يتم تقديم 30 مليون عرض PowerPoint تقديمي حول العالم يومياً لعرض مشاريع وأفكار أو حتى في الوقت
الراهن استخدم بكثرة بغرض التعليم عن بعد عبر الانترنت. السيناريو الأصعب أن تكون أنت مقدم العرض وصانعه
ولست من ضمن الحضور فحسب، هنا في الحقيقة هي أننا جميعاً نريد جميع من يحضر العرض أن يكونوا أكثر
تفاعلًا وفعالية وانتباه في الموضوع خصيصاً إن تكلمنا حول عرض فكرة مشروع ppt سيكون جلّ اهتمامنا هو
كيف تعرض مشروعك في PowerPoint بشكل محترف وجذاب لأقناع الحضور بمشروعك

نصائح العرض التقديمي الـ 15 في PowerPoint

اتبع هذه النصائح للعرض التقديمي الـ 15 في PowerPoint لإنشاء عرض تقديمي بشكل احترافي.

ابدأ بجمهورك 

من هم الأشخاص الذين ستقدم لهم؟ ما هو سنهم ومن هم وما دخلهم ومهنهم؟ ستساعدك هذه الأشياء .على صياغة عرض PowerPoint التقديمي.

رسالتك مهمة 

صمم الرسالة لجمهورك لمساعدتهم على فهم سبب العرض والوصول إلى هدفك، حيث أنه يعد مخطط المعلومات. هذا مصدراً رائعاً لاستخدامه عند تحديد كيفية صياغة عرض تقديمي.

نمط شرائح العرض 

حافظ على شرائحك قصيرة ومباشرة، حيث يجب أن تكون كل شريحة حول نقطة رئيسية واحدة فقط أو تأخذها بعيداً لأنه إذا وضعت الكثير من المعلومات على شريحة واحدة، فسيكون ذلك محيرًا للمشاهد، لذا حاول التركيز على وضع نقطة واحدة ثم شرح بعض الرموز النقطية على كل شريحة.

استخدم قوالب عرض PowerPoint التقديمي المناسبة لفكرة المشروع 

استخدم قوالب  مناسبة ونصائح العروض التقديمية هذه في PowerPoint سوف تساعدك في إنشاء عرض تقديمي بأسلوب أنيق.

ليس عليك استخدام كل أداة يوفرها لك PowerPoint إنما هناك بعض الأشياء .التي يمكنك بالتأكيد استخدامها لنقل عرضك إلى المستوى التالي.

استخدم الصور والمرئيات 

استخدم العناصر المرئية في عرضك التقديمي والتي تساعد في إيصال وجهة نظرك بطريقة سهلة .وبذلك اغتنام الفرص لمناقشة بنود المشاريع بشكل أكثر مرونة والمحافظة على انتباه وتركيز كل الحضور.

 استخدم النقاط بدلاً من الفقرات 

عندما تستخدم النقاط النقطية في الشرائح  فإنها تعطي جمهورك النقاط الرئيسية من العرض التقديمي، كما أنه يمنحك إشارات التحدث، في حالة فقد قطار تفكيرك.

لا تفرط في تحميل الشرائح بالنصوص الكثيرة سيؤدي ذلك إلى إبقاء جمهورك على اتصال معك وعدم قراءة الشرائح.

الشرائح الخاصة بك لا ينبغي أن تتحدث نيابة عنك، عليك أن تحدد كلماتك بـ 6 كلمات لكل سطر و 6 أسطر لكل شريحة.

لا تقرأ العروض التقديمية Word For Word 

يجب أن يساعد عرضك التقديمي في استكمال ما تريد قوله وإعطاء النقاط الرئيسية، تذكر أنك  أنت مقدم العرض لذا  استخدم الشرائح لتوصيل النقاط الرئيسية الخاصة بك واجعلها بسيطة. لا داعي للاستفاضة في المعلومات الواردة في الشرائح، ولا تقرأها كلمة بكلمة، يمكنك حينئذٍ التوضيح من خلال سرد قصة ممتعة أو مزحة. 

