كيف تعرض منتجاتك على أمازون في مصر؟ يعدّ أمازون أكبر بائع للتجزئة عبر الإنترنت اليوم. بدأت هذه الشركة في الأصل كمكتبة لبيع الكتب على الإنترنت وتنوع نشاطها بعدها ليشمل الملابس والأثاث والأقراص المدمجة والأجهزة الإلكترونية وجميع أنواع المنتجات التي تحتاجها. حيث يسمح أمازون لكل من الأفراد والشركات ببيع وعرض منتجاتهم عن طريق الإنترنت. ويدعم موقع أمازون العديد من اللغات المُختلفة ويقوم بتقديم أكثر من تصنيف وقائمة لتسهيل البحث والحصول على أي مُنتج ترغب به بسهولة.

وهناك العديد من الدول الأوروبية الموجودة على موقع أمازون وكذلك بعض من الدول العربية والتي منها الجزائر والإمارات وقطر والكويت والمغرب وعمان والأردن، وقد انضمت مصر مؤخراً إلى هذه الدول. وفي هذا المقال سنقوم بتعريفك على نشوء أمازون في مصر وعلى أهم ميزات البيع والشراء في هذه المنصة وبعدها سنخبرك كيف تصبح بائعًا على أمازون مصر وكيف تعرض منتجاتك هناك.

من سوق دوت كوم إلى أمازون مصر

في هذا العام غير أمازون اسم سوق دوت كوم الذي استولت عليه في عام 2017. ولكن بقيت سوق دوت كوم تعمل بنفس الطريقة وتستخدم نفس الشعار حتى هذا العام. حيث أطلقت أمازون بشكل رسمي المنصة الخاصة بها للتجارة الإلكترونية والتي تحمل نفس اسمها. ورافق هذا التغيير العديد من الأمور الأخرى بدءًا من تصميم المنصة وصولًا إلى تصنيف وعرض المنتجات.

ويتوقع خبراء مواقع التجارة الإلكترونية أن دخول شركة أمازون بشكل رسمي إلى مصر سيؤدي إلى تعدد وتنوع المنتجات المعروضة على الموقع. وهم يبنون هذه التوقعات على ما حدث من قبل في كل من السوقين الإماراتية والسعودية. فهذين السوقين قد تغيرت فيهما علامة سوق دوت كوم التجارية إلى أمازون قبل عدة سنوات.

ومما يدعم صحة هذه التوقعات هو افتتاح أمازون لمركز تخزين ضخم في مصر وهو الأكبر في إفريقيا بالتزامن مع تغيير اسم العلامة التجارية. وهذه الخطوات تعزز من توقعاتنا بازدياد قدرة أمازون على شحن الطلبات في المواعيد المحددة وبتكاليف منخفضة للغاية. بالإضافة للتحسين المترقب في العمليات اللوجستية.

وبالطبع، فالجميع ينتظر مشاركة أقوى لأمازون في جميع المناسبات العالمية والتي تتضمن التخفيضات الكبيرة بشكل أساسي. فضلًا عن توفير المنتجات التي لم تتوفر سابقًا في مصر ولكنها ستتوفر الآن بحكم أن أمازون جزء أساسي من دائرة إمداد عالمية. ولكن بجانب هذه التغيرات، تبقى هناك أشياء جوهرية لن تتغير كأسرار التسوق في هذه المنصة وطرق الحصول على أفضل الأسعار.

ميزات الشراء والبيع على أمازون مصر

النصيحة الأهم التي يجمع عليها جميع خبراء التسوق الإلكتروني هي الذهاب بشكل مباشر للمنتجات التي يكون البائع فيها هو أمازون. وبهذه الخطوة أنت تضمن الحصول على أفضل الأسعار الممكنة، لأن الشركة تحصل على كميات ضخمة من المنتجات بأسعار منخفضة.

ولكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع أن تصبح بائعًا في أمازون. فهذه المنصة توفر مجتمعًا كبيرًا للتسوق يضم العديد من الأشخاص الذين يرغبون ببيع منتجاتهم وعددًا أكبر ممن يرغبون بشراء هذه المنتجات.

وبالإضافة لذلك، فأمازون تدعم ميزة الشحن المجاني عند تحقيق حد معين، وهذه الميزة تعطيك أفضلية كبيرة على منافسيك في السوق. لأن شركة أمازون في الأساس توفر خدمات النقل والشحن محليًّا ودوليًّا. كما يضمن التعامل مع أمازون للمشتريين السياسات الأفضل والأكثر ضمانًا عند وجود ميزة إعادة البضاعة واسترجاع النقود. حيث تطمح أمازون لتوفير أفضل مستوى أمان لعملائها.

