كيف تعرض منتجاتك على أمازون في هولندا؟ يبحث كل مسوق مقيم في هولندا عن إجابة هذا السؤال وخصوصًا بعد أن أدى التطور التكنولوجي إلى زيادة الإقبال على التجارة الإلكترونية وعمليات البيع والشراء عبر الإنترنت، مما خلق الكثير من الشركات التي تعمل في التجارة الإلكترونية.

أعلن جيف بيزوس عام 1994 تأسيس موقع أمازون للبيع على الإنترنت. ومع مرور الوقت أصبح أمازون يتمتع بشعبية متزايدة مما جعله أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم. وبدأ العديد من المبتدئين وذوي الخبرة ببيع منتجاتهم على هذا الموقع. ومع استمرار أمازون بالتوسع أطلق في 2023 موقع أمازون هولندا مما جلب فرص جديدة للباعة لبدء أعمالهم التجارية في هولندا. كما شكل أيضًا فرصة جديدة للعملاء في الإتحاد الأوروبي لعرض منتجاتهم على الإنترنت.

وتعد الآن هولندا واحدة من أعلى الاقتصادات الرقمية في العالم، حيث احتلت المرتبة الرابعة في أوروبا كأكثر اقتصاد رقمي من بين 28 دولة منافسة. سنتناول في مقالنا كيفية عرض المنتجات في موقع أمازون في هولندا وكيف تنجح كبائع على الموقع وعن ميزات وعيوب البيع على أمازون وعن الشحن الدولي في هولندا.

كيف تعرض منتجاتك على أمازون في هولندا

يمكنك عرض منتجاتك التي تريد بيعها على موقع أمازون في هولندا، وذلك عن طريق إنشاء قائمة لعرض المنتج بالخطوات التالية:

  1. الدخول إلى حساب البائع الذي قمت بإنشائه مسبقًا من موقع أمازون الرسمي من هنا.
  2. كتابة جميع المعلومات المطلوبة مثل الاسم والبريد الإلكتروني وكلمة المرور ثم الضغط على “إرسال”.
  3. تعبئة البيانات الخاصة بالمنتج الذي تريد بيعه في هولندا مثل الاسم واختيار الفئة المناسبة التي ينتمي إليها منتجك. ويوفر الموقع قائمة متنوعة تساعدك في ذلك.
  4. اضغط على “بيع هنا” بعد العثور على فئة منتجك الذي تود بيعه. وبعدها عليك اختيار الحالة الخاصة بالمنتج إن كان قديم أو جديد.
  5. كتابة وصف دقيق للمنتج وذكر كل تفاصيله مع الملاحظات التي يمكن أن تفيد العميل في هولندا مثل وجود خدوش أو كتيب تعليمات مثلًا.
  6. وضع سعر مناسب للمنتج مع تحديد الكمية التي تتواجد من المنتج بحيث يتم تحقيق نسبة الربح المناسبة.
  7. اختيار الطرق المناسبة والسريعة للشحن في هولندا والتي يمكن أن تكون محلية أو دولية.
  8. اضغط على “إرسال” بعد الانتهاء من تعبئة جميع البيانات السابقة وبهذا سوف يقوم أمازون بعرض المنتج لجميع المستفيدين في هولندا.

نصائح لعرض منتجاتك على موقع أمازون هولندا

هناك بعض العوامل التي تعزز وصول المنتج للمستهلك بشكل أسرع وتعمل على ترسيخ صورة جيدة عنه في ذهن المشتري ومنها:

  • الصورة الجيدة للمنتج: إن تصوير المنتج بشكل جيد من خلال شخص متخصص هي أبرز عوامل الجذب للمستهلك الذي يدفعه لاتخاذ القرار بالشراء.
  • دراسة حجم المنافسة: يجب البحث عن المنتجات المنافسة والأسعار والميزات الخاصة بها. مما يمكنك من تقديم منتج أرخص ثمنًا وأكثر جودة.
  • كيفية الشحن: عملية الشحن من الأشياء الهامة التي تحدد إتمام عملية الشراء. ومن الأفضل وجود أكثر من طريقة للشحن تناسب احتياجات المستهلكين.
  • العرض المناسب للمنتج: ويتم ذلك من خلال التسويق على أمازون والترويج عبر الحملات الإعلانية، مما يزيد من حجم المبيعات.
  • أكثر من خيار للدفع: يتعامل بعض العملاء بالفيزا أو الماستر كارد. وكلما تم إتاحة جميع طرق الدفع، كلما زادت عملية الشراء.

