كيف تعرض منتجاتك على أمازون في السعودية؟ وهل هناك شروط محددة لتلك المنتجات التي ستعرضها على أمازون السعودية؟ فمن الضروري الاطلاع على آلية تنزيل المنتجات على أمازون السعودية قبل التفكير بإنشاء حساب بائع على أمازون السعودية، والبدء ببيع المنتجات عليه. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا فتابعوا معنا للتعرف إلى ذلك.

فمن المعروف عن تطبيق أمازون أنه من تطبيقات التسوق الشهيرة على مستوى العالم أجمع، والذي يقدم أصنافًا مختلفةً من المنتجات، بما فيها الملابس والإلكترونيات والأدوات الكهربائية، والإكسسوارت، ومعدات المنزل وغيرها الكثير. وبفضل ميزاته الكثيرة. بات اليوم لأمازون مواقع كثيرة في مختلف دول العالم، بما فيها السعودية التي شكل لها أمازون بعد استحواذه على موقع “سوق كوم” فيها خطوة متقدمة في عالم التجارة الإلكترونية.

كيفية تنزيل المنتجات على أمازون في السعودية

من أجل تنزيل المنتجات على موقع أمازون في السعودية، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. بدايةً، يجب تسجيل الدخول في موقع أمازون السعودية من هنا، وإدخال البيانات التي يطلبها الموقع.
  2. بعد ذلك، يجب البحث عن المنتجات الرائجة في السوق، والمطلوبة بشكل كبير من قبل أغلب فئات الشعب من أجل اختيارها، وبيعها في الموقع.
  3. بعد اختيار المنتجات المرغوبة، يمكنك الضغط على “خيار تبويب المنتجات”، وذلك في حال حصلت على المنتجات التي تود بيعها.
  4. ومن ثمّ، عليك أن تحدد حالة المنتج الذي تعرضه للبيع فيما إذا كان جديدًا، أم مستعملًا، أو متهالكًا، أو صالحًا للاستخدام.
  5. وعليك بعدها أن تعطي وصفًا تفصيليًا عن نوع كل منتج  في أمازون تختاره.
  6. يجب أن تحدد بعدها سعر كل منتج بما يتناسب مع مختلف الطبقات، ويفضّل وضع أسعار بسيطة في البداية بغية جذب عدد كبير من العملاء.
  7. وأخيرًا، يجب تحديد آلية الشحن التي تفضلها بإيصال المنتجات للعملاء، فهناك الشحن السريع، وهناك طرق تقليدية للشحن، ويمكن أحيانًا التعامل مع شركات شحن مشهورة. وهذا يرجع لحرية اختيارك كبائع على أمازون في السعودية.

كيفية عرض منتجاتك على أمازون في السعودية

بعد تنزيل منتجاتك، عليك أن تعرف كيف تدرجها وتعرضها بشكل مناسب، بحيث تكون قادرًا على جذب العملاء الذين يقصدون موقع أمازون في السعودية لشراء احتياجاتهم. وهذا يتطلب منك اتباع الخطوات التالية للتعرف إلى كيفية إدراج منتجاتك وعرضها على أمازون السعودية:

  1. عليك أولًا أن تنشئ قائمةً بالمنتجات التي تود عرضها وبيعها. فإمّا أن تكون القائمة مطابقةً لقائمة حالية محددة من قبل تاجر يبيع نفس منتجاتك على أمازون، أو أن تكون القائمة جديدةً في حال كنت البائع السبّاق والأول والوحيد.
  2. يمكنك أن تختر ما بين إدراج منتجاتك كلها دفعةً واحدةً، أو إدراجها واحدًا تلو الآخر.
  3. من الضروري أن تركز على احتواء منتجاتك التي ترغب بعرضها على أمازون في السعودية على رقم منتج عالمي “gtin” مثل أرقام “upc”، و”isbn”، و”ean”. حيث تساعد هذه الأرقام بتحديد المنتج الذي ترغب ببيعه بدقة.
  4. ومن ثمّ، عليك أن تدخل بعض المعلومات الهامة إلى قائمة منتجاتك كرقم “sku” الذي يعتبر معرفًا للمنتج، ويساعد في تتبع المخزون الخاص بك. إضافةً إلى عنوان المنتج، ووصفه، وصوره، ومصطلحات البحث، والكلمات الرئيسية الخاصة به، وذات الصلة بالمنتج.
  5. يفضل أن يكون عنوان المنتج مؤلفًا من 200 حرف كحد أقصى، وأن تكون دقة صور المنتج عاليةً بما لا يقل عن 500×500 بيكسل. وكذلك أن تكون أشكال المنتج مغريةً، مع إضافة العروض المميزة على المنتجات، وكلمات الوصف المختصرة التي تسهل عثور الأشخاص على قائمة منتجاتك.

