كيف تعرض منتجاتك على أمازون في الكويت؟ وما هي المتطلبات اللازمة للبدء ببيع المنتجات على أمازون في الكويت؟ وهل قدمت شركة أمازون خدماتٍ خاصة ومميزة من أجل تسهيل شحن البضائع إلى دول الخليج، بما فيها الكويت؟ حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

فالكويت اليوم دخلت عالم التجارة الإلكترونية بجدارة، وباتت أغلب الإحصائيات العالمية تشير إلى ارتفاع نسب استخدام الإنترنت بشكل كبير من قبل الشباب الكويتي، وخصوصًا في عالم التجارة الإلكترونية، والتسوق الإلكتروني من عدة تطبيقات تسوق أشهرها “أمازون”. ومع بدء الشعب الكويتي بإطلاق مشاريع البيع على أمازون الكويت، أصبح الإنترنت المحور الأساسي لانطلاق العمل فيها.

متطلبات بيع المنتجات على أمازون في الكويت

في الحقيقة. ستحتاج إلى بعض المستندات لتتمكن من تسجيل حسابك كبائع على أمازون الكويت. وبالتالي للبدء بعملية عرض المنتجات على أمازون في الكويت وبيعها. حيث تتمثل تلك المستندات بما يلي:

  • بطاقة ائتمانية، بحيث يمكن استخدامها دوليًا. ومن الممكن أن تكون بطاقة فيزا، أو ماستر كارد ، أو حتى أميركان إكسبريس.
  • يجب أن تملك حساب بنك في الكويت ليدعم المنصة الإلكترونية الكويتية “Ach” من أجل استقبال الدفعات من أمازون.
  • من أهم المستندات أيضًا عنوانك البريدي، ورقم هاتفك في دولة الكويت.
  • وأخيرًا، يجب توافر رقم توظيف أمريكي (employee indetification number us). حيث يمكنك الحصول عليه بملأ طلب “form ss_4”.

طريقة بيع المنتجات على أمازون في الكويت

يمكنك البدء ببيع المنتجات على أمازون في الكويت من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بدايةً، عليك أن تذهب إلى الموقع التالي من هنا.
  2. بعد ذلك، انزل لأسفل الصفحة، وانقر على خيار “ابدأ بالبيع”.
  3. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الخاص في أمازون الكويت.
  4. املأ البيانات المطلوبة كاسمك، ورقم هاتفك، وعنوانك في الكويت.
  5. ومن ثم، انتظر مراجعة الموقع لحسابك وموافقته لتتمكن من البدء بإضافة المنتجات وبيعها على أمازون في الكويت.

طريقة عرض المنتجات على أمازون في الكويت

بعد تسجيل الدخول إلى حساب خاص في أمازون الكويت، ستبدأ عملية تنزيل المنتجات. وهنا لا بد من اعتماد آلية معينة لمعرفة كيفية عرض منتجاتك على أمازون في الكويت، بحيث تتيح جذب الزبائن إلى موقع عرض المنتجات. ويمكن اتباع الخطوات التالية لعرض المنتجات على أمازون في الكويت:

  1. لا بد بدايةً من إنشاء قائمة بالمنتجات بالمواصفات المطلوبة على أمازون. فإما أن تكون القائمة تتضمن منتجات يبيعها شخص آخر على أمازون، أو أن تكون جديدة.
  2. بعدها عليها أن تدرج منتجاتك إما واحدًا تلو الآخر. أو من خلال إدراجها دفعةً واحدة عبر آلية تسمّى “التحميل المجمع”.
  3. من الضروري لعرض المنتجات على مختلف مواقع أمازون، بما فيها أمازون الكويت أن تحوي المنتجات رقم منتج تجاري عالمي معرف من أجل تحديد المنتجات المباعة مثل أرقام “Upc”، ورقم “Ean”.
  4. في حال كنت ستعرض منتج جديد على أمازون الكويت، فعليك شراء رمز “Upc”، أو طلب إعفاء.
  5. عليك أن تضيف في قائمة كل منتج عنوان المنتج، ووصف عنه، وصوره، ومصطلحات البحث ذات الصلة بعنوانه. بالإضافة إلى رقم “Sku” الذي يفيد بتتبع المخزون الخاص بك.
  6. حاول إدراج منتجات مختلفة باللون أو الحجم. فذلك يجعلها تتميز عن سائر المنتجات.
  7. يفضل أن تكون حجم الصور لا يقل عن 500×500، وأن تكون خلفيتها بيضاء من أجل بروزها بشكل واضح.
  8. من المستحسن أن تتأكد من استيفاء المنتج المعروض على رقم منتج التجارة العالمية “Gtin”. فذلك يعزز الثقة في مجموعة المنتجات المعروضة على أمازون.
  9. حاول تقديم العروض والهدايا بشكل مستمر على معظم منتجاتك المعروضة على أمازون لجذب المزيد من العملاء.

