كيف تعرض منتجاتك على أمازون في البحرين؟ وكيف يعمل موقع أمازون في البحرين؟ وكيف تتم آلية بيع المنتجات على موقع أمازون في البحرين؟ وهل قدمت أمازون خدماتٍ تساعد في تسهيل عمليات التسوق في دول الخليج، بما فيها البحرين؟ حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف على إجابات تلك الأسئلة.

فموقع أمازون العالمي الشهير، والذي يتميز برواجه وبتقديمه خدمات تسوق عالمية مريحة. أتاح اليوم إمكانية بيع المنتجات على موقعه في معظم دول العالم، ومنها دولة البحرين التي ارتفعت نسبة استخدام شعبها للإنترنت، ولجوءه للتسوق عبر موقع أمازون فيها نظرًا لما يقدمه من منتجات مميزة، وخدمات شحن وتوصيل مريحة. ليصبح من أهم المتاجر الإلكترونية التي يسعى الجميع لإيجاد فرصة عمل للبيع فيه. وبالمقابل لقضاء معظم الوقت في التسوق من خلاله.

كيف تعمل أمازون في البحرين

يعتبر موقع أمازون في مملكة البحرين من أشهر المتاجر الإلكترونية فيها، وفي دول العالم العربي أجمع. وخاصةً أن موقع أمازون في البحرين برز بعد استحواذه على المتجر الإلكتروني الإماراتي العربي الشهير “سوق souq” منذ عام 2017، واستلام إدارته بشكل كامل في البحرين.

حيث تقدم أمازون خدماتها في البحرين بميزاتٍ عديدة من أهمها رخص الشحن وسرعة وصول البضائع إلى البحرين. واليوم، تسيطر أمازون بشكل كامل على عالم التسوق الإلكتروني في البحرين، ويوفر منتجات شبيهة بمنتجاتهم التي يبيعونها على موقعهم الإلكتروني الأساسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنافسة، وبأسعارٍ معقولة. بالرغم من عدم وجود خدمات amazon prime.

البيع على موقع أمازون في البحرين

قبل البدء ببيع المنتجات على موقع أمازون في البحرين. عليك أن تأخذ باعتبارك أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لحين تسويق عملك بشكل جيد من خلال الإعلانات الرقمية، وتحسين محركات البحث. وللبدء بالبيع على أمازون في البحرين عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. عليك بدايةً أن تسجل حساب في موقع أمازون البحرين من خلال الدخول إلى الموقع، وكتابة البيانات المطلوبة كالاسم وكلمة المرور والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  2. ومن ثمّ، يجب أن تنشئ قوائم المنتجات الخاصة بك، وإضافتها بشكل مجمع، أو بشكل دفعة واحدة.
  3. عليك إعداد منتجاتك بآلية عرض مناسبة وجاذبة للعملاء. مع الأخذ بالاعتبار توضيح تفاصيل كل منتج تود بيعه من صور وشرح وسعر وآلية شحن.
  4. تأكد من جاهزية منتجاتك للبيع قبل شحنها إلى أمازون. ويفضل أن تتعرف على المنتجات المقيدة التي لا تسمح أمازون بشحنها قبل البدء بإضافة المنتجات على حسابك كبائع.
  5. اشحن منتجاتك إلى أمازون، وانتظر لحين شراء منتجاتك. فإما أن تتكفل أمازون بتغليفها وشحنها إلى الزبون من خلال خدمة أمازون fba التي تكون رسومها أعلى سعرًا. أو أن يتكفل البائع بشحنها للزبون.

كيفية عرض منتجاتك على أمازون في البحرين

بعد إضافة المنتجات على أمازون في البحرين. لا بد من الانتباه إلى كيفية إدراجها وعرضها بشكلٍ يتيح للعملاء التعرف على كافة تفاصيل المنتج قبل شراءه، ودون الحاجة لإجراء الاستفسارات حوله. سنقدم في هذه الخطوات كيفية عرض المنتجات في أمازون البحرين:

