تتربع أمازون اليوم على عرش التجارة الإلكترونية في العالم، الموقع الذي بدأ يومًا ما في أمريكا، أصبح الآن عنوان المصداقية والموثوقية في العالم كله. بالطبع، جميعنا جربنا الشراء من أمازون ولاحظنا تميز الموقع بأقصى درجات الجودة والسرعة وتنوع العلامات التجارية. حيث يمكن لأي بائع عرض منتجاته مهما كانت على الموقع وذلك يجعل موقع أمازون مكان للتنوع التجاري مقارنة بالمواقع الأخرى. وعليك أن تعلم أن تلك البضائع التي تملأ مواقع أمازون حول العالم ما هي إلا لأشخاص عاديين مثلك، لذا سنعرفك في هذا المقال كيف تنضم لهم وتصبح بائع على أمازون وتعرض منتجاتك على أمازون في أمريكا بالتحديد.

موقع أمازون في أمريكا

بدأ الأمريكي جيف بيزوس في عام 1996 أمازون كموقع إلكتروني لبيع الكتب عبر الإنترنت، وسرعان ما ازدادت المنتجات المعروضة على أمازون لتشمل أي شيء يخطر ببالك. حقق موقع أمازون لمؤسسه مليارات الدولارات وخصوصًا خلال جائحة كورونا الأخيرة، فحلق بيزوس بين أثرياء العالم واستولى أمازون على مجال التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة عالميًا وليس فقط في أمريكا.

أمازون FBA في أمريكا

وهي اختصار لجملة Fulfillment By Amazon. تسمح أمازون FBA لمختلف البائعين على أمازون بشراء سلع مختلفة وبكميات معينة لبيعها على أمازون. حيث تستلم أمازون البضائع أو السلع نيابة عنك من شركة الشحن وتغلفها وتخزنها انتظارًا لبيعها، ومن ثم توصلها إلى العميل عند شرائها. وبالطبع، تتقاضى شركة أمازون رسومًا معينة مقابل كل هذه الخدمات التي تقدمها للبائعين.

إيجابيات البيع على أمازون FBA في أمريكا

يتمتع البيع على أمازون FBA بعدة ميزات، مثل:

  • تتابع أمازون جميع الأمور المتعلقة بشحن السلع وتخزينها وتوصيلها للعملاء، بالإضافة إلى استلام الأموال من العميل وتحويلها لحسابك وتبديل المنتجات أو استرجاعها، مما يخفف العبء بشكل كبير على البائع.
  • ستتركز جهود البائع في تحسين نوعية المنتجات، والاهتمام بسمعة العلامة التجارية أكثر.
  • خدمة التوصيل من شركة أمازون سريعة مقدمة.

عيوب البيع على أمازون FBA في أمريكا

للأسف، هناك بعض المشاكل التي قد تواجهها خلال مسيرتك كبائع FBA على أمازون الأمريكي، منها:

  • قد تبقى منتجاتك في مخازن أمازون لمدة تتجاوز 6 أشهر، فإن لم تبع تلك المنتجات بحلول ذلك الوقت عليك دفع رسوم إضافية مقابل استمرار وجودها في المستودع.
  • تأخذ أمازون جزء ليس بقليل من أرباحك مقابل خدماتها.
  • المنافسة صعبة على أمازون بسبب تواجد ملايين البائعين والمنتجات عليه.
  • حسب قانون بعض الولايات الأمريكية، سيتعين عليك دفع ضرائب للدولة مقابل البيع على أمازون.
  • ستحتاج لرأس مال جيد يبلغ حوالي 10 ألاف دولار لبدء بيع منتجاتك بشكل احترافي على أمازون.