كيف تبيع منتجاتك على أمازون مصر

الآن وبعد أن قمنا بتعريفك على أمازون وعلى ميزات أن تكون تاجرًا على هذه المنصة. إذا كنت مهتمًّا بذلك يمكنك البدء بالبيع على أمازون مصر من خلال خطوتين أساسيتين.

امتلاك حساب على أمازون مصر

وهذا الحساب يكون بدون رسوم اشتراك شهرية. ولإكمال عملية التسجيل، عليك أن تذهب إلى موقع أمازون مصر الرسمي من هنا. وذلك بعد امتلاك معلومات حسابك المصرفي من رقمه ورقم التوجيه ورقم هاتفك بالطبع. كما يجب أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني صالح أو حساب عميل على أمازون. بالإضافة للهوية الوطنية المصرية وتأكد من ألا تهمل هذه النقطة فالتحقق من الهوية يحمي كلًا من البائعين والعملاء على أمازون. وبالنسبة للتسجيل كفرد، تحتاج إلى كشف حساب مصرفي حديث أو كشف حساب بطاقة ائتمان أو فاتورة خدمات. أما للشركات فتحتاج لسجل تجاري.

إنشاء قائمة منتجات على أمازون مصر

وهذه هي الخطوة الأساسية بعد إدخال جميع معلوماتك والتأكد منها. ويكون ذلك أما بمطابقة قائمة حالية وذلك في حالة وجود شخص آخر يبيع نفس المنتجات على أمازون، أو عن طريق إنشاء قائمة جديدة في حال كنت البائع الأول أو الوحيد لهذا المنتج.

شاهد أيضًا: فتح حساب بائع في أمازون مصر

كيف تعرض منتجاتك على أمازون في مصر

هناك معلومات مهمة يجب أن تحتويها منتجاتك مثل رقم المنتج التجاري العالمي (GTIN)، مثل UPC أو رقم ISBN أو رقم EAN. وذلك لتحديد المنتج الذي تبيعه. فإذا كانت تطابق بطاقة بيانات أنت لن تحتاج إلى تقديم تعريف للمنتج فهو موجود بالفعل. ولكن إن كنت تضيف منتجًا جديدًا إلى أمازون فذلك يحتاج لشراء رمز UPC أو لتقديم طلب إعفاء.

وبالإضافة لذلك هناك بعض النقاط الهامة التي يجب أن تنتبه لها عند إنشاء القائمة الخاصة بكل منتج وهي:

  • إضافة (SKU) أي رمز خاص بالمنتج يُستعمل من أجل تتبع المخزون الخاص بك.
  • عنوان المنتج ويتضمن 200 حرف كحد أقصى.
  • توصيف المنتج وأهم النقاط التوضيحية عنه.
  • صور المنتج وذلك بأبعاد 500 × 500 أو 1000 × 1000 بكسل، لزيادة جودة القائمة.
  • مصطلحات البحث والكلمات الرئيسية ذات الصلة. حيث تساعد الكلمات الرئيسية على تحسين فرص عثور الأشخاص على قائمتك.
  • تفاصيل المنتج المختلفة كالألوان والروائح والأحجام المختلفة.
  • نقاط مهمة وجمل قصيرة وصفية لتسليط الضوء على الميزات الرئيسية للمنتج.
  • عرض عبارة “صندوق الشراء” بشكل مميز على صفحة التفاصيل. حيث يمكن للعملاء الإضافة إلى سلة التسوق أو “الشراء الآن” بشكل سهل وسلس.
  • تقدمة عروض مميزة للمنتج نفسه الذي يُباع من بائعين أخرين، ذلك قد يكون بسعر مختلف أو خيارات شحن أفضل وغيرها.
  • وتتضمن هذه القواعد جودة المنتج والإرشادات الى المنتجات الرخيصة. بالإضافة لحساب تكلفة التخليص الجمركي قبل عملية الشراء.

شاهد أيضًا: كيف تعرض منتجاتك على أمازون في تونس

هناك خيارات عديدة لتعرض منتجاتك على أمازون في مصر، حيث يمكن إدراج المنتجات دفعة واحدة أو واحدًا تلو الآخر وذلك حسب عدد المنتجات التي تملكها وتودّ بيعها، تأكد من اختيارك الطريقة الأفضل لاحتياجك ورغباتك.