  1. اختر مكانة المنتج الذي ستبيعه، بحيث يكون رائجًا ومطلوبًا، وقادر على المنافسة في سوق التجارة. ويفضل بيع سلع ذات علامة تجارية عالية الجودة، وبهوامش ربح عالية وأوزان منخفضة.
  2. تسعير المنتجات بما يتناسب مع جودته، وبما يتوافق مع السوق التنافسية. حيث يستحسن غالبًا تسعير المنتجات؛ بحيث يكون لها هامش ربح يزيد عن 50% إلى 66%.
  3. تحسين ترتيب صفحة المنتج من حيث كتابة عنوان ذات الصلة بالمنتجات المنافسة، واستخدام الصور عالية الجودة للمنتج من خلال خيار “أدوات تحرير الصور المجانية”.
  4. تقديم عروض للمنتجات المباعة من قبل عدة بائعين منافسين.
  5. التسويق للمنتجات المعروضة بوضع خطة ناجحة ومضمونة.
  6. إضافة معلومات تفصيلية عن المنتج كالأرقام المعرفة للمنتج “ean”، و”isbn”. وكذلك إضافة سمات مميزة للمنتج على أمازون كالعنوان ومعلومات الوصف التفصيلي، وحالة المنتج فيما إذا كان جديدًا أو مستعملًا. بالإضافة إلى خيارات شحن المنتج وطرق الدفع.

شحن أمازون إلى البحرين

في حال طلبت سلعة تحمل علامة “تم الوفاء بها من قبل سوق”، فهنا سيُرسَل طلبك إليك، وبخدمة بريد سريعة من الشركة التي كانت تحمل سابقًا اسم “سوق”، والتي يقع مقرها في الإمارات العربية المتحدة. لكن من ناحيةٍ أخرى، يحوي الموقع منتجاتٍ أخرى قد تكون من شركاتٍ مشاركة في برنامج البائع، ومن الممكن أن تتواجد في دولٍ عديدة كقطر والكويت والإمارات والسعودية وغيرها.

عادةً، يكون الشحن من أمازون إلى البحرين سريعًا من خلال البريد. وتُسلّم الطلبات خلال ساعات العمل التي تكون بين الساعة التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً، ومن يوم السبت إلى الخميس. وفي حال كنت تريد الدفع عند الاستلام، فإنك ستضطر لدفع مبلغ صغير حوالي 1 دولار أمريكي، إضافةً إلى أسعار الشحن العادية. وخاصةً أن أمازون تدعم الشحن إلى معظم مدن البحرين، بما فيها المنامة، والبديع، وعالي، والرفاع، ومدينة حمد.

خدمات أمازون في البحرين

أعلن متجر أمازون الإماراتي عن إطلاقه خدمة التسوق الدولي من متجر أمازون لآلاف المنتجات، ولأكثر ثلاثين فئة مختلفة متمثلة بالإلكترونيات والأزياء والساعات، والألعاب وغيرها. ومن أهم ميزات تلك الخدمة على أمازون هي الشحن المباشر من الإمارات العربية المتحدة، وتوافرها باللغتين العربية والإنجليزية، عدا عن إتاحة طرقٍ عديدة للدفع كبطاقات الخصم والائتمان المحلية والدولية.

حيث يمكن للعملاء في البحرين، وغيرها من الدول الخليجية الدخول إلى موقع أمازون الإمارات، وتسجيل الدخول للاطلاع على مختلف التفاصيل من مواعيد تسليم المنتجات إلى تكاليف شحنها. بحيث تضمن هذه الخدمة راحة العملاء في التسوق حتى من عمليات التخليص الجمركية التي تتكفل أمازون بإجرائها.

تكاليف البيع في أمازون

هناك عوامل مختلفة يحدد وفقها تكاليف البيع في أمازون من سعر منتجات، وتكاليف شحن وتوصيل، ونوع حساب البائع. وهذا بالطبع يختلف من بائع لآخر على أمازون. بالنسبة لتكاليف البيع وفقًا لنوع حساب البائع، فهي تكلف 0.99 دولار لكل عنصر يباع من حساب البائع الفردي، وحوالي 39.99 دولار شهريًا لكل عنصر يباع من حساب البائع المحترف. إضافةً إلى رسوم الإغلاق التي تبلغ 1.80 دولار، ورسوم الإحالة التي تتراوح نسبتها لكل عنصر مباع بين 6 إلى 96%.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية عرض منتجاتك على أمازون في البحرين. يتبين لنا مدى اهتمام البحرين بوضع آلية معينة لعرض المنتجات على موقع أمازون ضمانًا منها لجذب العملاء على المنتجات المعروضة، ومن أجل تسويق المنتجات بشكلٍ يتيح رفع كفاءة التجارة الإلكترونية.