كيف تبدأ البيع على أمازون في أمريكا

لتبدأ العمل كبائع في أمازون وتعرض منتجاتك على الموقع في أمريكا، عليك اتباع بعض الخطوات الروتينية من تسجيل نفسك كبائع والإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بطريقة الشحن. ادخل أولًا إلى الصفحة الرئيسية لموقع أمازون في أمريكا من هنا واضغط على زر “فتح حساب تاجر في أمازون”، ومن ثم اختر نوع الحساب التجاري Amazon Marketplace. هناك نوعين من الحسابات التجارية:

  • حساب بائع أمازون برايم: وهو حساب يسمح لصاحبه ببيع أكثر من 40 منتج في الشهر مقابل دفع 40 دولار في الشهر لأمازون فقط. حيث تدفع رسوم قليلة عندما تبيع الكثير من المنتجات بالإضافة إلى التمتع بمميزات أخرى.
  • حساب بائع أمازون عادي: يتيح هذا الحساب بيع ما يقل من 40 منتج كل شهر. وذلك مقابل دفع 1 دولار شهريًا بالإضافة إلى 0.99 دولار كعمولة لأمازون عند إتمام كل عملية بيع. ولكن هناك بعض القيود على المنتجات المتاح بيعها مقابل حساب أمازون برايم.

شروط البيع على موقع أمازون في أمريكا

لتكون أحد البائعين على أمازون في أمريكا، لا بد من امتلاك:

  • رقم هاتفي أمريكي: يجب أن تملك رقم هاتف محلي مسجل بالولايات المتحدة الأمريكية، بإمكانك شراء رقم أمريكي وهمي مع كود لتفعيل حساب البائع على أمازون مقابل اشتراك شهري لا يتجاوز 20 دولار أمريكي.
  • حساب بنكي جاري: وذلك لاستقبال الأموال من أمازون، يمكنك ربط حساب أمازون مع بنوك إلكترونية مثل بايونير Payoneer أو باي بال PayPal.
  • بطاقة ائتمان دولية: مثل بطاقات الفيزا والماستر كارد، لأن هذه البطاقات تدعم الدفع الدولي للمستحقات المالية.
  • عنوان حقيقي في أمريكا: قد تُرسل أمازون بريدًا للتحقق من صحة البيانات التي أدخلتها.
  • ملأ وثيقة الضرائب: يدفع المواطنون الأمريكيون في بعض الولايات الضرائب مقابل عمليات البيع في أمازون. ولكن إن لم تكن مواطنًا امريكيًا فلن تدفع أي ضريبة، وستكون هذه الوثيقة شكلية فقط.

تتيح أمازون البيع على الموقع لأغلب دول أوروبا وجنوب شرق آسيا على أمازون. كما يتوفر أمازون في دول عربية مختلفة مثل دول الخليج العربي بالإضافة لمصر والأردن والمغرب والجزائر.

كيف تعرض منتجاتك على أمازون في أمريكا

  1. سجّل الدخول إلى حساب البائع الذي قمت بإنشائه.
  2. اختر المنتجات التي تودّ بيعها على أمازون. توجد أدوات تساعدك على العثور على المنتجات ذات الطلب العالي مثل أداة Viral Launch وأداة Jungle Scout.
  3. حمل بعض الصور الاحترافية والواضحة للمنتج، ويُفضّل أن تكون الصورة عالية الجودة وبخلفية بيضاء.
  4. الآن، عليك إضافة وصف للمنتج على أمازون، لا بد أن يكون مختصر وجذاب قدر الإمكان يعبر عن حالة وجودة المنتج، اطّلع على كلمات منافسيك وحاول التغلب عليهم، مع العلم أن هذا الوصف يجب ألا يتجاوز 2000 حرف.
  5. استخدم كلمات مفتاحية يبحث عنها العملاء عادةً من أجل ظهور منتجك في الصفحات الأولى على أمازون، يجب ألا يزيد عدد حروف الكلمة الرئيسية عن 100 حرف.
  6. اختر سعر مناسب بعد الاطلاع على أسعار نفس المنتج لدى منافسيك. كما لا تنسى احتساب رسوم أمازون وتكاليف الشحن عند التفكير بهامش الربح الذي ستحصل عليه.
  7. سوق لمنتجاتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو تعاون مع بعض المؤثرين لذكر منتجاتك في حساباتهم.
  8. تذكر أن أمازون تعطي الأولوية للمنتجات التي تجذب العملاء، لذا ننصحك بتقديم عروض مستمرة للاستفادة من هذه الميزة.

وفي النهاية تذكر أن الصبر والتسويق الجيد ضروري جدًا لبيع أول منتج لك على موقع أمازون، وخاصة في أمريكا حيث تحتدم المنافسة بين البائعين بشكل كبير.