كيف تعرف المشروع الناجح ماهو المشروع الناجح، ما هي معايير نجاح المشروع، كل تلك الاسئلة من الضروري الإجابة عليها قبل البدء في أي مشروع، فمفهوم نجاح المشروع وكيف تعرف المشروع الناجح هو أمر نسبي ربما يختلف من شخص لأخر، لأجل ذلك يجب إزالة الشك والالتباس الموجود في مثل هذه الأمور ووضع معايير قابلة للقياس، ومن خلال قياس هذه المشاريع ستتمكن من معرفة مقدار نجاح مشروعك وهل حقق الأهداف المطلوبة منه، تابع معنا خلال هذا المقال عبر موقع تجارتنا لتتعرف أكثر عن أهم معايير نجاح المشروع التي ستساعدك في تحديد هل مشروعك ناجح أم لأ.

ما هو المشروع الناجح

يختلف تعريف المشروع الناجح بحسب الأهداف المطلوبة من المشروع. ولكن يمكن إعطاء تعريف عام عن نجاح المشروع وهو ببساطة المشروع الذي يرضي العملاء الذين يحصلون على منتجات أو خدمات المشروع، وبنفس الوقت يحقق رضى المسؤولين عن المشروع من مديرين أو مدراء تنفيذيين أو أعضاء مجلس الإدارة، ويلبي كافة التوقعات المرجوة منه.

وكما ذكرنا أن المشروع الناجح يختلف بحسب مفهوم الأشخاص. فقد يعتبر بعض الأشخاص أن المشروع الناجح هو الذي أنجز في الموعد المحدد، أو الذي يحقق أقصى ربح في أقل فترة، أو مزيج ما بين الاثنين. ومن الضروري تحديد المعايير التي تقيس مقدار نجاح المشروع، حتى يتمكن الفريق المسؤول عنه أن يدرك الآليات التي تساهم في تطويره وزيادة نجاحه.

ما هو المشروع الناجح

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة لعام 2023

كيف تعرف المشروع الناجح

تعتبر قابلية القياس أهم صفة لمعايير كيف تعرف المشروع الناجح. فعندما نضع المعايير ينبغي أن نكون قادرين على قياسها. فالقول أن خدمة ما “جيدة بشكل عام” يعتبر كلام عام لا يمكن قياسه ولا يحدد مدى النجاح، لذلك يجب أن تكون تلك المعايير عبارة عن عوامل قابلة للقياس يتحدد من خلالها مقدار نجاح المشروع، مما يساعد أصحاب المشروع على وضع تقييماتهم وتحديد فيما إذا كان المشروع يلبي النتائج المتوقعه. ومن أهم المعايير الأساسية لقياس نجاح المشروع هي:

التكلفة

يقيس هذا العامل التكلفة الإجمالية للمشروع المطلوب تنفيذه ضمن فترة زمنية تحدد في بداية المشروع. وكلما استطاع المسؤول عن المشروع أن يحقق المطلوب والجودة العالية بأقل التكاليف وضمن الفترة المحددة، كلما كان المشروع أكثر نجاحًا، ومن الضروري وضع تقييم مستمر لتكاليف المشروع من موارد وعمال ونفقات أخرى حيث أن الأسعار قد تكون عرضة للتغيير مع الوقت.

المدة الزمنية

الجدول الزمني من أهم معايير كيف تعرف المشروع الناجح. وعادة ما يضع المشرفون على المشروع جدول زمني للمشروع يتحدد من خلاله كافة الأمور والمهمات الواجب إنجازها وبمواعيد محددة، وبقدر ما تكون المهمات منجزة في وقتها المحدد كلما اعتبر أصحاب المشروع أن ذلك المشروع ناجحًا، وأي تأخير قد ينعكس سلبًا على الأرباح المتوقعة وعلى تكلفة المشروع.

الهدف من المشروع

عادة ما يعمل مدير المشروع مع أصحاب المشروع على تحديد المطلوب من المشروع وما هو نطاقه، فالمشاريع غالبًا ما تكون متخصصة بشيء أو نطاق محدد، كأن تفتتح محل صيانة سيارات ولكنك تحتاج لتحديد أنواع السيارات التي يمكنك صيانتها، أو أن تبدأ مشروع مطعم، وبالطبع لن تستطيع إعداد كافة أنواع المأكولات منذ البداية، وستحتاج لاختيار الأصناف التي يمكنك تقديمها، ومدى قدرتك على تحقيق ذلك الهدف بعد الانتهاء من المشروع سيكون أحد معايير كيف تعرف المشروع الناجح.