مميزات البيع على موقع أمازون هولندا

يوفر أمازون في هولندا العديد من الميزات التي يمكن للبائعين التمتع بها:

  • شحن سريع في أقرب وقت ممكن بعد إتمام عملية الشراء والدفع. حيث أنك ترسل المنتج الذي تريد بيعه لأمازون وهو يشحنه إلى العميل عن طريق شبكة الشحن العالمية.
  • يوفر خدمة عدة لغات، حيث يمكنك عرض المنتج وإتمام الصفقات باللغة الهولندية.
  • الثقة والمصداقية التي يتمتع بها موقع أمازون في هولندا، مما ينعكس على عمليات البيع والشراء بين المستفيدين.
  • يقدم خدمة شحن مجانية لغاية 48 ساعة.
  • الاشتراك في أمازون هولندا يسمح للبيع في السوق الأوروبية وبالتالي الوصول إلى ملايين العملاء.
  • يوفر موقع أمازون خدمة عرض الأسعار بعملات مختلفة ومنها اليورو.
  • إمكانية الاستفادة من خدمة الوفاء المقدمة من أمازون FBA، حيث يتم منح العديد من المكافآت للبائعين الذين ترتفع معدلات الشراء على منتجاتهم.
  • يوفر المرونة لبيع عدة أنواع من السلع المختلفة بما يناسب طبيعة عملك.

عيوب البيع على أمازون هولندا

  • يعتبر مبلغ العمولة قليل مقارنًة ببعض المواقع التجارية الأخرى الموجودة في هولندا.
  • ارتفاع أسعار المنتجات عليه بشكل نسبي بالمقارنة مع أسعار منتجات على المواقع الأخرى.
  • يفرض بعض الرسوم مثل رسم إعادة التوجيه، وتتحدد قيمة الرسوم حسب نوع المنتج في هولندا.
  • يفرض الإرجاع الإجباري للمنتج من خلال تطبيق سياسة الضمان التي تضمن حق المستهلك في هولندا فيما لو خالف المنتج الوصف المقرر من البائع عند الشراء. وتصل فترة الضمان لثلاثة أشهر، مما قد يشكل عبئًا على التاجر في أمازون.

الشحن الدولي من أمازون هولندا

يقبل أمازون هولندا كل الطلبات من جميع أنحاء العالم. كما يوفر شحنًا دوليًا إلى معظم الدول مع اختلاف المنتجات وأسعار الشحن والرسوم وفقًا لاختلاف عنوان التسليم. ويخضع مستلم الشحنة الدولية لرسوم وضرائب الاستيراد. والتي يتم تحصيلها بمجرد وصول الشحنة إلى البلد المطلوب. حيث قد تتعامل أمازون مع وكلاء توصيل في بلدان معينة. ويجب أن يتحمل المستلم رسومًا إضافية للتخليص الجمركي. وتخصم أمازون مبلغًا ماليًا تقديريًا لتغطية مصاريف الجمارك والضرائب.

وأخيرًا، نرى أن التجارة الإلكترونية فتحت مجالات جديدة للأفراد ومكنتهم من العمل من منازلهم. حيث أنك تستطيع التسجيل في موقع أمازون وعرض منتجاتك وبيعها والربح من ذلك بسهولة كبيرة. لذا نرى العديد من الأشخاص الذين يعتبرون البيع على هذا الموقع مهنة أساسية ومصدر دخل جيد باعتبار المستثمرين والمستهلكين والباعة يثقون بموقع أمازون. ويعود ذلك إلى المصداقية والموثوقية التي بناها مؤسس ومالك أمازون جيف بيزوس طوال هذه الأعوام لعملائه حول العالم.