي أن نوضح السبب الجوهري الذي يجعل الأفراد يقبلون على أسواق التداول، ويكمن السر في أن هناك العديد من الأفراد يحلمون بالحرية المالية، ويرغبون في بدء مشروعهم التجاري الخاص، وقد أسواق التداول هو الحل لذلك، فهي أسواق ذات عائد مرتفع والمخاطر العالية، والتي توفر الكثير من الفرص للمستثمر، وذلك بشرط أن تتعلم التداول وتفهم طبيعة السوق بشكل منظم.

كيف تبدأ التداول؟

قبل البدء في التداول والدخول في تلك الأسواق هناك عدد من الأدوات التي يجب أن تمتلكها وتكون على معرفة بها، فلا فائدة من تعلم التداول وطرقه وأنت لا تمتلك أو تعلم منصة معينة يمكنك بدء الممارسة بها.

أدوات التداول:

وسيط التداول:

إذا كنت تريد أن تشتري العملات أو المعادن الثمينة أو الأسهم لبدء التداول والمضاربة بها، فأنت في حاجة إلى شخص يمتلك ما تريد أن تضارب به ومستعد لبيعه لك، وكل ذلك الأمر يتم من خلال المنصات الخاصة بالتداول، حيث تقوم منصات التداول بالربط بين المشتريين والبائعين في سوق ما.

منصة التداول والرسوم البيانية

أنت تحتاج لمعرفة تاريخ الشيء الذي ستضارب وتتداول به، وذلك لا يمكن توفيره سوى من خلال مراقبة ومتابعة الرسوم البيانية لذلك الشيء، فتساعدك منصة التداول والرسوم البيانية على توضيح سجل كامل لأسعار الأداة التي تقوم بالتداول بها، كما تقدم لك الترتيب الصحيح لإدارة عملية التداول الخاصة بك.

عناصر التداول:

أسواق التداول لها العديد من العناصر الهامة التي يجب مراعتها أثناء عملية المضاربة، وتشتمل عملية التداول على ما يُطلَق عليه بـ ” ميتاتريدر” وهو بمثابة فتح وإغلاق الأوامر في منصة التداول، وأهم عناصر التداول:

تحليل السوق

تحليل السوق شيء في غاية الأهمية قبل بدء عملية التداول، فهي تساعدك على أن تعرف ما الذي يتوجب عليك فعله، كما تقدم لك العون في إتخاذ قرارك بالتداول وكيفية التداول أيضا، فيجب عليك أن تتعلم كيف تقوم بتحليل المخططات، العثور على المستويات الهامة التي يرتفع السعر عندها، أهمية تأثير الأحداث الاقتصادية على عملية التداول، وأخيرا معرفة التقويم الاقتصادي، والذي هو بمثابة برنامج خاص بالنشرات الاقتصادية لأكثر البلدان تأثيرا على سوق التداول، ويوفر لك أهم الأخبار الخاصة بسوق التداول والأوراق المالية، وبالتالي تجنب الأحداث المفاجئة التي قد تؤثر على الصفقات الخاصة بك.

إدارة المخاطر

أحد أهم عناصر التداول هي إدارة المخاطر، فلا يمكن للمتداول أن يتحكم بحركة السعر ولا أن يكون واثقا بنسبة

100% من نتائح صفقته، وبالتالي فهو في أمسّ الحاجة لإدارة المخاطر المحتملة وتقبلها تماما، وإدارة المخاطر تعني

تحديد وتقييم المخاطر الممكنة عن الصفقات مع تحليلها لمعرفة كيفية إدارتها وتجنب أكبر خسائر ممكنة منها، مما

يساعدك في تنظيم أموالك والحفاظ على استمرارك في السوق لوقت أطول، وبالتالي فرص عقد صفقات أكبر.

طريقة الصفقة الصحيحة في التداول

أثناء عملية التداول أنت تحتاج لعقد الصفقة الصحيحة، والتي تساعدك على الحد من خسائرك ومضاعفة أرباحك،

وعند إتخاذ قرار صفقات التداول، هناك نوعان من التحليلات يتم الاعتماد على أحدهم أو مزيج منهما معا، وتلك

التحليلات هي:

التحليل الفني: هو دراسة مخططات الأسعار و مؤشرات التداول و النماذج المشكلة على الرسوم البيانية، كما يوجد

هناك من أنماط الرسم البياني المختلفة و مؤشرات التداول المتاحة للمتداولين لتعلمها و إستخدامها.

التحليل الأساسي: هو دراسة البيانات الاقتصادية وأخبار الشركات، وذلك بغرض تحديد الإتجاهات و نقاط التحول

التي تؤثر عليها، وهناك اعتقاد سائد بين يعتقد معظم الناس بأن التداول يستند بشكل عام على التحليل الأساسي.

نصائح هامة لتعلم وإتقان عملية التداول

القراءة قدر الإمكان حول المواضيع المختلفة الخاصة بالتداول في الأسواق المالية، وبالتالي الحصول على المعلومات و التفاصيل الكثيرة عن تلك الأسواق.

التواصل مع المتداولين المحترفين الذين يقومون بالتداول الفعلي، وقُم بجمع بعض المعلومات و الدروس المفيدة منهم، وبالتالي الاستفادة من خبراتهم الكبيرة في مجال التداول والمضاربة.

المشاهدة للكيفية التي يقوم بها المتداولون المحترفون بالتداول في الأسواق المالية.

الممارسة للمهارات التي قرأتها وشاهدتها أثناء تعلمك للتداول، ويمكنك الاستعانة في البداية بإنشاء حساب تداول

تجريبي مجاني خاص بك، وذلك كخطوة أولى في الإتجاه الصحيح لزيادة مهاراتك و إختبار أفكارك في بيئة تداول

واقعية خالية من المخاطر.