جودة الخدمات

يقيس هذا العامل مقدار جودة المنتج النهائي أو الخدمة النهائية، ويمكن أن يكون هناك العديد من المعايير لتحديد جودة الخدمات، على سبيل المثال، كأن يعتمد جودة تطبيق موبايل جديد على مدة سهولة استخدام التطبيق، ويمكن تحديد هذا العامل من خلال الاطلاع على أراء العملاء، وغالبًا ما تلجئ الشركات الخدمية لتقديم خدماتهم لفترة تجريبية من أجل أخذ كافة الآراء والعمل على تحسين المشروع بحيث يلبي الجودة المطلوبة.

الموارد المتاحة

أي مشروع يكون مقيد بمقدار توافر الموارد المتاحة من أيدي عاملة وخبرات وموارد. وغالبًا ما تحدد كافة المعايير السابقة من تكلفة ومدة زمنية تبعًا لمقدار الموارد المتاحة. ولا يقاس نجاح المشروع على مدى ضخامته أو كبره، وإنما بحسب القدرة على الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة. وتزيد الموارد المتاحة من النتائج المرجوة من المشروع. فالمطلوب من مجمع تجاري ضخم مع موارد مالية كبيرة لا يكون كالمطلوب من متجر صغير مع موارد وإمكانيات متواضعة.

الأهداف التجارية

من خلال هذا العامل نقارن إنجازات المشروع التجارية مع النتائج المتوقعة منه، فعلى سبيل المثال كان المطلوب من تطبيق هاتف أن يصل ل 10000 عميل خلال أول 6 أشهر وأن تكون أرباح الإعلانات وبيع الخدمات تصل ل 1000000 دولار، وبمقارنة هذه الأرقام مع النتائج المحققة، يمكننا تحديد مقدار نجاح المشروع في أهدافه التجارية.

رضا العملاء

العميل هو أساس أي مشروع تجاري، ولا يوجد مشروع ناجح إذا لم يحقق رضا العملاء. ومن الضروري أن يكون رضا العملاء هو غاية مسؤولي المشروع ليس فقط عند إنجازه وإنما بشكل مستمر. بحيث يعمل الفريق بشكل مستمر على تطوير خدماتهم ومنتجاتهم بحسب تطلعات العملاء. ويمكن قياس هذا العامل ببساطة من خلال استطلاعات الراي والاستبيانات. وتحديد ما هي الخدمات التي يرغب العملاء بوجودها والعمل على إضافتها بأسرع وقت ممكن.

كيف تعرف المشروع الناجح

شاهد أيضًا: ما هي مشاريع ناجحة للنساء

معايير نجاح المشروع

يساعدك وضع معايير نجاح المشروع في معرفة هل مشروعك ناجح أم لأ قبل البدء فيه حتى، ومن أهم معايير نجاح المشروع هي:

  • هل يحل مشكلة ما. فالهدف من معظم المشاريع، هو حل مشكلة موجودة، ويعتمد نجاح المشروع على مدى فعالية مشروعك في حل تلك المشكلة.
  • هل تخلق شيء جديد في السوق. فمجرد إنتاج شيء معين أو تقديم خدمة ما، لا يعني إقبال المستهلكين عليها، وإنما ينبغي أن يضيف منتجك أو خدمتك قيمة إضافية على ما هو موجود مسبقًا، وبذلك تعطي للمستهلكين سببًا في اختيار خدماتك عوضًا عن الأخرين.
  • مقدار المنافسة. لا يمكنك النجاح في أي مشروع بدون دراسة المنافسين ومدى قوتهم في السوق، وغض النظر عن مثل هذا الأمر ربما يقود المشروع نحو الفشل، فعند تقديمك لخدمة أدنى مما يقدمه منافسك، ستحكم على مشروعك بالفشل، لذلك لا بد من السعي لتقديم خدمات أفضل مما هو متاح.
  • النمو المتوقع للمشروع. فالنجاح في بداية المشروع والإقبال الشديد للمستهلكين، ليس بالضرورة يعني نجاح المشروع بالكامل. فربما تستهدف أحد القطاعات التي مازالت تلقى رواجًا ولكنها تنحدر على المدى الطويل.
  • مدى تكرار عملية البيع. وتتمثل بمقدار حاجة العميل لتلك الخدمة أو المنتج، فمثلا الاستثمار في قطاع الأكل سيمنحك عملاء دائمين. لأن المستهلك بحاجة دائمة للطعام، بينما الاستثمار في قطاع العطورات على سبيل المثال، ستحصل على عميل شهري.
  • قابلية التطور. فالأسواق متغيرة بشكل دائم، ومدى قدرتك على مجاراة هذا التطور يعكس مدى نجاحك، فشركة مثل NOKIA بالرغم من الهيمنة الكبيرة لها على سوق الموبايلات في حقبة من الحقبات. إلا أنها لم تمتلك قابلية التطور التي جرت في الأسواق، هذا الأمر تسبب بخساراتها شبه الكاملة وغيابها عن كامل الأسواق في عصرنا الحالي.