استخدام نص سهل القراءة 

استخدم نصاً يسهل قراءته لجمهورك عند تقديم عرضك التقديمي، أي استخدم نصاً  مثل Arial أو Helvetica، ولا بد أن  تحفظ النص  للعناوين الكبيرة في عرضك التقديمي والابتعاد قدر الإمكان عن الكلمات الصعبة لتجنب أي خطأ قد يربكك.

أحضر أجهزتك الخاصة 

التنسيق مهم إذا أحضرت USB الخاص بك، فمن أفضل الممارسات إحضار الكمبيوتر المحمول الذي تريد استخدامه. فقط تأكد من أنك قد أعددت كيفية توصيله مسبقاً، قم بإحضار عرضك التقديمي على محرك أقراص USB محمول كنسخة احتياطية في حالة حدوث ذلك.

من الممكن أيضاً إرسال العرض التقديمي بالبريد الإلكتروني إلى نفسك أو حفظه على Dropbox.

 حاول أن تجعله أقل من 20 دقيقة 

ذكرت دراسة في جامعة تينيسي أن متوسط ​​مدى انتباه الشخص البالغ 20 دقيقة، لذا حاول إبقاء عروضك التقديمية أقل من هذا المقدار من الوقت أو امنح جمهورك استراحة من خلال عرض مقطع فيديو أو عرض توضيحي حول المشروع المطروح لإبقائهم مهتمين.

استخدم مقاطع الفيديو لإضافة الارتباط 

في بعض الأحيان يضيف الفيديو شيئًا إضافيًا إلى العرض التقديمي، استخدمها عندما تكون مفيدة ربما استفتاء أو آراء العامة في فكرة المشروع.

 انقل فكرتك في فيديو مدته 2-4 دقائق وتأكد من أن قيمة إنتاج الفيديو جيدة أي يجب أن يرتبط الفيديو مباشرة بالعرض التقديمي الخاص بك، وتأكد من أنك تستخدم مقاطع الفيديو في العرض التقديمي فقط لإضافة قيمة.

الجودة على الكمية 

لا تضيع وقت جمهورك في هراء، استخدم الشرائح للحصول على معلومات جيدة واستخدمها فقط لتحسين عرضك التقديم.

 الاقل هو الاكثر كلما زاد عدد الكلمات والزغب في الشريحة زادت فرص قيام جمهورك بضبطها وأنت لا تريد ذلك.

الممارسة والممارسة ولممارسة 

التحضير هو المفتاح لتقديم عرض تقديمي فعال لذا اكتب مخططًا كاملاً لمحادثتك بالتفصيل.

لا تكتبها كلمة بكلمة، ولكن اكتبها كنقاط. بعد ذلك قم بإملاء حديثك على مسجل الصوت أو الهاتف الخلوي ثم استمع إليه،  إنه لأمر مدهش مدى اختلاف الأصوات عندما تسمع صوتك سترى الطرق التي كان من الممكن أن تقدمها بشكل مختلف، في بعض الأحيان يؤدي مجرد تغيير ترتيب النقاط إلى زيادة تأثيرها.

تعلم من أفضل عروض PowerPoint التقديمية 

بعض العروض أفضل من غيرها انظر إلى العروض التقديمية الأخرى التي تطرح أفكار قريبة لفكرة مشروعك وذلك للحصول على أفكار قبل إنشاء العرض الخاص بك، قم راقب كيفية استخدام المرئيات والتخطيطات.

اجعلها قابلة للتنفيذ 

قدم شيئًا في نهاية العرض التقديمي يمكن لجمهورك فعله فوراً لاتخاذ إجراء هذه هي علامة التعجب في نهاية حديثك.

إنه المكان الذي تختتم فيه كل شيء وتجمع كل شيء معًا، ما الذي يمكن لجمهورك فعله عندما يخرجون من الغرفة لوضع ما تعلموه موضع التنفيذ وماهي الفائدة التي سيحصلون عليها وما مدى نجاح فكرة المشروع هذه ؟