كيفية شحن منتجات أمازون إلى الكويت

عادةً، يواجه البائعون أو المشترون في الكويت صعوبةً في استلام البضائع من شركة أمازون الأمريكية. وهنا لدينا طريقتين تتيحان تسهيل عملية شحن السلع من أمازون الأمريكية إلى الكويت:

  • طريقة التصفية المزدوجة: والتي تبلغ نسبة نجاحها حوالي 80إلى 90%. وتتطلب هذه الطريقة زيارة صفحة أمازون الكويت الخاصة بك، وإعداد عنوانك من خلال النقر على صفحة تفضيلات الشراء، واستخدام عنوانك في الكويت كعنوانك الافتراضي. ومن ثم فعّل خيار طلب المنتجات من أمازون بنقرة واحدة. لعلّ هذه الطريقة تنجح معك لاستلام المنتجات إلى الكويت.
  • طريقة معيد توجيه الطرود: تبلغ نسبة نجاح هذه الطريقة بنسبة 100%. وهنا عليك أن تشترك مع خدمة معيد توجيه الطرود من خلال فتح حساب معيد توجيه طرود، بحيث يقبل باستقبال مشترياتك من أمازون ووضعها في مستودعه في أمريكا، ومن ثم شحنها إليك بشكل خاص. ومن أهم الشركات التي تقدم خدمة إعادة توجيه طرود هي شركة بلانيت إكسبريس. التي ستسهل عليك إيصال طردك بأمان تام، وبسرعة كبيرة بعد التسجيل فيه عبر موقعه الإلكتروني من هنا.

خدمات شركة أمازون في الكويت

أعلنت شركة أمازون مؤخرًا أنها ستطلق خدمة “التسوق العالمي” إلى العديد من دول العالم. وبشكلٍ خاص، حددت شركة أمازون إطلاق خدمتها التي تتمثل بشحن آلاف البضائع إلى كل من دول البحرين، والكويت، وسلطنة عمان. ومن خلال دولة الإمارات.

كما وأكدت الشركة أنها ستمنح عملاؤها في دول الخليج، بما فيها الكويت أسعارًا واضحة، وأوقات تسليم محددة، وتكاليف شحن شاملة لرسوم الاستيراد. علاوةً على ذلك، أوضحت أمازون أنها ستقوم بالتخليص الجمركي بالنيابة عن العملاء.

هل يقوم أمازون بالشحن المجاني إلى الكويت

كلا، لا يشحن أمازون بشكل مجاني إلى الكويت. إنما يحدد رسومًا للشحن وللجمركة وللتوصيل وفقًا لحجم البضاعة ووزنها. حيث تُسلّم معظم طرود أمازون المشحونة إلى بريد الكويت.

تكاليف البيع على أمازون

وهذا يختلف حسب العديد من العوامل، والتي من أهمها نوع حساب البائع. ففي حال كان حساب البائع فرديًا، فذلك سيكلف حوالي 0.99 دولار لكل منتج يتم بيعه. بينما في حال كان حساب البائع محترفًا، فذلك سيكلف 39.99 دولار شهريًا. مع دفع رسوم إغلاق لكلي الحسابين بحوالي 1.0 دولار، ورسوم إحالة تتراوح ما بين 6% إلى 96% لكل عنصر مباع.

من ناحيةٍ أخرى. هناك الكثير من التكاليف الأخرى أيضًا التي يجب أخذها بعين الاعتبار، والتي تتمثل بالمنتجات، والحسابات، والشحن وغيره. وهنا يرجع إلى رغبة التاجر في الشحن سواء بشكل فردي، أو من قبل شركة أمازون عبر خدمة fba. وذلك سيؤثر مؤكدًا على هامش تحقيق الأرباح من أمازون.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية عرض منتجاتك على أمازون في الكويت. يتبين لنا أهمية وجود آلية معينة لتصنيف المنتجات المراد بيعها، وعرضها وفق تصميمٍ مرتب ومحدد قادر على جذب العملاء، ومضاعفة الأرباح جراء نجاح عمليات البيع على أمازون في الكويت.