خطوات عمل حساب للبيع على أمازون في السعودية

قبل تنزيل منتجاتك، وعرضها، وبيعها على أمازون في السعودية. عليك أن تسجل حسابك كبائع في أمازون السعودية. لذلك، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى مركز البائعين في موقع أمازون السعودية من هنا.
  2. سيظهر لك خيار “تبويب حسابك”، ومن ثمّ خيار “حدد نوع حسابك كبائع”. حيث هناك خيار البائع الفردي الذي عليك أن تختاره في حال كنت فردًا عاديًا ترغب بالبيع على أمازون. وهناك خيار الشركات الذي يمكنك أن تضعه في حال كنت شركةً أو مؤسسةً، وترغب بالبيع على أمازون السعودية.
  3.  حيث يحتم أمازون السعودية عليك أن تختار نوع نشاطك التجاري من أجل تسهيل جمع معلومات نشاطك التجاري تبعًا لمعايير الهوية.
  4. بعد ذلك، عليك أن تكتب الاسم القانوني. والذي يعني كتابة اسمك بالكامل في حال كنت فردًا، وكتابة اسم الشركة القانوني في حال كنت شركةً.
  5. ومن ثم، اختر مدينتك، والحي، وعنوان الاستلام من أجل أخذ شركة الشحن التي تتعامل معها للمنتجات من أمام منزلك، وتوصيلها إلى الزبون.
  6. عليك بعدها إضافة معلومات الدفع. فعند إكمالك للتسجيل. عليك أن تدفع الرسوم شهريًا بشكل كاش، أو عبر بطاقة الائتمان.
  7. بعد ذلك، يجب أن تضيف الأرقام المعرفة للمنتجات، والتي ذكرناها سابقًا.
  8. وأخيرًا، اختر فئات منتجاتك في متجرك الإلكتروني الخاص على أمازون السعودية.

مميزات وفوائد بيع المنتجات على أمازون في السعودية

من أهم مميزات فتح حساب بائع، والبدء ببيع المنتجات على أمازون السعودية هي:

  • السرعة الكبيرة في بيع المنتجات بالنسبة لغيره من المواقع المنافسة، وهذا بدوره يحقق هوامش أرباح عاليةً من أمازون.
  • فرصة كبيرة لبيع المنتجات، وذلك يعود للأعداد الهائلة لزوار أمازون السعودية.
  • تقديم خدمات لوجستية تسهل عملية البيع كالشحن السريع.
  • خدمة “fba”، والتي تعني تخزين المنتجات لدى أمازون، وتوصيلها للعملاء في وقت سريع لا تعلمه إلا إذا دخلت إلى الموقع.
  • إمكانية البيع كفرد شخصي، بالإضافة للبيع كحساب شركة.
  • كسب ثقة المستهلكين ما تقدمه من مزايا عديدة.

رقم أمازون السعودية

تحدد شركة أمازون السعودية رقمًا خاصًا من أجل تسهيل التواصل بين العملاء. حيث يمكن التواصل على رقم خدمة عملاء أمازون السعودية (8008500931). ويفضل الاتصال في أوقات دوام أمازون في السعودية، التي تكون غالبًا بين التاسعة صباحًا، والتاسعة مساءً.

خدمة البائعين في أمازون السعودية

بفضل خدمة البائعين على موقع أمازون السعودية، واهتمامهم بالعناية بالعملاء، والسعي لتقديم العديد من الخدمات المريحة لكافة المشترين. بات اليوم أمازون السعودية مثالًا يحتذي به جميع شركات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط.

حيث يسعى البائعون في أمازون السعودية إلى توفير كافة المنتجات، وتوصيلها بأسرع وقت ممكن. إضافةً إلى تقديم العروض والتخفيضات المستمرة على معظم المنتجات. وكذلك استعدادهم الدائم للرد على استفسارات الزبائن فيما يخص توصيل المنتجات إليهم سواءً من خلال رقم مخصص لهم ذكرناه سابقًا، أو عبر البريد الإلكتروني.

أمازون أف بي أي السعودية

وتعتبر خدمة أمازون أف بي أي السعودية (fba) من أشهر الخدمات التي أطلقتها شركة أمازون في السعودية خلال العام الماضي 2023، لتشكل فرصةً ذهبيةً للراغبين بالبيع على أمازون السعودية. حيث ساعد بانطلاق هذه الخدمة في السعودية المساحات الكبيرة فيها، والتي تسهل تخزين المنتجات، وبيعها من خلال أمازون.
تتمثل خدمة أمازون أف بي أي بأنها آلية تسمح بعرض المنتجات المرسلة من قبل تاجر أمازون إلى مخازن الموقع. وبعد أن يشتري العميل منتجًا ما، يغلف الموقع وفقًا لخدمة أف بي ياي المنتج، ويشحنه إلى الزبائن، ويستلم الأموال منهم ويرسلها إلى التاجر بعد خصم الأجور المترتبة عليه.

وفي الختام، وبعد أن تعرفنا على كيفية عرض المنتجات على أمازون في السعودية. يتبين لنا أن أمازون توفر آليةً محددةً لعرض المنتجات، بحيث تضمن رواج الموقع، وجذب العملاء إلى المنتجات المعروضة.