شاهد أيضًا: مشاريع ناجحة براس مال صغير

أهمية تحديد معايير نجاح المشروع

يساعد معرفة معايير نجاح المشروع الفرق التي تعمل على هذا المشروع من أجل تحقيق تلك الأهداف والتركيز عليها، وفيما يلي بعض فوائد تحديد وقياس نجاح المشروع:

  • وضع المعايير. معرفة التوقعات والنتائج المرجوة من المشروع تساعد مديري المشروع على وضع المعايير لكي يتمكنوا من متابعة تقدم الفريق المنفذ نحو الأهداف النهائية.
  • تقليل مخاطر المشروع. معرفة معايير المشروع تساعد بتحديد العوامل المؤثرة عليه، وبالتالي يمكن اتخاذ خطوات لتقليل تلك المخاطر قدر الإمكان.
  • زيادة التواصل بين العملاء والموظفين. من خلال التركيز على ما يهم العملاء وتقديم الخدمات بحيث تنال رضاهم.
  • الشفافية. فتحديد معايير نجاح المشروع تساعد الجميع بفهم النتائج المتوقعة أو الغاية من المشروع.
  • تحسين المشاريع المستقبلية. دائمًا ما يجب أن تسعى الشركات لتحسين خدماتها ورفع الجودة، وبعد التأكد من القدرة على تحقيق معايير محددة من نجاح المشروع، غالبًا ما تتطلع الشركة لتحسين تلك المعايير في المشاريع المستقبلية.

أهمية تحديد معايير نجاح المشروع

شاهد أيضًا: مشاريع صغيرة ناجحة مفصلة وجاهزة للتنفيذ أفكار مشاريع

كيف تعرف المشروع الناجح إداريًا

يعتمد نجاح المشروع على مدى كفاءة إدارة المشروع في تحقيق الأهداف والغايات، وهناك 5 مقاييس يمكن من خلالها قياس نجاح أي مشروع إداريًا:

  • تنفيذ المشروع بالموعد المحدد.
  • تنفيذ المشروع وفق المبلغ المتفق عليه أو أقل.
  • مقدار رضى الفريق خلال العمل على المشروع.
  • مقدار رضى العملاء والجهات الراعية وأصحاب المشروع.
  • تحقيق جودة الخدمات المطلوبة من المشروع.

لذلك لا تقتصر فوائد تحديد معايير المشروع على إنجاز مشروع ناجح وحسب. وإنما يساعد في المشاريع المستقبلية والاعتماد على المعايير الحالية كنقطة انطلاق في عملية التطوير والتحسين.

كيف تعرف المشروْع الناجح إداريًا

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيف تعرف المشروع الناجح. وما هي المعايير التي يجب أن تضعها في الحسبان لتحدد مدى نجاح المشروع. يمكننا القول أن عملية وضع معايير نجاح المشروع هي خطوة أساسية لابد منها. فمن دونها لن تتمكن من التطور مستقبلاً وحل المشاكل التي ستواجهك. وقد تختلف المعايير بحسب نظرتك وتطلعاتك، ولكن لابد من أن تكون تلك المعايير قابلة للقياس كي تتمكن من تحديد نسبة نجاحك في ذلك المشروع.